أخبار علمية مترجمة

تركيبة نانوية جديدة تجمع بين الذاكرة والعناصر المنطقية

تركيبة نانوية جديدة تجمع بين الذاكرة والعناصر المنطقية

أمل باسم المركز العلمي للترجمة: تم كشف النقاب عن طريقة جديدة لصنع دوائر كاملة ومبرمجة منطقيا، بحيث تجمع بين الذاكرة والعمليات المنطقية في تركيبة مفردة بواسطة علماء ألمان.

ويمكن لهذه التركيبة أن تؤدي إلى دوائر متكاملة أصغر، أسرع, أكثر طاقة، تعتبر عملية تطويرها أهم أهداف spintronic – وهي تكنولوجيا جديدة نسبيا تعمل عن طريق استغلال الغزل spin للإلكترون بالإضافة إلى شحنته-، وقد اعتقد العلماء أن هذه التركيبة يمكن أن تقود إلى تصميم دوائر منطقية بحيث تكون الذاكرة والعناصر المنطقية غير منفصلة عن بعضها بشكل كبير.

اعلانات جوجل

وقد صرح قائد الفرق Laurens Molenkamp من جامعة Würzburg قائلا:” إن أدوات spintronic المفردة قد وجدت من فترة طويلة، لكننا الآن أوجدنا دوائر كاملة و مبرمجة منطقيا – وهذا هو الجديد-“. وقد صنعت الدوائر الجديدة من مواد أشباه موصلات ferromagnetic تحتوي على خليط من جاليوم، منجنيز والزرنيخ ((Ga,Mn)As) ، والتي تربط بين عمليتي قراءة/كتابة مع العمليات المنطقية.

وتستغل أدوات spintronic حقيقة أن الغزل spin للإلكترون يمكن أن يتغير ” أعلى” أو “أسفل” والتبديل بين هذين الاتجاهين يمكن اعتباره خاصية يمكن استخدامها لتخزين ومعالجة المعلومات.

إن مثل هذه الدوائر يمكن أن تكون اصغر وأكثر كفاءة من دوائر السيلكون التقليدية – والتي تعتمد على تبديل الشحنات فقط وذلك لأن التبديل في الغزل spin من أعلى إلى أسفل يمكن أن يتم باستخدام طاقة قليلة جدا. ويمكن لأدوات spintronic أن تحمل وتعالج المعلومات بكفاءة عن طريق “spin current”، والذي يتكون من الكترونات لها غزل spin متعاكس ويتحرك في اتجاهات متعاكسة أيضا.

رابط الخبر الأصلي:

http://physicsworld.com/cws/article/news/45085

تمت الترجمة بواسطة أ./ أمل باسم

المركز العلمي للترجمة

اعلانات جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى