أخبار علمية مترجمة

ليزر للكشف الآني عن المخدرات والمتفجرات

المركز العلمي للترجمة: ليزر للكشف الآني عن المخدرات والمتفجرات يقوم بمسح الأشخاص والبضائع عن بعد 50 متر.

الصندوق البني الغير واضح المعالم في الصورة اعلاه هو نوع جديد من الماسحات الجزيئية التي تعتمد على الليزر يعمل على تجميع المعلومات الطيفية عن بعد يصل لـ 50 متر. انه قادرا على استشعار لحظي لملابسك وحقائبك عن أي بقايا كيميائية او أي شيء له علاقة بالمتفجرات والمخدرات او المواد البيولوجية ومن دون ان تشعر بذلك.

طور هذا الجهاز بواسطة حاضنة تقنية تعمل لحساب CIA. والفكرة تعتمد على تثبيت هذا نظام المسح الجزيئي في المطارات والمعابر بين الدول وما شابه حيث يعمل على تزويد الاجهزة الامنية بمعلومات لحظية (يستغرق التحليل لفترة لا تزيد عن 50 بيكوثانية فقط) عن التحليل الطيفي للأشخاص والبضائع من مسافة لا ترى بالعين. يمكن للسلطات ان تقوم بمسح كل فرد يعبر من خلال مرافق المطار والملاعب او حتى على بوابات الفنادق وغيرها. كما يمكنها ان تقوم بمسح كل فرد يمشي في الشارع مع ان تصميمها يسمح بتثبتها في أي مكان.

يتصل الجهاز الموضح في الصورة بجهاز كمبيوتر ويظهر البرنامج المعلومات في الزمن الحقيقي هذه المعلومات تقدر أي اثار للمخدرات على النقود او حتى أي بقايا من الارض علقت بالحذاء. هذه التقنية من المتوقع تطبيقها للاستخدام قبل عام او عامين على الارجح.

المصدر: