برنامج كورل درو

الموضوع رقم 2 CorelDraw استخدام أدوات الرسم

أداة الرسم الحر | أداة المستطيل | أداة القطع | أداة التشكيل | أداة المضلع | أداة الإشكال

قواعد أساسية للرسم في برنامج كورل درو

  1. لرسم أي عنصر من العناصر المختلفة اضغط بزر الماوس على الرمز المناسب مرة واحدة

  2. في حالة رسم خط مستقيم حدد نقطة البداية لرسم الخط بالنقر على زر الماوس الأيمن ثم حرك الماوس لنقطة النهاية ثم انقر مرة أخرى على زر الماوس وحرره لتحصل على خط مستقيم.

    اعلانات جوجل
  3. في حالة رسم خط منحني استخدم أداة الرسم الحر السابقة وأبقى ضاغطا على زر الماوس مع التحريك وعند الانتهاء اترك زر الماوس.

  4. استخدم شريط الحالة لمعرفة المسافة التي تريد للشكل الذي ترسمه. كما يمكنك تحديد الموقع والمسافة لاحقا.

  5. استخدم أداة الاختيار لإجراء تعديلات على الشكل المرسوم.


أداة الرسم الحر

اعلانات جوجل

سوف نبدأ في استخدام برنامج كورل درو في الرسم وسوف نبدأ بأسهل وأهم الأشكال ألا وهو الخط المستقيم باستخدام أداة الرسم الحر, ثم سنقوم باستخدام نفس الأداة لرسم الأشكال المضلعة والمنحنيات..

في البداية يشير المثلث الصغير في الركن الأيمن السفلي من زر الرسم الحر  إلى وجود امتداد لهذا الزر قم بالضغط على الزر لمدة أكثر من ثانية وسوف تمتد لتجد أن بجوار هذا الزر أربعة أزرار وجدت لمزيد من التيسير في الرسم والأزرار هي من اليسار إلى اليمين على النحو التالي

 

وهو يستخدم لرسم الخطوط المستقيمة والمنحنيات (1) زر الرسم الحر
رسم الإشكال المضلعة (2) زر الرسم المضلع
وهو لرسم إشكال فنية من خلال قائمة مساعدة (3) زر الرسم الفني

وهو لتحديد المسافات بين الأجسام مثل المستخدم في الرسم الهندسي

(4) زر رسم الأبعاد
لرسم التوصيلات الدائمة بين الإشكال وهو يستخدم في عمل المخططات Flow Chart (5) زر رسم التوصيلات

 

اعلانات جوجل

ملاحظة: دائماً تلاحظ أن أخر زر استخدمته هو الذي يظهر من الأزرار الخمسة محل زر الرسم الحر وهذا ينطبق على باقي الأزرار في شريط الأدوات


أولا رسم خط مستقيم
اضغط على أداة الرسم الحر بزر الماوس كالمعتاد ثم انتقل إلى ورقة العمل لترسم خطاً مستقيماً.


اضغط بالماوس على نقطة البداية مرة واحدة ثم حرك الماوس لتسحب خط مستقيم إلى أي مكان على ورقة العمل اضغط مرة أخرى بزر الماوس عندما تحدد نقطة النهاية للخط المستقيم لتحصل على الشكل المقابل

تلاحظ عند الانتهاء من الرسم ظهور 8 مربعات سوداء تشير إلى تحديد الرسم وكذلك مربعين عند بداية ونهاية الخط المستقيم.

اعلانات جوجل

تعديل شكل الخط
ا
ضغط على أداة الاختيار  ووجه الماوس إلى مربعات التوجيه وعندما يتحول شكل المؤشر إلى سهم مدبب مع اسهم الاتجاهات الاربعة على طرفه السفلي قم بالضغط وتحريك المربع لتغير اتجاه الخط المستقيم وميله.

تكبير وتصغير الخط
أما إذا أردت تكبير الخط المستقيم استخدم مربعات التحديد وستجد أن مؤشر الماوس سوف يأخذ شكل سهمين متقابلين يشيران إلى اتجاه التكبير أو التصغير اضغط لاستمرار مع التحريك ثم افلت عندما تستقر على الشكل المطلوب. مع الاستعانة بالخط الازرق البديل الذي يشير إلى الشكل الجديد للخط الأصلي.

تحريك الخط
لتحريك الخط بالكامل على ورقة العمل لتغير موضعه استخدم إشارة x في منتصف مربع التحديد وعند وصول مؤشر الماوس إليه يتحول شكله إلى شكل الأسهم الأربعة عندها اضغط باستمرار مع التحريك لنقل الخط إلى مكان آخر.


دوران الخط
تظهر أسهم الدوران بمجرد الضغط مرة أخري على الخط المستقيم بدقة حيث أن هذه العملية تحتاج إلى مهارة في التحكم بمؤشر الماوس فالضغطة الأولي عندما يكون رأس السهم فوق الخط المرسوم تحدد الشكل والضغطة الثانية تحول مربعات التحديد إلى أسهم دوران وإمالة. كما في الشكل، سنأتي لتأثير واستخدام الضغطة الثالثة لاحقا عندما نتحدث عن أداة التشكيل.

افعل نفس الطريقة لتدوير الخط من خلال الأسهم على الأركان الأربعة واستخدم الأسهم على الأضلاع لإمالة الخط.

تحكم أدق للخطوط من خلال شريط الخصائص
يمكنك تعديل موقع الخط وتغير ابعاده بدقة من خلال إدخال القيم المناسبة لطلبك في الخانة المخصصة لذلك في شريط الخصائص (اللون الأزرق والزهري) كما يمكنك التحكم في دوران الخط من خلال زر الدوران المخصص بإدخال الزاوية المطلوبة.


أما الزر المخصص للتحكم في سمك الخط وشكل بدايته ونهايته لتحوله إلى سهم مميز فذلك عن طريق الأزرار في شريط الخصائص (اللون البني والأحمر). لتحصل على النماذج التالية:

ملاحظة: قبل البدء في استخدام شريط الخصائص يجب تحديد الخط الذي ستعدله مسبقاً.


1 2 3 4 5 6 7الصفحة التالية

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى