عام

عن شبكة الفيزياء التعليمية

شبكة الفيزياء التعليمية هي موقع تعليمي موجه إلى جميع الدارسين والمهتمين بعلم الفيزياء. قد تم تأسيس الموقع في عام 2001 كفكرة لاستخدام التعليم الالكتروني للتواصل مع الطلبة في مختلف الدول العربية. بدأ الموقع بتقديم خدماته عن طريق شرح المحاضرات الجامعية لمختلف مقررات الفيزياء، ثم أضيفت إلى الموقع العديد من الأقسام التعليمية مثل قسم كيف تعمل الأشياء والمقالات التعليمية ودروس الكمبيوتر وقسم للأخبار العلمية.

تعزز شبكة الفيزياء التعليمية دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تعزيز استخدام الطرق الحديثة في تدريس مقررات الفيزياء بمختلف المراحل وذلك من خلال استخدام الكثير من التطبيقات العلمية التربوية التي أمكن من خلالها تحسين العملية التعليمية وتطويرها وفق أنماط واستراتيجيات متنوعة ومختلفة مكتوبة ومقروءة ومسموعة ومرئية وتفاعلية.

يحتوي الموقع على اكثر من ٢٥٠٠ مقالا في مختلف فروع الفيزياء والعلوم والتكنولوجيا، صنفت على العديد من الاقسام لتشرح الفيزياء باساليب مختلفة لتناسب كافة القراء بمختلف تخصصاتهم واعمارهم ليكون موقعا علميا شاملا باسلوب علمي مبسط تحت شعار “هدفنا هو توصيل العلم بطريقة سهلة وميسرة حتى يتمكن الجميع من الاستفادة منه مهما كان تخصصه”.

اعلانات جوجل

nanotechnology

——- اقسام شبكة الفيزياء التعليمية ——-

Twitter-news الاخبار العلمية: وهو قسم يعني بتغطية كل الاخبار العلمية في مجال الفيزياء والفلك والتكنولوجيا. تستخلص معظم الاخبار المنشورة في الموقع من النشرات العلمية المحكمة والمواقع الاعلامية العلمية الموثوقة لتقديم اخر ما توصل له العلم والتكنولوجيا. وهدفنا من هذا القسم هو الهام الشباب العربي بالافكار والابتكارات والاختراعات الجديدة لتنير دربهم في تحديد مسار بحثهم واختيار مشاريعهم المستقبلية. يعد هذا القسم من الاقسام الهامة التي تطلع القارئ العربي على مستجدات العلوم والمعرفة التكنولوجية في صورة مبسطة وسلسلة.
articles

 

مقالات علمية: يتناول هذا القسم شرح ما ورد في النشرات الاخبارية بشيء من التفصيل والتوضيح لان الخبر العلمي يكون في الاغلب مقتضب ويركز على اكثر على الانجاز. فجاءت المقالات الفيزيائية لتشكل موسوعة معرفية للكثير من المواضيع الفيزيائية الهامة والتي يحتاجها الطالب والمدرس والقارئ. يتم الاعداد الجيد والمدروس لكل مقال ليكون مفيد وباسلوب مبسط وسلسل ومدعم بالشروحات والصور والفيديو.
10384349_1513746978877115_5643043687356971318_n كيف تعمل الاشياء: يوضح هذا القسم اهمية الفيزياء في حياتنا من خلال تناول الاجهزة التي نستخدمها في حياتنا اليومية سواء في المنزل او المكتب او المؤسسات التعليمية او المراكز الطبية او المؤسسات العسكرية او وسائل الاتصالات والكمبيوتر وشرح فكرتها الفيزيائية وكيف تعمل باسلوب مبسط يشرح المبدأ الفيزيائي من خلفها. كل المقالات مدعمة بالصور التوضيحية والرسومات وعروض الفيديو. وقد اشتهر هذا القسم في جميع المنتديات العربية واقتبست مقالاته ومواضيعه وادرجت في كتاب من ٣ اجزاء تحت اسم كيف تعمل الاشياء.
hazem-in-lecture-thermo محاضرات فيزياء: يتناول هذا القسم شرح مقررات الفيزياء الجامعية باللغة العربية وهي عبارة عن محاضرات الدكتور حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الأزهر – غزة. تطورت اساليب عرض المحاضرات من المقرؤة إلى المسموعة والان مسجلة جميعها بالصوت والصورة على قناة اليويتوب الخاصة بالموقع. استخدم لاعداد هذه المحاضرات افضل الوسائل التعليمية الحديثة ودعمت المحاضرات  بشرائح العرض والفيديو التعليمي. وجاري العمل على تدعيم هذه المحاضرات ببنك اسئلة التقييم الذاتي.
books دروس كمبيوتر: يعرض هذا القسم سلسلة من الدروس معدة بشكل دورات تدريبية تحت شعار “بدون معلم” التي جاءت من تأليف الدكتور حازم فلاح سكيك تشتمل على اهم الدروس اللازمة لمستخدم الكمبيوتر من برامج ميكروسوفت اوفيس وبرامج الفلاش وبرامج التصميم مثل الكوريل درو وبرامج الفوتوشوف. ونشرت هذه الدروس في سلسلة من الكتب المتوفرة على الموقع للتحميل وعدد منها في صورة تسجيلات فيديو تعليمية.
ipad-e-book1 كتب وملخصات وملازم في الفيزياء: يعرض هذ القسم كل الكتب والمؤلفات التي قدمها الدكتور حازم فلاح سكيك على مدار ١٥ سنة وهي في الفيزياء في صورة كتب مترجمة وملازم المحاضرات المسجلة وكتيبات تشرح مواضيع محددة في الفيزياء.
Questions-And-Answers-357x300 سؤال وجواب: يستعرض هذا القسم مواضيع متنوعة في الفيزياء في صورة اسئلة مطروحة للتفكير ويتناول كل موضوع بتجميع كل ما يلزم للاجابة على هذا السؤال. يعد هذا القسم جديدا من حيث الفكرة والطرح والاسلوب لانه يجذب القارئ بالتساؤل ويجعله يفكر في الاجابة اثناء قراءته للموضوع.
CriticalThinking_300 فكر فيزيائيا: يطرح هذا القسم مجموعة من الافكار الفيزيائية التي تحتاج إلى اجابة مقنعة وتفسير يعتمد على المفاهيم الفيزيائية. قد تبدو الاجابة بديهية للوهلة الاولى لكن بمزيد من التفكير والتركيز يجد القارئ العمق في الفكرة الفزيائية.
glossary مصطلحات فيزيائية: يتناول هذا القسم سلسلة من المصطلحات الفيزيائية ويشرحها باختصار. لتكون مصدرا سريعا للمعلومات.
workshop ندوات علمية: شروحات مسجلة للعديد من المواضيع الفيزيائية موجهة للمشاهد بصفة عامة وللمتخصص بصفة خاصة وقد تم تناول مواضيع مثل فيزياء الليزر وتكنولوجيا النانو وامواج الجاذبية وانشطة اخرى متنوعة في مجال الاعلام العلمي.
poster بوسترات علمية: قسم يهتم بعرض المعلومة في صورة بوسترات بحجم كبير يصل إلى ٢متر في ١ متر لعرضها في المدارس والمؤسسات التعليمية والمعارض العلمية. تتناول العديد من مواضيع الفيزياء والتكنولوجيا.
interview لقاءات ومقابلات: يستعرض هذا القسم اللقاءات والمقابلات الاذاعية والتلفزيونية حول العديد من الابتكارات والمستجدات التي قام بها الدكتور حازم فلاح سكيك مثل الكتاب المرئي وتأسيس اول قناة تعليمية على اليوتيوب وتقنية التعليم بالصف المقلوب وغيرها.

——- افرع شبكة الفيزياء التعليمية ——-

تشكل شبكة الفيزياء التعليمية قاعدة معلوماتية أساسية لكافة الأساتذة والمحاضرين والطلبة والدارسين ولم تغفل الشبكة عن الدارس الغير متخصص والراغب في الاكتشاف والتعلم. تتكون شبكة الفيزياء التعليمية من عدة مواقع تعليمية يختص كل موقع بجزئية محددة وهي على النحو التالي:

hazemsakeek_lectures موقع محاضرات الفيزياء: انطلق هذا الموقع في مطلع العام 2001 الذي قمت بتصميمه واعداده باستخدام برنامج الفرونت بيج وقد بدأ هذا الموقع بكتابة كل محاضرة واعدادها وتزويدها بالاشكال والرسومات التوضيحية واتاحتها للطلبة بعد المحاضرة مباشرة حتى تعكس اسلوب المحاضرة وقد كان اول مقرر دراسي يعرض على الموقع هو الميكانيكا ومن ثم تلتها المقررات الاخرى مثل الكهربية والمغناطيسية والديناميكا الحرارية وفيزياء الليزر والفيزياء الحديثة والنظرية النسبية وغيرها من المقررات. رابط الموقع
vb منتدى الفيزياء التعليمي: تأسس منتدى الفيزياء التعليمي في 12-11-2005، كمنتدى تعليمي علمي للتواصل بين كل الدراسين للفيزياء في العالم العربي وخارجه من محاضرين وطلبة في الجامعات او اساتذة وتلاميذ في المدارس.  بدأ المنتدى بأقسام اساسية تغطي أفرع الفيزياء مثل الميكانيكا والكهرباء والمغناطيسية والالكترونيات والديناميكا الحرارية، وفي 2007 تم اضافة المزيد من الاقسام والتخصصات للمنتدى تباعا لتشمل مواضيع الفيزياء الذرية والنظرية النسبية والفيزياء الحديثة وميكانيكا الكم وفيزياء الجوامد وعلوم الفلك. وفي 2008 افتتحت اقسام جديدة تخصصية في الفيزياء مثل فيزياء الليزر وتطبيقاته وفيزياء الطاقة المتجددة وتكنولوجيا النانو، وفي 2009 تم افتتاح اقسام اخرى مثل الرياضيات وتكنولوجيا المعلومات والكيمياء والاحياء والجيولوجيا وعلوم الارض. وهذا رابط المنتدى
Screen-Shot-2015-09-17-at-7.33.04-PM اكاديمية الفيزياء للتعليم الإلكتروني: أكاديمية الفيزياء هي موقع رقمي يوفر بيئة تعلم وتعليم عن بعد عربية تفاعلية بين الطلبة والمدرسين في الفيزياء. وتعد أكاديمية الفيزياء من أوائل المواقع العربية المتخصصة في تعليم الفيزياء لكافة الدول العربية، وتهدف إلى الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات وتسخيرها من أجل خدمة أبناءنا لتعزيز قدرتهم على التعلّم الذاتي والاستفادة من المعلومات التي ستنشر في الأكاديمية. تهدف الاكاديمية إلى توصيل العلم بطريقة بسيطة وسهلة وسلسلة جدا تمكن حتى طلاب المدارس الثانوية من فهمها وهذا رابط الاكاديمية
Screen-Shot-2015-09-17-at-7.37.29-PM مركز الترجمة العلمي: تأسس مركز الترجمة العلمي في مطلع العام 2009 حيث جاءت فكرة انشاء مركز للترجمة العلمية من الحاجة الماسة لترجمة البحوث العلمية الحديثة. ويقوم المركز من خلال فريق عمله باختيار بعض المواضيع الحديثة ويترجمها وينشرها على صفحات الموقع، كما يقدم خدمة الترجمة الخاصة لاي موضوع علمي يحتاجه. ويهدف المركز العلمي للترجمة إلى اطلاع أبناءنا العرب وطلابنا الأعزاء على أخر ما توصلت إليه العلوم لتساعدهم في خوض مجالات جديدة وحديثة.  وهذا رابط المركز
Screen-Shot-2015-11-10-at-11.05.45-PM قناة الفيزياء التعليمية على اليوتويب: تأسست قناة الفيزياء التعليمية في العام 2009 لتقدم محاضرات مسجلة خاصة بالدكتور حازم سكيك، ويوجد على القناة ما يقارب 300 فيديو تغطي 7 مقررات فيزيائية متخصصة وشاملة باللغة العربية وباسلوب شيق وسلسل. وقد استفاد من هذه المحاضرات الكثير من ابنائنا الطلبة وجاري العمل على تطوير القناة لتقدم العديد من البرامج التقنية والعملية المتنوعة. وهذا هو رابط القناة
Screen-Shot-2015-09-17-at-7.29.00-PM مجلة الفيزياء العصرية: اسس الدكتور حازم فلاح سكيك مجلة الفيزياء العصرية في العام 2006 كتتويج لنجاح منتدى الفيزياء التعليمي ولتوثيق ما يقوم اعضاء المنتدى بنشره من مقالات ومواضيع علمية حصرية تهتم بعلم الفيزياء بصفة خاصة وبالعلوم كافة بصفة عامة. وقد صدر عن المجلة ما يقارب 12 عدد ووصل تحميلات اعداد المجلة الى ما يقارب 12 مليون نسخة. وهذا رابط المجلة والاعداد التي صدرت عنه حتى الان
Untitled-8High

الاكاديمية العربية للتعليم والتدريب الإلكتروني جاءت فكرة انشاء وتأسيس الأكاديمية العربية للتدريب والتعليم الإلكتروني كامتداد لمشروع موقع الفيزياء التعليمي الذي تأسس في مطلع العام 2001 لتكون الأكاديمية العربية بوابة تدريب وتعليم تعتمد على التواصل الإلكتروني بين المتدرب والمدرب في مختلف المجالات والتخصصات. تقدم الأكاديمية العربية للتدريب والتعليم الإلكتروني برامجها التدريبية عن طريق موقعها الإلكتروني على الانترنت، باللغة العربية مستخدمة أفضل وسائل وتقنيات التعليم الإلكتروني المعتمد على تقنيات عصرية.

لم يتم افتتاح الاكاديمية رسميا حتى الان

——- خدمات شبكة الفيزياء التعليمية ——-

باقة جديدة ومتنوعة من الخدمات التي يجري العمل عليها سوف نقوم بنشرها تباعا….

نتمنى لكم الاستفادة من محتويات الموقع ولا تبخلوا علينا بالاقتراحات والأفكار والآراء

ولا تنسونا من صالح دعائكم

د. حازم فلاح سكيك

[email protected]

 

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى