مقالات في التكنولوجيا

تاريخ صفحات الانترنت وأسرارها

 تاريخ صفحات الانترنت وأسرارهابدأ مشروع صفحات الانترنت World Wide Web وتكتب اختصارا WWW او ما يعرف بالشبكة العنكبوتية خجولا عام 1991 عندما اصبح بالامكان مشاهدة صفحات الانترنت النصية فقط (لا تحتوي على صور او ملفات الفيديو اوالصوتيات) بفضل مراكز ابحاث متخصصة وعلماء ساهموا في ابتكار تلك التكنولوجيا التي لا تزال حجر الزاوية في اي تقدم على شبكة الانترنت الكبرى.

ومع عام 1993 انتشر المتصفح موزاييكMosaic الذي تحول لاحقا الى اسم Netscape الشهير الذي بدوره كان اشهر متصفح انترنت ولاعوام طويلة قبل ان يظهر متصفح شركة مايكروسوفت Microsoft Internet Explorer الذي اصبح ولا يزال المتصفح الاول في العالم ليومنا هذا. وفي شهر فبراير من عام 1995 اصبح موضوع صفحات الانترنت World Wide Web احد اهم المواضيع على طاولة اجتماعات الدول الصناعية السبع.

 

اعلانات جوجل

 

الفكرة بسيطة: 

فكرة ابتكاره كانت بسيطة وتعتمد على تأليف صفحات للانترنت تحمل روابط Links لمواقع اخرى تتيح لمستخدم الانترنت الانتقال من موقع الى اخر بغض النظر عن المكان الفعلي للمعلومات. فعلى سبيل المثال يمكن زيارة صفحة تحتوي على عشرين رابطا او اكثر في اكثر من عشرين بلدا ولكنهم مجتمعون في صفحة واحدة.

 

اعلانات جوجل

كل ذلك أصبح من بدهيات التصفح على الانترنت، بل ان تصميم صفحات الانترنت كان في غاية السهولة لانه لم يكن يتطلب مبرمجا يقوم بأعمال معقدة، ففي بضع ساعات او حتى دقائق يمكن تصميم صفحة او اكثر ومن ثم نشرها على الانترنت عن طريق شراء مساحات للتخزين والعرض على الانترنت او حتى اقتناء بعض المساحات في بعض المواقع مجانا. فلغة البرمجة كانت HTTP وهي اختصار للكلمات التالية: Hyper Text Transfer Protocol

 

لغة البرمجة:

 

اعلانات جوجل

وهى لغة برمجة متواضعة لا تحتوي على الكثير من مزايا لغات البرمجة المعروفة الا انها تطورت مع السنين لتكتسب مرونة ومزايا جديدة بعد صدور اصدارات حديثة لها، بالاضافة الى ذلك ظهرت لغات برمجة كثيرة ومتعددة ومتخصصة لبرمجة صفحات ومواقع الانترنت مثل Java, Javascript, php وغيرها كثير، مما جعل انتشار برمجة الانترنت عملا منفصلا عن باقي علوم الحاسب الالي وظهرت شركات متخصصة له.

 

إن بعض الشركات نهضت بفضل الانترنت اولا واخيرا، حيث اصبح الطريق السهل للنجاح للكثيرين، فظهرت شركات كبرى مثل yahoo على يد طالبين من طلبة مرحلة الدكتوراه من جامعة ستانفورد الاميركية هما ديفيد فيلو و جيري يانغ عام 1994 كأداة بحث لمحتويات الشبكة العنكبوتية world wide web واصبح مؤسساها من اصحاب الملايين من الدولارات، ثم دخلت كل الاعمال التجارية الى حلبة مواقع الانترنت ومنها شركة Amazon التي استطاعت خلال بضع سنوات فقط من انطلاقتها الرسمية عام 1995 من التربع على عرش اكبر موزع للكتب في الولايات المتحدة الاميركية ومن ثم اتجهت لبيع منتجات اخرى كالسي دي والهدايا الى ان اصبحت الان احد ابرز المواقع العالمية لبيع الكثير من المنتجات عن طريق الانترنت وارباحها مئات الملايين من الدولارات سنويا منذ اكثر من 4 سنين.

 

اعلانات جوجل

 

كل ذلك هو تاريخ محض وحقائق لبعض النجاحات الا اننا يجب ان نتذكر السقوط المدوي لشركات الانترنت في عام 2000 وما تلاها والذي عرف حينها بشركات فقاعات الانترنت والتي تسببت في كافلاس العديد من الشركات واغلاقها، الا ان الشركات المبنية على اساس اقتصادي وعلمي متينين تمكنت من تجاوز الازمة بعد حملات انهاء الخدمات لالاف من الموظفين للشركات الكبرى وخسائر لفترات غير قصيرة.

 

متطلبات عمل مواقع على الانترنت:

لعمل موقع على الانترنت نحتاج لما يلي:

 

1- جهاز خادم متصل بالانترنت Server Machine سواء بامتلاكة او استئجار بعض من مساحته لدى الغير.

2- برنامج لتشكيل المواقع او ما يعرف بال Web Server

3- استخدام لغة برمجة او اكثر لعمل الموقع مثل Java, ASP, ColdFusion, Perl اوغيرها.

4- استخدام برامج متخصصة لعمل التعديلات على الصور وملفات الفيديو والصوتيات حسب المتطلبات

أما بالنسبة لجهاز الخادم فنستطيع اليوم شراء اي جهاز كمبيوتر حديث ليكون الخادم، لكن كلما زادت اهمية وكمية المعلومات المراد عرضها على الانترنت زاد حجم الجهاز الخادم او حتى تعدد ليصبح عدة اجهزة ضخمة مع بعض من اجل القدرة على استيعاب كثرة الزوار من الانترنت وعلى مدار الساعة كما هو الحال في المواقع المعروفة.

وبالنسبة للبرامج الخاصة بالمواقع Web Server توجد اليوم عدة برامج وعلى رأسها برنامج Apache الذي يمكن الحصول علية مجانا من الانترنت او Microsoft IIS الذي يأتي مع كل اصدارات برامج التشغيل الرئيسية لشركة مايكروسوفت مثل Windows

2003 Server او برنامج Sun Java System Web Server من شركة صن مايكروسيستمز والذي كان بدورة برنامج NetscapeWeb Server الشهير الذي اشترتة وطورته شركة صن بعد ان اشترت شركة نتسكيب والذي كان البرنامج الاول في منتصف التسعينات نظرا لشهرة برنامج المتصفح التابع له .Netscape browser

 

استخدامات متعددة لمواقع الانترنت:

نظرا لانتشار مواقع الانترنت سريعا وسهولة الوصول لها اتجهت تكنولوجيا المعلومات لاستغلال مواقع الانترنت لنشر خدمات اخرى مثل خدمات البريد الالكتروني Email Services والدردشة Chatting Services والمدوناتWeb Blogs وغيرها على صفحات الانترنت، فاصبحت الانترنت وثيقة الصلة بكل الاعمال، حيث تستطيع متابعة بريديك الالكتروني من اي مكان في العالم، ونشر ارائك ليراها الناس ويشاركون بها من بدهيات التصفح في الانترنت عدا الدردشة التي اصبحت نصية وصوتية وعن طريق الاجتماعات المغلقة والمفتوحة عن طريق الفيديو بعد ظهور برامج مساندة للمتصفح.

كل ذلك فرض الحاجة الملحة لوجود اليات لتسريع وتيرة الوصول لمواقع الانترنت المزدحمة فظهرت حلول عملية تمثلت في تكنولوجيا التخزين Cache technology والتي بدأت بحلول برمجية لتمكن الشركات المزودة بخدمة الانترنت بتخزين المواقع التي تتم زيارتها ومن ثم تجعل الزوار يلاحظون سرعة الوصول للمواقع بعد زيارتها اول مرة من اي مشترك اخر لشركة خدمات الانترنت نفسها Internet Service Provider company او اختصارا ISP company وذلك باستخدام رقم او عنوان Proxy خاص لكل شركة انترنت وفي الوقت نفسه تسمح تلك الشركة باغلاق الموقع الذي تود منع المشتركين من الوصول اليه بسبب اباحية الموقع مثلا عن طريق البرنامج نفسه.

الا ان بساطة تلك التكنولوجيا وامكان التحايل عليها وصعوبة ادارتها اوجد الحاجة مرة اخرى لحلول افضل فظهرت اجهزة اخرى اسمها Cache Engines وهي عبارة عن اجهزة خاصةHardware وتحتوي على برمجيات خاصة بها تتيح لشركات الانترنت القيام عن طريقها بتخزين المواقع التي تتم زيارتها اليا وعمل الغاء محتويات المواقع الاقل اهمية وابقاء الملفات المهمة التي يتم طلبها باستمرار من قبل المشتركين اليا ايضا مما يسهل عمل تنزيل الملفات من الانترنتDownload بالاضافة الى ما تمنحة لشركات الانترنت من خدمة اخفاء تفاصيل لشبكتها الداخلية Internal Local Area Network وقابلية التحكم في منع الوصول لاي مواقع انترنت بسهولة عن طريق شركات متخصصة تقوم بمنع انواع المواقع ككل. اي بمعنى تحدد شركات خدمات الانترنت منع كل انواع المواقع الاباحية مثلا ومواقع القمار من دون التدخل في التفاصيل، فتقوم الشركة المتخصصة بمنع اجهزة ال Cache Engines من ذلك اليا وبسهولة. مما يساهم في رفع درجة الحماية وسهولة ادارة عمليات الوصول لمواقع الانترنت.

 

أمن المواقع وحمايتها:

يوجد اليوم الملايين من المواقع ونظرا لوجود محبي اختراق المواقع لسبب او لاخر ظهرت حاجة ماسة لحماية المواقع ومنها وجود جدار النار Firewall الذي يوفر حماية بمنع المخترقين للمواقع من الوصول للمواقع، الا انه من المبالغ الاعتماد على نوع وحيد من الحلول للحماية فظهرت تكنولوجيا Secure Socket Layer عام 1994 الذي ابتكرتة شركة Netscape حينها والذي يعمل على حماية المواقع عن طريق شركات متخصصة تمنح شهادات رقمية للتشفير مثل شركة .RSA

ورغم ذلك كلة يبقى عالم التصفح مصدرا خصبا ومتجددا للمعلومات رغم اخطاره ومشاكلة ومنها ان يغير احد المخترقين محتوى موقع كما حصل محليا وعالميا ومنها موقع وكالة الابحاث الفضائية الاميركية (ناسا) على سبيل المثال لا الحصر.

 

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى