مقالات في الفيزياء

كيف تصبح معلم فيزياء متميز

أشكركم بامتنان على تبرعكم

هناك اقتباس مشهور ينسبه الكثير إلى البروفيسور والتر لوين Walter Lewin، “إذا كنت تكره الفيزياء، فقد تعلمتها من المعلم الخطأ”. يجب أن يكون هذا هو الحال للأسف، لأن الفيزياء موضوع جميل وواضح وقابل للتطبيق في الحياة اليومية.

لذلك في هذا المقال، سوف تتعلم تقنية بسيطة لتدريس الفيزياء أو أي مقرر علوم مع العلم ان هذه الطريقة مبنية على فلسفة فاينمان، “افضل طريقة للتدريس هي أن تستخدم كل طريقة ممكنة.”

قدم

قم بسرد تاريخ المفهوم في شكل يشبه القصة واستفد من الكوميديا كلما أمكن ذلك. سيؤدي هذا إلى جذب انتباه واهتمام طلابك. بعد ذلك، حدد المفهوم بتعريف كتابي جنبًا إلى جنب مع المعادلة المرتبطة بهذا المفهوم.

اعلانات جوجل

اربط

أعط ما لا يقل عن أربعة أمثلة من العالم الحقيقي لهذا المفهوم. على سبيل المثال، افترض أنك تدرس قانون الحركة الثالث. إنه مرئي في العديد من حالات الحياة، مثل المشي والقفز والسباحة وارتداد البندقية ودفع الصواريخ وما إلى ذلك.

هذه خطوة مهمة لأنه بخلاف ذلك يكون فهمهم مجرد سطحي أو فهم روبوتي بمعنى آخر.

طبق

حل ثلاث مسائل عددية على الأقل من الكتاب المقرر. من المستوى المبتدئ إلى المستوى المتقدم. تأكد من أن الطلاب يفهمون هذا النهج. تقبل أسئلة الطلاب إذا كانت لديهم أي شكوك.

وضح

تعد العروض التوضيحية المرئية ضرورية لتدريس العلوم لأنها تغرس المفهوم في ذهن المتعلم. في حالة قانون الحركة الثالث على سبيل المثال، يمكنك استخدام البالون في نشاط يجعل عربة تتحرك للأمام عندما يتدفق الهواء من البالون إلى الخلف.

اعلانات جوجل

هناك دائمًا تجربة واحدة على الأقل لكل مفهوم فيزيائي. فكر في الأمر بنفسك أو ابحث عنه على الويب أو في قنوات اليوتيوب.

اختبر

أخيرًا، اختبر معلوماتهم. لكن اجعلها ممتعة: مسابقة الاختبار هي طريقة ممتعة للقيام بذلك. يمكنك تجميع الطلاب في مجموعات وقدم حوافز للفائزين. اختبر طلابك بشكل أكثر رسمية بمجرد الانتهاء من ذلك.

الخلاصة

التدريس مهنة نبيلة ولكن التدريس الفاتر جريمة. باستخدام الأسلوب المبسط اعلاه، يمكن لأي مدرس علوم أن يصبح نجم بالنسبة لطلابه. والأهم من ذلك، أن التعلم سيصبح ممتعًا للطلاب. لذا يرجى مشاركة هذا المنشور مع زملائك المعلمين.

أشكركم بامتنان على تبرعكم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى