مقالات في الفيزياء

أغلى المواد في الكون

(١) المادة المضادة هي أغلى المواد في الكون. وتتكون المادة المضادة من جسيمات مضادة للمادة وعند التقائها بالمادة تؤدي إلى فنائهما وإلى تكوين طاقة كبيرة من الفوتونات (أشعة غاما). يُعتقد أن المادة المضادة غير موجودة على الأرض ويُقدر سعر الغرام الواحد منها بـ 780 مليار يورو.

Diamant /Pink Star

(٢) الألماس هو رابع أغلى مادة في الطبيعة ويبلغ سعر الغرام الواحد منه نحو 51 ألف يورو. سبب ارتفاع سعر الألماس هو ندرته على الأرض. ويُعتقد أنه تكون فيها قبل أكثر من ثلاثة مليارات عام على عمق مئات الكيلومترات تحت سطح الأرض.

Kernfusion Deuterium Tritium Flash-Galerie

(٣) مادة التريتيوم هي خامس أغلى مادة في الكون. التريتيوم هي نظيرة الهيدروجين وتستخدم في إنتاج الطاقة النووية عن طريق الاندماج النووي. سعر التريتيوم يتجاوز 23500 يورو للغرام الواحد.

Symbolbild Plutonium

(٤) البلوتونيوم معدن ثقيل جدا ومشع وسام وتستخدم طاقته في إنتاج القنابل النووية، وفي إنتاج الطاقة في بعض المفاعلات النووية. سعر غرام واحد منه يتجاوز 3100 يورو، ما جعله سابع أغلى مادة في الطبيعة.

EHEC-Welle breitet sich aus - Therapie mit Antikörper

(٥) سولاريس هو أغلى دواء في العالم ويحتل المركز العاشر في قائمة أغلى المواد في الكون. يحتوي سولاريس على مادة إيكوليزوماب المفيدة في علاج أمراض الدم وبعض الأمراض النادرة. سعر الغرام الواحد من سولاريس يتجاوز 130 يورو.

Crystal Meth

(٦) مخدر الميث (ميثامفيتامين) في المركز الحادي عشر. سعر الغرام الواحد منه 94 يورو. يستخدم كمنشط لزيادة اليقظة والتركيز ويعطى أيضا كوصفة علاج في بعض الحالات المرضية.

Bildergalerie Wilderei

(٧) قرن حيوان وحيد القرن هو أغلى مادة مستخلصة من الحيوانات في الطبيعة. يبلغ سعر الغرام الواحد من القرن نحو 43 يورو.

Platin

(٨) معدن البلاتين من أندر المعادن في الأرض ويستخدم في الحلي وفي المختبرات وفي الأسلاك الرقيقة وفي عوادم السيارات. سعر الغرام الواحد منه هو 37.60 يورو.

Symbolbild Goldpreis Gold Goldbarren

(٩) الذهب ورغم كثرة تداوله في صناعة الحلي، إلا أنه يحتل المركز السادس عشر في قائمة المواد الأغلى في الطبيعة. يبلغ سعر الغرام الواحد من المعدن الأصفر 31.30 يورو.