مقالاتمواضيع العدد ١٠

الفيتامينات مصادرها وأهميتها لحياتنا

الفيتامينات مصادرها وأهميتها لحياتنا

لم يكن يخطر للأطباء في مرحلة معينة أن بعض مظاهر الضعف والمرض التي يرونها في مرضاهم لا تعود إلى مرض معين من الأمراض المعروفة، وإنما إلى نقص في عنصر ما أو أكثر من العناصر الغذائية التي تزود الجسم بحاجته من أسباب الحياة.

هذه العناصر التي نسميها اليوم بالفيتامينات يحتاجها الجسم بكميات محدودة مقارنة مع المواد البروتينية أو السكريات أو المواد الدسمة. وقد اكتشفت هذه العناصر لأول مرة عام 1880 وقام العالم الأميركي Casimir Funk بإطلاق تسمية فيتامينات عليها. كلمة فيتامينات Vitamins مشتقة من كلمتين لاتينيتين هما vita وتعني الحياة وamine التي ترمز للمركبات التي تحتوي على نيتروجين، ولاحقاً تمّ الاكتشاف بأن النيتروجين ليس موجوداً في جميع الفيتامينات ولكن لم يتغير الاسم نظراً لانتشار استعماله.

اعلانات جوجل

لم يستطع العلماء عند اكتشافهم الفيتامينات بداية” تبيّن تركيبها وماهيتها، وإن عرفوها بآثارها وبأعراضها التي كانت تظهر عند الحيوان والإنسان، فراحوا يرمزون إليها بالأحرف الهجائية وبدؤوا بتسميتها نسبة” للتسلسل الزمني في اكتشافها بحروف آ، ب، ث، د، هـ. ورغم أنهم توصلوا الآن إلى معرفة كنه الفيتامين وتركيبه، وصاروا يركبونه اصطناعياً فما زالت التسمية الأبجدية سارية. وتعتبر الفيتامينات أساسية للنمو ولاستمرار الوظائف المختلفة للجسم ولإعادة بناء الأنسجة وقيامها بوظيفتها بطريقة صحيحة، حيث تشارك الفيتامينات في التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تقوم بتحويل الغذاء إلى طاقة، كما وتساعد على استخلاص ما في الغذاء من قدرة وحيوية تختزن داخل الجسم لحين العوز، لذا يسبب نقص هذه العناصر على المدى الطويل اعتلالات صحية يمكن أن تؤدي في حالات النقص الشديدة جداً إلى الوفاة، وقد لا تظهر عوارض العوز إلا بعد مضي أسابيع أو أشهر.

تعرف الفيتامينات بأنها مركبات عضوية منخفضة الوزن الجزيئي نسبيا” وغير منتجة للطاقة (سعرات حرارية)، وتختلف عن بعضها من حيث، التركيب الكيميائي ومصادر تواجدها ونشاطها النوعي المحدد. إن المصدر الأساسي للفيتامينات هو النبات ويأخذ الكائن الحي حاجته من الفيتامينات إما عن طريق الأغذية النباتية أو عن طريق منتجات الحيوان الذي تغذى بالنباتات، إذ لا يستطيع الإنسان مثلا” تصنيع الفيتامينات تلقائيا” في جسمه إلا مقادير قليلة من فيتامين (د – D) الذي ينتجه الجلد بتأثير الأشعة الشمسية وقليل من الفيتامين)  B2 و(K الذي تنتجه الجراثيم العاطلة الساكنة في الأمعاء. بشكل عام تصنّف الفيتامينات على أساس قابليتها للذوبان في الماء أو الدهون إلى:

  1. فيتامينات قابلة للذوبان في الماء Hydrosolubles وتشمل مجموعة فيتامينات B وفيتامين C.
  2. فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون Liposlubles وتشمل مجموعة فيتامينات A, D, E, K

 الجدول التالي يوضح بإيجاز هذه الفيتامينات وأهم مصادرها وأهميتها الحيوية وأعراض نقصها

الفيتامين مصادره أهميته نقصه
فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون
فيتامين ( أ – A) الخضروات  الخضراء، منتجات الحليب. مهم في الرؤية، نمو العظم، الإنجاب، الانقسام ولتفاضل الخلوي، تنظيم نظام المناعة، الحفاظ على سلامة الجلد والأغشية المخاطية. يؤدي إلى العشى الليلي وجفاف العين
فيتامين ( د- D ) المنتجات الغذائية الحيوانية كزيت السمك، كبد بعض الحيوانات البحرية، كبد البقر، صفار البيض والحليب والزبدة الحيوانية. وينتج بتأثير الأشعة فوق البنفسجية. يساعد على زيادة معدل امتصاص الكالسيوم والفسفور بواسطة الأمعاء. يؤدي إلى هشاشة العظام والكساح.
فيتامين (إي – E) اللحوم والكبد والبيض والحليب  ومشتقاته والمواد الدسمة ورُشيمات الحبوب وبعض الخضار والفواكه. يقلل من احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين و يحمي أيضاً فوسفولبيدات الأغشية الخلوية وتحت الخلوية. اضطرابات عصبية وأنيميا في المواليد الجدد.
فيتامين ( ك –K)

 

بعض المنتجات الحيوانية والخضراوات الورقية ، والأحياء الدقيقة في القناة الهضمية للإنسان والحيوان تصنعه. يساعد على عملية تجلط الدم ويشارك في عمليات الأكسدة الفسفورية وتفاعلات النقل الإلكتروني في الميتوكندريا. النزوفات الدموية المتكررة ونقص الامتصاص والاسهالات والانسداد الصفراوي  والنزيف في المواليد.
فيتامينات قابلة للذوبان في الماء
فيتامين (ب1B1)  (الثيامين Thiamine ) المصادر الغنية بالسكريات كالقمح والشعير والذرة والأرز (النخالة والجنين)، وفي الخميرة واللحوم. كمرافق أنزيمي في تفاعلات أكسدة الأحماض الكيتونية ونزع مجموعتها الكربوكسيلية. مرض الهزال الرزي أو البري بري (خطورة بالغة علي الجهاز العصبي والمخ والعضلات والقلب والمعدة والأمعاء ونقص وزن وهيجان مع اضطراب ذاكرة وسوء هضم وتعثر بالكلام).
الفيتامين مصادره أهميته نقصه
فيتامين (ب22B)

(Riboflavin)الرايبوفلافين)

الحليب والبيض واللحوم والكبد والبقوليات والفواكه والخضار.

 

مهم لنمو الجسم وإنتاج خلايا الدم الحمراء ولوظائف الإنزيمات وتكوين الأحماض الأمينية والدهنية وإنتاج الجلوتاثيون وإطلاق الطاقة من الكربوهيدرات. التهاب الشفتين والتهاب اللسان والتهاب الجلد الدهني وحساسية الضوء.
 فيتامين (ب3B3)  أو فيتامين  )ب ب PP)  النياسين أو حمض النيكوتينيك الحبوب والخضار والخميرة والحليب والطماطم والجزر والبلح واللحوم الحمراء واللبن والبيض والأسماك والدواجن. يُصنع في جسم الإنسان بواسطة الأحياء الدقيقة المعوية من الحمض الأميني التربتوفان حيث يتحول جزء منه إلى نياسين. كعامل مساعد للعديد من الإنزيمات النازعة للهيدروجين في السيتوسول والميتوكوندريا يستخدم النياسين علاجياً لخفض مستوى الكوليسترول في البلازما عن طريق تثبيط تدفق الأحماض الدهنية الحرة من الأنسجة الدهنية. البلاجرا أو الحصاف الذي يتجلى بأعراض مختلفة كالوهن وفقد الشهية ونقص الوزن والدوار والصداع وطفح جلدي وردي على أجزاء الجلد المعرضة للضوء، كما يؤدي إلى الاضطرابات العصبية.
فيتامين (ب5B5) حمض پانتوثنيك Pantothenic acid خميرة البيرة وقشور الرز والنخالة والكبد وصفار. البيض واللحوم الحمراء وغذاء ملكات النحل وفي الكثير من الأغذية الحيوانية والنباتية. أهمية في عمليات الأيض ونقل السلاسل الكربونية و لذلك فهو مطلوب لهدم الكربوهيدرات والبروتينات واللبيدات. الفيتامين مطلوب للنمو الصحي السليم للشعر وهو يستخدم في الطب الطبيعي كبديل للكورتيزون. الضعف والوهن والغثيان والإقياء تترافق أحياناً بآلام بطنية والإصابة بمتلازمة القدم المحترقة ونقص هرمونات الغدة الكظرية ومرض أديسون وروماتويد المفاصل.
فيتامين (ب66B) بيريدوكسين

 (Pyridoxine)

الكثير من الأغذية الحيوانية والنباتية كالخضار والفواكه واللحوم. مهم لأيض الأحماض الأمينية وتحليل الغليكوجين لأنه يعمل كمساعد إنزيم للفوسفور يليز phosphorylase و بذلك يساعد على تحليل الغليكوجين في العضلات.  يسبب في كلاً من حالات النقص والزيادة اختلال أو التهاب في الأعصاب الطرفية peripheral neuropathy
فيتامين )ب7B7) أو فيتامين  البيوتين  Biotin ينتشر بشكل واسع في الطبيعة وتعد الخضروات والفاكهة والحليب أهم مصادره. يعمل كمساعد إنزيم لإنزيمات الكربوكسيليز الأربعة المعتمدة على البيوتين. يؤدي نقصه إلى تساقط الشعر وإصابات وتقرحات جلدية وضمور حليمات اللسان واضطرابات عصبية.
فيتامين ب9B9 أو(فيتامين ف- F ) أو حمض الفوليك   Folic Acid يوجد في البيض والكلية والكبد ولحم البقر وفي الأوراق الخضراء.

 

ضروري لاستقلاب البروتين والدهون بشكل صحيح، وصيانة المنطقة الهضمية، الجلد، الشعر، النظام العصبي، العضلات، وأنسجة أخرى في الجسم. يساعد حامض الفوليك في إنتاج RNA وDNA، وهو ضروري في فترات النمو السريع مثل الحمل، المراهقة والطفولة. يؤدي إلى خلل واضطراب في عمل الجهاز الهضمي للإنسان وانخفاض مقاومة الجسم لكثير من الأمراض وإلى ظهور فقر الدم واضطرابات عصبية مختلفة بدءاً من التهاب الأعصاب المحيطية وحتى الاضطرابات الدماغية، كما يمكن أن تظهر التهابات جلدية.
فيتامين

اعلانات جوجل

( ب1212 B)

أو سيانوكوبالامين  Cyanocobalamine

المنتجات الحيوانية مثل الكبد واللحوم الحمراء والدواجن. ويخزن بكميات كبيرة في الكبد وبالتالي فنقص هذا الفيتامين ينتج عادةً عن الفشل في امتصاصه وليس لنقصه في الغذاء. ضروري لتصنيع الحمض النووي (DNA). الفيتامين مهم لإنضاج الكرات الدموية الحمراء ولتصنيع غلاف الميالين للألياف العصبية. الأنيميا الخبيثة (فقر الدم) وحموضة البول بالميثيل أمونيا وأنيميا خلايا الدم العملاقة.
فيتامين (ث- C)

 أو حمض الأسكوربيك  (Ascorbic Acid)

المنتجات النباتية كالبقدونس والطماطم والبقلة والفليفلة الخضراء والمنتجات الحيوانية كالكبد والكلية والحمضيات،. حمض الأسكوربيك عامل مختزل ولهذا فهو مطلوب لحفظ المعادن في الحالة المختزلة اللازمة لامتصاصها مثل الحديد والنحاس. وأثناء عملية تصنيع الكولاجين وأحماض المرارة. وهرمون الأدرينالين والهرمونات الاستيرويدية  ويعمل حمض الأسكوربيك كمضاد للأكسدة.  يؤدي إلى مرض الإسقربوط وهو مرتبط بالتكوين الناقص للكولاجين والوهن والضعف العام وانخفاض مقاومة الجسم تجاه الأمراض وخاصة الرشح والزكام والالتهابات التنفسية وظهور داء الحفر وهشاشة الأوعية الشعرية وفقر الدم والشحوب.

إعداد الدكتورة المهندسة أفاميه عيسى قوزي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Top online courses in Design
زر الذهاب إلى الأعلى