اخبار علميةمواضيع العدد ١٧

سيارة المشي walk car وسيلة نقل مبتكرة

أشكركم بامتنان على تبرعكم

سيارة المشي walk car وسيلة نقل مبتكرة

شذى عطا عرفات

تخصص فيزياء– جامعة الأزهر – غزة

اعلانات جوجل

بقلم شذى عطا عرفات: قامت شركة كوكوا موتورز Cocoa motors اليابانية بابتكار وسيلة نقل أنيقة وصغيرة تدعى سيارة المشي Walk car تعمل هذه السيارة ببطارية الليثيوم، وتماثل في حجمها حجم جهاز كمبيوتر اللاب توب، وهي تشبه لوح التزلج أكثر من السيارة، ومصنوعة من الألمونيوم، وزنها أقل من سبع باوندات، لتكن أول سيارة تستطيع حملها معك إلى أي مكان تذهب إليه لذلك أطلق عليها اسم car in a bag أي السيارة في الحقيبة.

سيارة المشي walk car وسيلة نقل مبتكرة

هذا الابتكار الفذ تم بواسطة المهندس كونايكو سايتو ذي الستة وعشرين عاماً وفريقه في شركة كوكوا موتورز ويقول سايتو أن دراساته في أنظمة التحكم في المحركات الكهربية للسيارات هو ما أوقد هذه الفكرة لأول مرة في ذهنه، وقد قال إنه فكر: ماذا لو استطعنا حمل وسائل النقل في حقائبنا؟ ثم سأله صديقه إن كان يستطيع أن يصنع له واحدة، بما إنه كان يحضر ماجستير في هندسة أنظمة التحكم في الموتور الكهربي للسيارات.

وهذه السيارة الخفيفة المصنوعة من الألمونيوم أقوى مما تبدو عليه، فهي تستطيع حمل ثقل يصل إلى 120 كيلوجراماً، وتأتي على نسختين، الأولى هي نسخة البيت التي تزن اثني كيلو غرام والأخرى هي نسخة الخارج وهي أثقل من قرينتها بكيلو غرام واحد، أما بالنسبة لأدائها فإن أقصى سرعة لها تصل إلى 10 كيلومترات في الساعة، بعد ثلاث ساعات من الشحن.

اعلانات جوجل

مطور هذه الأداة يقول إن طريقة قيادتها بسيطة للغاية، فبمجرد أن تقف على Walk Car فإنها ستبدأ الحركة بشكل أوتوماتيكي، وعندما تخطو بقدميك إلى الأرض فإنها تقف تلقائياً أيضاً، أما تغيير الاتجاهات فلا يحتاج أكثر من تغيير الوزن عليها، أما أفضل ميزاتها فهي أنك لا تحتاج للبحث عن أماكن ركن، لأنك تستطيع أن تضعها في حقيبتك!

ويقول سايتو أن العملاء الجدد سوف يكونون قادرين على حجز هذه السيارات الصغيرة المحمولة بدئاً من خريف 2015 على موقع طلب التمويل الجماهيري “كيك ستارتر”، هذه الزلاجة المستقبلية سوف تكلف حوالي مئة ألف ين ياباني أي ما يعادل 800 دولاراً، وسوف يبدأ الشحن والتوصيل في ربيع 2016.

ويعتقد سايتو أن هذه السيارة من الممكن أن تتجاوز ابتكارات مثل سيارات و دراجات تم تطويرها بواسطة شركات مرموقة مثل تويوتا و غيرها، على الرغم من أنها لا تبدو كسيارة حقيقية فهي طورت لقطع مسافات قصيرة نسبياً ذات تضاريس مناسبة.

سيارة المشي walk car وسيلة نقل مبتكرة

اعلانات جوجل

على كل، ربما يكون سايتو قد أسس لأسلوب جديد للتنقل الشخصي، فهل تفضل أن تضيف هذا الابتكار لقائمة مركباتك!

 المصدر: http://interestingengineering.com/walk-or-walk-car/

مشاركة في مبادرة ساصبح صحفيا علميا

شذى عطا عرفات

اعلانات جوجل

تخصص فيزياء– جامعة الأزهر – غزة

أشكركم بامتنان على تبرعكم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى