أخبار فيزيائية

الشمس “أكبر مصدر” للكهرباء في 2050

الشمس "أكبر مصدر" للكهرباء في 2050

ذكر تقرير اصدرته وكالة الطاقة الدولية ان الطاقة الشمسية قد تكون اكبر مصدر للكهرباء بحلول العام ٢٠٥٠ وذلك بسبب تراجع تكاليف معدات توليد الطاقة الكهربائية.

وأضاف التقرير أن الأنظمة الضوئية الشمسية (الكهروضوئية) قد تولد ما يصل إلى 16% من الكهرباء في العالم بحلول عام 2050 بينما قد تولد أنظمة الطاقة الحرارية الشمسية 11% أخرى.

اعلانات جوجل

وقالت المديرة التنفيذية لوكالة الطاقة الدولية ماريا فان دير هوفن “الانخفاض السريع في تكلفة المعدات والأنظمة الكهروضوئية في السنوات القليلة الماضية فتح آفاقا جديدة لاستخدام الطاقة الشمسية كمصدر رئيسي للكهرباء في الأعوام والعقود المقبلة”.

وتمثل اللوحات الكهروضوئية أسرع تقنيات الطاقة المتجددة نموا في العالم منذ عام 2000 رغم أن الطاقة الشمسية ما زالت تشكل أقل من 1% من السعة الإنتاجية للطاقة في أنحاء العالم.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن الصين ستقود نمو الطاقة الكهروضوئية تليها الولايات المتحدة بينما قد تنمو الطاقة الحرارية الشمسية أيضا في الولايات المتحدة بجانب إفريقيا والهند والشرق لأوسط.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى