سؤال وجواب

كيف تحمي نفسك حال وقوع انفجار نووي؟

تمتلك عدة دول في العالم أسلحة الدمار الشامل التي من ضمنها الأسلحة النووية. والدول التي تمتلك السلاح النووي هي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والهند وباكستان وكوريا الشمالية واسرائيل.

انفجار نووي

ورغم كل شيء، في حالة نشوب حرب نووية، هل يعرف كل شخص ما الذي يجب عمله عند وقوع انفجار نووي، لكي ينجو ومن معه؟

اعلانات جوجل

نشر موقع مجلة “ساينس” العلمية بعض التفاصيل عن كيفية النجاة والبقاء على قيد الحياة عند وقوع انفجار نووي، كما يرويها عالم المناخ الأمريكي مايكل ديلون من مركز “لورنس ريفرمور الوطني” في الولايات المتحدة الأمريكية.

يقول ديلون، ان أفضل شيء عمله في حالة وقوع مثل هذا الانفجار هو اللجوء الى أقرب مخبأ مؤقت يحمي من الاشعاعات قبل الاختباء في مكان ثابت فيه كافة مستلزمات العيش لفترة طويلة.

ويضيف إذا كان الملجأ المؤقت غير ملائم ولا يفي بالغرض المطلوب وأنت على معرفة بوجود ملجأ قريب منه يفي بالمتطلبات اللازمة، مثل جدران اسمنتية سميكة تحمي من الاشعاعات النووية، فعليك فورا خلال فترة لا تزيد عن 30 دقيقة من وقوع الانفجار اللجوء اليه بالسرعة الممكنة.

وحسب ديلون أن هذه الارشادات قد تنقذ حياة ما بين 10 آلاف و 100 ألف شخص. ولكن هناك من يخالفه الرأي في هذا الأمر.

اعلانات جوجل

أما التعليمات التي أصدرتها وزارة الأمن الداخلي الأمريكية حول ما يجب اتباعه في حالة وقوع انفجار نووي فتتضمن:

الابتعاد قدر الإمكان عن مركز الانفجار، حيث بازدياد المسافة الفاصلة بين الشخص ومركز الاشعاع تنخفض نسبة الاشعاع الى الربع. كما يجب أن يكون ثمة شيء يفصل بين الشخص ومركز الاشعاع مثل الجدران الاسمنتية السميكة أو الاختباء تحت سطح الأرض. وأن تغطى أماكن الجسم العارية بقطعة قماش وتوضع قطعة قماش على الفم والأنف لفلترة هواء التنفس.

ولكن في حالة تعرض الشخص للإشعاعات، عليه أن ينزع ملابسه ويستحم ويغسل شعر الرأس عندما يكون ذلك ممكنا.

أما موقع “ويكي هاو” فيشير إلى ضرورة التزود بمواد غذائية غير معرضة للتلف عند اللجوء الى مأوى تكفي لمدة يومين بعد وقوع الانفجار، مثل الرز والقمح والسكر والعسل والبقوليات والحليب المجفف والفواكه المجففة والماء وببعض الأدوية والاسعافات الأولية وبجهاز راديو لمعرفة الأخبار الطارئة وبصفارة استغاثة.

إنفوجرافيك: 70 عاما على استهداف هيروشيما نوويا
إنفوجرافيك: 70 عاما على استهداف هيروشيما نوويا

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى