اخبار علميةمواضيع العدد ٣

أنابيب النانو الكربونية تساعد في التشخيص بأشعة اكس

أنابيب النانو الكربونية تساعد في التشخيص بأشعة اكس

نعلم أن استخدام أشعة اكس للحصول على صور تشخيصية لجسم الإنسان تظهر صور العظام بدون الأنسجة الحية وذلك بسبب التباين الكبير بين مادة العظام والأنسجة في جسم الإنسان بالنسبة لأشعة اكس.

وتستخدم مواد ذات تباين عالي مثل الايودينiodine تحقن في جسم الإنسان للحصول على صور للأغشية الحية مثل تصوير المعدة أو الأوعية الدموية أو في أي مكان يكون هناك توقع لوجود خلايا سرطانية.

اعلانات جوجل

ولكن مادة الايودين تتحرك في الأوعية الدموية لجسم الإنسان مما يجعل توجيهها إلى منطقة بدقة في جسم الإنسان أمرا صعباً.

وحاليا يوجد وسيلة أفضل تجعل استخدام أشعة اكس لتصوير الأنسجة الحية في الجسم أفضل اكتشفها لون ويلسونLon Wilson في جامعة رايس في هيوستون بالولايات المتحدة الأمريكية مع زملاء له.

وتعتمد فكرته على استخدام الأنابيب النانوية الكربونية تزرع في الخلايا الحية.

فريق البحث بقيادة ويلسون قام بتعبئة أنابيب الكربون النانوية بالايودين ووضعها على غشاء رقيق من البروتين يتحد هذا البروتين مع خلايا محددة في جسم الإنسان، وبهذا تصبح أنابيب الكربون النانوية بداخلها الايودين داخل الخلية الحية المراد تشخيصها.

وبالإضافة إلى دقة توجيه الايودين بهذه الطريقة لخلايا محددة فإنها تمكث فترة أكبر لمزيد من الفحوصات إن تطلب الأمر وذلك لان الايودين أصبح الآن في داخل الخلية وليس مارا بجانبها عبر الأوعية الدموية.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى