مقالات في الفيزياء

كتبي المفضلة في مرحلة البكالوريس لدراسة الفيزياء

مهما تعددت الطرق التي يمكن للطالب الحصول على المعلومات بها تبقى الطريقة التقليدية – وهي البحث في الكتب – هي الأقرب للعقول المتعطشة للعلم و المليئة بالفضول، فالكتاب يحتوي على تفاصيل كتبت لتجعلك تفكر بها و تعيد قراءتها لتفهمها، وهذا ما لا يستطيع أي مصدر آخر أن يوفره لك بهذه الكيفية، لكن عملية البحث عن كتاب مناسب لموضوع ما هي نفسها تحدٍ، إذ يوجد على الأقل عشرات و أحياناً مئات الكتب التي تتناول نفس الموضوع مما يسبب حالة من التشتت والتساؤل عند الطالب عن أيها يختار، يلقي هذا المقال الضوء على مجموعة من أفضل الكتب التي تناسب طالب الفيزياء في مرحلة البكالوريوس.

An introduction to statistical thermodynamics

لكاتبه Terrell Hill، لعل هذا أفضل كتاب للميكانيكا الاحصائية يمكن لطالب البكالوريوس أن يبدأ به، أكبر ميزات هذا الكتاب أنه لا يعتمد اطلاقاً على معرفتك المسبقة بالاحصاء والاحتمالات بل يشرح المفاهيم الرياضية اللازمة بأمثلة غاية في البساطة لتوضيح سبب كون الصيغة الرياضية الاحتمالية على هذا النحو، بالاضافة الى أنه يهتم بمخاطبة الطالب فيما يتعلق بالشرح الفيزيائي للموضوع، وليس فقط اشتقاق المعادلات والقوانين، لكن الجدير بالذكر أن هذا الكتاب – مثل كل كتب الفيزياء الاحصائية- يرتكز على جزء لا بأس به من فهمك ودراستك لميكانيكا الكم و معرفتك بمعادلاتها الأساسية.

Solid State Physics by R. K. Puri & V. K. Babbar

تبدأ دراسة فيزياء الحالة الصلبة عادة بدراسة الكريستالات و التركيبات البلورية و غيرها، عند دراستك لمساق فيزياء الجوامد فهذا الكتاب يحتوي على كل ما تحتاجه لتبدأ بهذا، من مميزاته أنه لا يختصر في اشتقاق القوانين الرياضية، بل يقدمها جميعاً بأكبر تفصيل ممكن.

Pauli and the Spin-statistics Theorem

كتاب جميل، لكن لمن أنهى جميع مساقات ميكانيكا الكم، يطرح الكتاب اكتشاف مبدأ الاستبعاد لباولي، وغزل الالكترون واحصاء بوز-آينشتاين و اضافات ديراك للنظرية الكمية و طرح فكرة البوزيترون وغيرها من المواضيع الشيقة جداً و التي يجب على كل طالب فيزياء أن يكون لديه ولو فكرة بسيطة عن أصلها، المشكلة الوحيدة هنا هو أن الكتاب يحتوي في أغلبه على تفسيرات رياضية لما ذكر وبمعادلات معقدة نوعاً ما، لكن يمكن قراءة مقدمته المكتوبة بلغة بسيطة ثم العودة له لاحقاً، فهو حقاً من أجمل كتب ميكانيكا الكم على الاطلاق، صحيح أنه لا يصلح أن يدرس ككتاب جامعي بسبب طبيعة طرح المواضيع به، لكن قراءته تجربة فريدة و جديرة بالمحاولة.

Modern Physics 2004 edition by Raymond A. Serway

قد تبدو هذه الطبعة قديمة بعض الشئ فهي منذ عام 2004م ، لكن الشئ الايجابي حول الطبعات القديمة لأي كتاب هو احتواءها على تفاصيل نظرية ومفاهيمية تفتقر لها الطبعات الحديثة في كثير من الأحيان، لذلك، فعند دراسة الفيزياء الحديثة فمن المفيد الاطلاع على هذا الكتاب.

Basdevant Lectures on Quantum Mechanics by Jean-Louis

الأسئلة التي تطرحها ميكانيكا الكم هي نفسها في كل مكان، لكن عند تقدمك بقراءة هذا الكتاب ستكتشف أنه يعطيك اجابات تفتح لك تلميحات لأشياء لم تفكر بها مسبقاً.

Atomic physics by J. Foot

هذا الكتاب هو أحد كتب سلسلة الفيزياء التي تدرسها جامعة أوكسفورد لطلاب مرحلة الماجستير، أهم ميزة لهذا الكتاب أنه يغطي مجموعة واسعة جداً من الموضوعات المتعلقة بالفيزياء الذرية مع الافتقار أحياناً الى التفصيل الرياضي، مما يتلاءم مع المرحلة التي يدرس بها، ستتعرف  على أشياء ومصطلحات كثيرة بقراءة هذا الكتاب، حتى ولو لم تستطع الالمام بكل ما فيه في مرحلة البكالوريوس، الا أنه سيقدم لك أفكار جديدة وجوانب لم تنظر لها عند التعامل مع أحد المسائل التي درستها.

Nuclear and particle physics : an introduction, B. R. Martin

كتاب ملائم لتقرؤه بجانب كتابك الأساسي عند دراستك لمساق الفيزياء النووية أو فيزياء الجسيمات، يحتوي على الكثير جداً من المواضيع البسيطة والمتقدمة والتي يفتقر تناولها في بعض الأحيان الى التفصيل المناسب، لكن على الجانب الآخر فغناه بالمعلومات واحتواءه تفاصيلاً دقيقة فقط تجعلانه كتاباً ملائماً جداً لإثراء فهمك للمواد المذكورة.

Lagrangian and Hamiltonian Mechanics, M. G. Calkin

أحد أفضل كتب الميكانيكا الكلاسيكية لمن يبدأ في دراستها، فهو يبدأ من قوانين نيوتن ولماذا نستعمل كل واحد منها ويربطها بموضوعات أخرى بطريقة رياضية متوسطة المستوى، ميزة هذا الكتاب الكبرى أنك ستشعر أنه يتحدث اليك مباشرة!

Special Functions for scientists and engineers, W. W. BELL

قد لا يستطيع طالب الفيزياء الالمام بجميع الصيغ الرياضية والمعادلات و الاشتقاقات الموجودة في الفيزياء، لكن حتماً الدوال الخاصة جزءٌ لا ينفصل عن مستلزمات الطالب المعرفية، يحتوي هذا الكتاب على أغلب الدوال والاقترانات الخاصة مع اشتقاقها بطريقة جميلة جداً.

Interaction of Radiation with Matter, Hooshang Nikjoo, Shuzo Uehara, Dimitris Emfietzoglou

يتناول هذا الكتاب التفاعل بين الاشعاع بأنواعه مع المادة، ويتدرج من المستويات الابتدائية للمفاهيم المعقدة، ويشمل تقريباً كل ما يمكن أن يتعلمه الطالب عن هذا الموضوع في مرحلة البكالوريوس.