سؤال وجواب

لماذا اللون الأحمر هو لون المميز للخطر والإنذارات والإشارات والتنبيهات؟

من إشارات المرور إلى سيارات الإسعاف وصفارات الإنذار إلى سيارات الشرطة، يعد اللون الأحمر لونًا منتشرًا في كل مكان في عالمنا. هل لك أن تساءلت عزيزي القارئ في يوم من الأيام وأنت تنتظر في سيارتك إشارة المرور الحمراء اللون لماذا هي باللون الأحمر ولم تكن باللون الأزرق أو اللون الأبيض العادي مثلا.

من إشارات المرور إلى أجراس الإنذار، من العلم الأحمر للحراس في محطات القطارات القطار إلى الأضواء الخلفية للمركبة عند الضغط على الفرامل، يبدو أن اللون الأحمر موجود في كل مكان — غير ملحوظ في الأوقات العادية، ولكنه ملحوظ جدًا في الأوقات المهمة. ما الذي جعل الاختيار العالمي للون الأحمر ليكون لون الخطر ولون الإنذار لسيارات المطافئ وسيارات الشرطة وعربات الإسعاف والعديد من إشارات التحذير الأخرى؟

على الرغم من أن الكثيرين يربطون اللون الأحمر باللحظات الرومانسية المتمثلة في الورود والملصقات، إلا أن اللون الأحمر له أهمية أكبر بكثير في حياتنا اليومية؛ إنه، بعد كل شيء، لون السائل الذي يمر عبر الشرايين والأوردة (على الرغم من اختلاف درجة اللون الأحمر قليلاً).

اعلانات جوجل

ما الذي يجعل اللون الأحمر مميزًا جدًا؟

لماذا اللون الأحمر هو لون المميز للخطر والإنذارات والإشارات والتنبيهات؟

أعيننا حساسة للون الأحمر

كما هو الحال دائمًا، ستساعدنا الفيزياء في اكتشاف ذلك!

دعونا في البداية نوضح مفهوم اللون الأحمر على أنه أحد مكونات الطيف المرئي للضوء المتكون بسبب تحلل موجات الضوء ذات اللون الأبيض.

الآن، لهذه الموجات الضوئية خاصية تسمى الطول الموجي. وفقًا لنظرية الموجة للضوء، فإن الطول الموجي (λ) لأي موجة هو المسافة بين قمتين متتاليتين (ذروة الجزء العلوي) أو بين قاعين متتاليين (ذروة الجزء السفلي). يتم حساب الطول الموجي بقسمة سرعة الموجة على ترددها. نعلم جميعًا أن سرعة الضوء هي 3×108 m/s. والتردد هو مقلوب الزمن الذي تستغرقه الموجة لقطع مسافة طول موجي واحد كامل.

لماذا اللون الأحمر هو لون المميز للخطر والإنذارات والإشارات والتنبيهات؟

مكونات الموجة

ما هو التشتت (Scattering)؟

تكمن الإجابة عن سبب فعالية اللون الأحمر كإشارة خطر في مفهوم يسمى التشتت. والتشتت هو ظاهرة ينحرف فيها الضوء عن مساره المستقيم عند اصطدامه بحاجز ما، مثل الغبار أو جزيئات الغاز أو بخار الماء. يتم إعادة توجيه شعاع الضوء في اتجاهات مختلفة بعد تصادمها مع الجسيمات الموجودة في الوسط.

هناك قانون يحكم ظاهرة التشتت ويسمى بقانون رايلي للتشتت. ينص هذا القانون على أن تشتت الضوء يتناسب عكسيًا مع القوة الرابعة للطول الموجي للضوء.

اعلانات جوجل

شدة التشتت تتناسب مع λ-4

هل نريد أن تتشتت إشارات الخطر والانذار؟

فكر في الأمر … هل نريد أن تكون إشارة الخطر أو إنذاراتنا مرئية وواضحة من بعيد؟ الإجابة نعم بالفعل نريد. اذا يجب أن تستخدم جميع الإشارات المهمة التي يجب أن تلفت انتباه المرء، مثل إشارات الخطر أو الإنذار، لونًا يمكن رؤيته من مسافة بعيدة حتى يمكن إخطار الأشخاص وتجنب الحوادث المؤسفة. لذلك، نحتاج إلى ضوء لا يتشتت كثيرًا ويكون في النطاق المرئي للبشر؛ وإلا كيف يمكننا “رؤيته”؟

من كامل الطيف الكهرومغناطيسي، هناك الطيف المرئي للضوء. يمتد هذا الطيف من اللون الأزرق (الذي له أدنى طول موجي) إلى اللون الأحمر (الذي له أعلى طول موجي). يبلغ الطول الموجي للضوء الأحمر حوالي 620-750 نانومتر. ينص قانون التشتت على أن الطول الموجي الأطول سيشتت على الأقل. يلبي اللون الأحمر كلا الشرطين: أولاً، ينتمي إلى النطاق المرئي للبشر، وثانيًا، له الطول الموجي الأعلى، مما يجعله أقل الألوان تشتتا وتبعثرًا.

لماذا اللون الأحمر هو لون المميز للخطر والإنذارات والإشارات والتنبيهات؟

يمكن رؤية اللون الأحمر حتى في الليل الرطب والضبابي.

يجب أن تظل إشارات الاستغاثة أو الإنذار مرئية، حتى عندما تكون رؤية المناطق المحيطة منخفضة. يمكن أن تتأثر الرؤية الفورية في ظروف مثل الضباب والمطر والدخان. نظرًا لأننا نريد أن تصل الإشارة إلى مسافة أكبر، يجب أن تتشتت بدرجة أقل. يجب أن يكون الطول الموجي مرتفعًا حتى يتشتت بشكل أقل ويمر بسهولة عبر الضباب والدخان وما إلى ذلك. لهذا السبب بالتحديد يأتي اللون الأحمر “للإنقاذ”!

تأثير اللون الأحمر في الحياة البرية

لماذا اللون الأحمر هو لون المميز للخطر والإنذارات والإشارات والتنبيهات؟

اعلانات جوجل

في العالم البري والعالم الأوسع، يمكن رؤية اللون الأحمر بسهولة.

للتعمق في تأثيرات هذا اللون في العالم الطبيعي، نجد أنه بارز أيضًا للإشارات والتعليمات الهامة. يمكن رؤيته بسهولة على خلفية السماء الزرقاء وعلى خلفية أوراق الشجر الخضراء. يمكن للفريسة التعرف على حيوان مفترس أحمر اللون يطير باتجاهها. على نفس المنوال، من السهل تحديد فريسة حمراء اللون تتحرك أو تنزلق بالقرب من الأوراق ذات اللون الأخضر. أيضًا، يمكننا أن نشكر تلقيح الطيور لمعظم الزهور الحمراء التي نمنحها في الزراعة. غالبًا ما يجذب اللون الأحمر الطيور. من ناحية أخرى، تجذب الألوان البيضاء والأصفر والأزرق الحشرات. يبدو أن العالم الطبيعي قد درس الفيزياء بالفعل …

لماذا اللون الأحمر هو لون المميز للخطر والإنذارات والإشارات والتنبيهات؟

لجذب انتباهنا الفوري، تظهر الإشعارات المهمة باللون الأحمر

اعلانات جوجل

في الختام، على الرغم من أننا نميل إلى التغاضي عن أهمية اللون الأحمر في الظروف العادية، إلا أنه نادرًا ما يتم التغاضي عنه في المواقف ذات الأهمية الجسيمة أو تلك التي تتطلب دراسة فورية. لذا، في المرة القادمة التي تتوقف فيها عند إشارة مرور، انتبه إلى كيفية تفاعلك مع اللون الأحمر واستمتع بلونه!

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى