أخبار فيزيائية

كاميرا صغيرة للتصوير داخل جسم الانسان

كاميرا صغيرة للتصوير داخل جسم الانسان

حصلت شركة (Given Imaging) على ترخيص في 80 دولة لجهازها المبتكر (PillCam) . ويتكوّن الجهاز من كاميرا بحجم حبة الدواء يتم بلعها لتقوم بتصوير كامل للجهاز الهضمي من الداخل.



اعلانات جوجل

وتستمر جولة الكاميرا داخل الجهاز الهضمي ثماني ساعات قبل أن تخرج منه. وهي مزودة ببطارية وتلتقط صوراً بسرعة عالية خلال مسارها، وترسل الصور إلى وحدة تخزين يتم تثبيها حول خصر المريض، ليطلع عليها الطبيب لاحقاً.

 

وقد تم تصميمها لإجراء فحوصات القولون، وكشف بعض أنواع مرض السرطان خلال مراحله الأولى. وتعتبر الصور التي تنتجها هذه الكاميرا أقل جودة مما هي عليه في الوسائل التقليدية الحالية.

 

اعلانات جوجل

وتم ترخيصها لتستخدم في الحالات الخاصة فقط، وليس كبديل لوسائل الفحص الحالية. وتتضمن الحالات الخاصة أسباباً طبية تمنع جسم المريض من تقبل أنبوب الفحص التقليدي، بالإضافة إلى أسباب شخصية كامتناع المريض من استخدام الأنبوب خوفاً من الألم.

 

ورغم الشريحة المحدودة من المرضى الذين ستستخدم معهم هذه الكاميرا، إلا أنها لاقت قبولاً عالميا واسعاً . ويتوقع أن تصل أرباح الشركة إلى 60 مليون دولار في أمريكا الشمالية مع حلول عام 2019.

 

كما أنها ستغطي احتياجات 750 ألف مريض سنوياً في الولايات المتحدة الأمريكية. وجدير بالذكر أن الكاميرا المذكورة قد يؤدي ابتلاعها إلى أعراض جانبية كالحساسية أو تهيج الجلد، ويحتمل عدم خروجها من الجسم إلا بمساعدة بعض الأدوية.

اعلانات جوجل

 

فيديو يوضح فكرة الكاميرا
http://www.youtube.com/watch?v=PpAsxVME8a8#t=8

المصدر:

http://arabic.rt.com/news/650523/ :روسيا اليوم

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى