أخبار فيزيائية

زراعة شبكية بيولوجية تعمل بالليزر

زراعة شبكية بيولوجية تعمل بالليزر تمنح الرؤية لفاقدي نعمة البصر

تسمح زراعة عين صناعية للمصابين بفقدان البصر بالتعرف على الاوجه ومشاهدة التلفاز وحتى القراءة. الشبكية النانوية Nano Retina (Bio-Retina) هي واحدة من محاولتين حديثتين لمساعدة مرضى مصابين بضمور البقعة الصفراء في الشبكية الناتج عن التقدم في العمر والتي تؤثر على ما يقارب من 1.5 مليون شخص في امريكا.

اعلانات جوجل

بالرغم من ان زراعة مشابهة تعرف باسم الرؤية الثانية (second sight) متوفرة في الاسواق الاوربية منذ عام تقريبا ولكنها تتطلب عملية جراحية لمدة تزيد عن اربعة ساعات تحت تخدير كامل للمريض وذلك لأنها تشتمل على انتينا لاستقبال الطاقة والصور من اجهزة خارجية. اما زراعة الشبكية البيولوجية Bio-Retina فهي اصغر لأنها لا تمتلك انتينا. حيث تقوم العين الصناعية تلك بالتقاط الصور مباشرة من العين، ويقوم ليزر اشعة تحت حمراء بتشغيل العين الاصطناعية عن بعد. ويمكن زراعة هذه العين بدون تخدير كامل في عملية زراعة تستغرق 30 دقيقة فقط. تتمكن الشبكية البيولوجية Bio-Retina من توليد صور رمادية بدقة 576 بكسيل. وسوف تكون او تجربة عملية في العام القادم.

فكرة عمل الشبكية البيولوجية هي على النحو الموضح في الصورة اعلاه وتشير الارقام على الشكل إلى ما يلي:

1. النظارات

اعلانات جوجل

نظارات تبدو عادية المظهر تحتوي على بطارية وليزر وعدسة (لتساعد على التغلب على مشاكل الرؤية مثل قصر البصر والاستجماتيزم).

2. تسليط شعاع ليزر

يصدر شعاع ليزر تحت احمر من جهاز الليزر المثبت على النظارة ويسقط بدون ان يسبب ضرر على العين على خلية فوتوفولتية مثبتة على العين المزروعة ليزودها بمقدار 3 ملي وات من الطاقة. الضوء غير مرئي وبالتالي لن يتداخل ويشوش على الرؤية.

3. التقاط الصور

يمرر مستقبل الضوء المعلومات الضوئية لمعالج صور يقوم بترجمة كل بكسيل من بكسيلات الصورة إلى مجموعة من النبضات الكهربية التي تمثل درجة محددة من درجات الرمادي.

اعلانات جوجل

4. اثارة واستهداف الخلايا العصبية

عدد من الالكترودات الابرية يصل عددها لستمائة الكترود تخترق الشبكية. وكل الكترود يمثل بكسيل واحد، يرسل نبضات كهربية لاستحثاث خلايا العين العصبية والتي تنقل الصورة إلى الدماغ.

المصدر:http://www.popsci.com/technology/article/2012-06/bio-retina-implant-could-give-sight-blind-laser-power

المركز العلمي للترجمة

اعلانات جوجل

www.trgma.com

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى