أخبار الفلك

مسبار كوريوسيتي يدرس الرمال على سطح المريخ

أشكركم بامتنان على تبرعكم

أخذ مسبار كوريوسيتي الأمريكي عينات من تربة المريخ لدراسة مكوناتها. أفاد بذلك موقع ناسا الالكتروني.

كوريوسيتي

وكان المسبار الأمريكي (الروفر الجوال) قد أخذ عينتين من الرمل ليدرس مكوناته الكيميائية والمعدنية في مختبر ميداني يحمله على ظهره.

وكانت وكالة ناسا قد نشرت صورة فوتوغرافية تبين مسبار “كوريوسيتي” بالقرب من الكثبان الرملية الواقعة في شمال غرب جبل (“شارب” sharp) يوم 20 يناير/ كانون الثاني.

يذكر أن مسبار “كوريوسيتي” بدأ يركز منذ نوفمبر/تشرين الثاني على كثبان سوداء اللون غير عادية تقع على منحدرات جبل (شارب) .

ويعتبر العلماء أن دراسة هذه “الرمال الحية” قد تساعدهم على استيضاح الدور الذي كان الماء يلعبه في تشكيل كثبان الرمل على سطح المريخ ، الأمر الذي يراه العلماء أثرا من آثار وجود الماء السائل.

جدير بالذكر أن مسبار “كوريوسيتي” يعمل على سطح المريخ منذ 3 أعوام وهو يبعث بمئات من الصور الفوتوغرافية التقطها بواسطة كاميرا وضعت بيده الآلية.

أشكركم بامتنان على تبرعكم