مقالات في الفيزياء

١٠ حقائق مدهشة حول الكون الذي نعيش فيه

١٠ حقائق مدهشة حول الكون الذي نعيش فيه

(١) المجرة التي نعيش في جزء منها والتي تعرف باسم درب اللبانة Milky Way تدور بسرعة كبيرة وتجعل كل شيء يدور حول نفسه بما فيها الشمس والنجوم الاخرى بسرعة تبلغ 100 مليون كيلومتر في الساعة.

(٢) من احد المشاكل المتعلقة في تقدير عمر الكون هو وجود بعض النجوم في مجرتنا يصل عمرها لاكثر من 14 إلى 18 مليار سنة وهذا اقدم بكثير من العمر المقدر للكون. لذلك اما ان تكون النجوم اصغر في العمر او ان الكون اقدم من ذلك بكثير. لابد ان هناك خطأ ما في هذا الاتجاه.

اعلانات جوجل

(٣) اذا سقط احد في ثقب اسود فانه سوف يتمدد مثل مكارونة الاسباكيتي تحت تاثير الجاذبية القوية وقد يكون هذا محض خيال، حيث لا توجد اي طريقة لمعرفة ماذا يحدث بالتحديد لانه من المستحيل لاحد ان يذهب ليكتشف ثقب اسود ويعود لنا بالمعلومات او يرسلها لنا. فحتى الضوء لا يمكنه ان يفلت من جاذبية الثقب الاسود.

(٤) يوم واحد على كوكب عطارد يعادل 59 يوم على الارض.

(٥) بالرغم من استحالة ان نشم الفضاء بشكل مباشر او حتى من خلال التجوال ببدلة فضائية الا ان الفضائيين افادوا عند عودتهم من جولة حرة في الفضاء بان اجهزتهم وبدلة الفضاء تعطي رائحة تشبه رائحة معدن ساخن او رائحة شرارة لهب اللحام. قد يكون مصدر هذه الرائحة هي نواتج النجوم الميتة.

(٦) قدر الفلكيون ان عدد النجوم يصل إلى 275 مليون نجم تولد وتموت خلال الكون المرئي في كل يوم.

(٧) تبلغ تكلفة بدلة فضاء كاملة حوالي 11 مليون دولار و70٪ من هذه التكلفة لحقيبة الظهر ومعدات التحكم.

(٨) حوالي 3,000 نجم مرئي بالعين المجردة في ليلة قمرية صافية. وحوالي 100,000 نجم يمكن ان نرصدها بتلسكوب صغير. قد يكون هذا كثيرا بالنسبة لهاوي فلكي لكن العلماء يقدرون ان عدد النجوم في مجرة درب التبانة يبلغ حوالي 100,000,000,000 اي مائة مليار نجم.

(٩) النجوم التي نراها في سماء ليلة صافية بعيدة جدا جدا عنا، وفي الواقع يحتاج شعاع الضوء الصادر عنها لكي يصل إلينا فترة زمنية طويلة جدا. هذا يعني ان ما نراه في السماء من نجوم يمثل الزمن الماضي للكون.

(١٠) سنة على كوكب الزهرة اقل من يوم على الارض. فكوكب الزهرة هو احد كواكب المجموعة الشمسية ويمتاز ببطء دورانه حول نفسه حيث ان دورانه حول نفسه يحتاج وقت اطول من دورانه حول الشمس. اي ان يوم على الزهرة اطول من السنة وهو الكوكب الوحيد الذي له هذه الخاصية الغريبة.

هذه الحقائق المدهشة هي فقط من طرف الكون السحيق والفضاء الخارجي اللامتناهي بيئة خصبة لمزيد من الاكتشافات وكل يوم يكتشف العلماء المزيد من الحقائق الجديدة والتي تبدو مستحيلة ومثيرة للدهشة ومن المتوقع ان نكتشف المزيد من الحقائق المدهشة في المستقبل القريب.

اعلانات جوجل

 

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى