أخبار علمية

أحدث طرق علاج السرطان العلاج بالبروتونات

أحدث طرق علاج السرطان العلاج بالبروتونات

طريقة جديدة لعلاج الأورام الخبيثة من خلال إشعاع البروتونات مطبقة في الكثير من الدول المتقدمة. ما هي هذه الطريقة وما العوائق التي تقف في وجه تطبيقها على وجه اشمل؟

تتلخص طريقة العلاج بالبروتونات بحقن أيونات من عنصر الهيدروجين في جهاز تسريع الجزيئات، والمسمى “سيكلوترون”، وتسليط الجزيئات الناتجة على الورم الخبيث مباشرة. وتختلف هذه الطريقة عن العلاج الإشعاعي بأنها أكثر دقة وتصيب الخلايا السرطانية فقط.

اعلانات جوجل

وتستطيع هذه الجزيئات النووية، بحسب مطوّري الطريقة العلاجية، أن تتوقف بشكل كامل داخل الورم وتحرير طاقتها الكامنة بداخله، ما يؤدي إلى تدميره، بعكس العلاج بالأشعة السينية، التي تخترق جسد المريض بأكمله وقد تؤدي إلى تضرر الأنسجة الصحيحة أيضاً، بحسب طبيب الأشعة برانيسلاف سيبيسي.

وبدأت عدة دول في إدخال هذا النوع من العلاج في مراكزها الطبية، ومنها ألمانيا أيضاً. لكن العلاج بالبروتونات لا يعني التخلي عن العلاج الكيماوي التقليدي الذي يخضع له مرضى السرطان.

ويبقى العائق الوحيد أمام فتح باب هذا النوع من العلاج أمام عدد أكبر من المرضى هو العائق المالي. إذ تبلغ تكاليف علاج مريض سرطان المخ بالبروتونات حوالي 80 ألف يورو. أما علاج الورم الخبيث في العين فيكلّف، طبقاً لأحد المرضى، نحو 19 ألف يورو.

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى