اساليب التعلم

كيف تنشئ دروس وأنشطة ستيم STEM

نصائح وارشادات في مجال منحى ستيم STEM

التخطيط لدروس ستيم STEM قد تبدو معقدة وصعبة، لكن بمجرد أن تبدأ بتطبيق مبادئ ستيم STEM على الدروس فإنها تصبح امر طبيعي ومحبب للمعلم والطلاب.

التخطيط لدرس ستيم STEM

لقد تم توضيح فوائد واهمية منحى ستيم STEM في مقالات سابقة في قسم أساليب التعلم ومدى أهمية استراتيجيات التعليم القائمة على الاستفسار. الآن نحن نعرف قيمة ستيم STEM ولكن السؤال هو كيف يمكنك إنشاء مخطط لدروس ستيم STEM؟ قد يبدو الأمر معقدا بعض الشيء لكنه في الواقع ليس بهذا التعقيد إذا ما اتبعت الخطوات الخمسة المبسطة.

إنشاء درس سيتم STEM

دعنا ننتقل إلى التفاصيل الجوهرية، كيف يبدو تعليم ستيم STEM من خلال تكامل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات؟ من المهم جدا عند إعداد درس او نشاط متعلق بمنحى ستيم STEM أن يتضمن على ركيزتين على الأقل، ويفضل أكثر من ذلك. بمجرد ان تبدأ في البحث عن طرق لتحسين دروسك باستخدام منحى ستيم STEM ستدرك مدى سهولة إنشاء أنشطة متعددة التخصصات لتشاركها مع طلابك.

اعلانات جوجل

عند البدء في استخدام منحى ستيم STEM فإن أول شيء يجب أن تركز عليه هو تطوير الدروس والانشطة. حتى لو كان درسا في التاريخ سيصبح من خلال تطبيق منحى ستيم STEM درسا في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مع بعض التغييرات في التركيز. تصبح على سبيل المثال دراسة مصر القديمة تحديا للهندسة والعلوم (الفيزياء) والرياضيات حيث يقوم الطلبة بتصميم مقلاع (منجنيق)، وربما تطلب منهم كمعلم بعد ذلك انشاء فيديو (وهنا تستخدم التكنولوجيا) لمشاركة ما تعلمه الطلبة عن التاريخ والحروب القديمة وهندسة المقاليع.

 

لاحظ ان درس التاريخ فجأة أصبح نشاط ستيم STEM باستخدام ركائز العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. تهانينا لك فقد قمت بنشاط ستيم STEM مثالي!

الخطوات الخمسة لإنشاء درس ستيم STEM

لنذكر أنفسنا أن منحى ستيم STEM قائم على التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وهي الركائز الأساسية الأربعة لمنحى ستيم STEM ويجب أن تعمل هذه الركائز الأربعة معا ككل متكامل وليس كمواضيع مستقلة! كيف يمكن تطبيق ذلك بطريقة عملية وسهلة؟

يمكن تطبيق منحى ستيم STEM على أي درس من خلال 5 خطوات.

الخطوة الأولى: العصف الذهني

قم بعصف ذهني لاي موضوع ترغب في تدريسه ولنأخذ المثال الذي استعنا به في المقدمة وهو الحروب القديمة، اما بمفردك كمعلم أو كمجموعة بمشاركة طلابك، قم بعصف ذهني للعديد من الأفكار والموضوعات والمجالات التي يمكنك التركيز عليها ضمن هذا الموضوع الشامل. ثم أنشئ قائمة بالأفكار التي تود تنفيذها وحدد في كل فكرة اين توجد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات واختر الفكرة التي تستخدم الركائز الأربعة معا، فقد تجد بعض الأفكار تعتمد على ركيزتين أو ثلاثة فقط. وفي هذه المرحلة من المفيد أن تقوم بمفردك كمعلم في جلب الفكرة التي تود أن تستخدمها كنشاط في توصيل فكرة الدرس ولكن في مراحل أخرى قد يكون من المفيد مشاركة الطلبة في العصف الذهني حتى يكتسبوا بعد الملكية الفكرية في تعلمهم ليصبحوا مشاركين في إعداد الدرس معك.

الخطوة الثانية: التحقق

تحقق من الأفكار ومدى صلتها بالموضوع الرئيسي وطلع على الروابط بين الركائز وحدد المناطق المتداخلة. قد يكون من المفيد الاستعانة بمعلمين في التخصصات المختلفة لتحسين الفكرة وطريقة تنفيذها.

الخطوة الثالثة: التطبيق

قم بتطبيق الركائز الأربعة لمنحى ستيم STEM وهي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وحدد أي منها يمكنك إدخاله في الدرس بطريقة هادفة وذات صلة؟ لن تتضمن جميع الدروس الركائز الأربعة معا لكن من الممكن ان تحقق هدف منحى ستيم بالاعتماد على ركيزتين.

اعلانات جوجل

الخطوة الرابعة: التنفيذ

قم بتنفيذ درسك، وكن مستعدا لحدوث بعض الأخطاء وكن مستعدا في نفس الوقت لاكتشاف أشياء جديدة. ان منحى ستيم STEM هو طريقة للاستفسار والاكتشاف والتجربة العملية مدفوعة بشغف بغمر الطلبة في المادة من زوايا مختلفة. قد تحدث فوضى لكن هذا لا يعني أن التعلم لا يحدث. في بعض الأحيان تكون الدروس الفوضوية اقوى فرص للتعلم. كن مستعدا لتوجيه ومساعدة التعلم كمسير للعملية التعليمية.

الخطوة الخامسة: التغذية الراجعة

كيف تنشئ دروس وأنشطة ستيم STEM

فكر فيما نجح وما لم ينجح بعد في كل درس. مع مرور الوقت ستصبح أفضل في الحكم من خلال معرفة ما يلي:

  •       ما هي الأساليب الأفضل لطلابك
  •       توقع ما يمكنك إنجازه في الوقت المخصص لك.
  •    فهم ما يجذب الطلاب حقا ويجذب اهتمامهم. مما يجعلهم متعلمين متحمسين.

وفي النهاية، سوف تجد أن مهاراتك كمعلم ستيم STEM ستتطور مع كل درس وكل نشاط وبالرغم من الجهد المبذول في تحضير دروس ستيم STEM إلا أنها مجزية للغاية. ان هذه الدروس تجعل الطالب متحفز ومشارك في عملية التعلم وتجعل التعلم أكثر متعة.

 

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى