أخبار التكنولوجيا

طابعة طائرة للمساعدة في حالات الطوارئ

 طابعة طائرة للمساعدة في حالات الطوارئ

صنع مهندسون في كلية إمبريال كوليدج لندن “طابعات طائرة ثلاثية الأبعاد” من الممكن أن تحمي الناس من مخاطر المخلفات النووية.

وتستطيع الطابعة، التي تعمل كطائرة بدون طيار، أن “تطبع” رغوة لاصقة على الأجسام الخطرة قبل تثبيت نفسها عليها، ورفعها إلى مكان بعيد.

اعلانات جوجل

ويأمل المهندسون أن تستطيع تلك الأجهزة طبع أعشاش لها أعلى الأشجار في المستقبل، لتتمكن من الراحة وإعادة الشحن قبل الاستمرار في العمل.

لكن متخصص في علوم أجهزة الروبوت قال إنه غير مقتنع بقدرة تلك الطائرة على الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وعمل ميركو كوفاك، مدير مختبر أجهزة الروبوت الجوية في كلية إمبريال كوليدج لندن، مع فريق صغير لإنجاز ذلك المشروع.

سد الثغرات

وظهرت الطائرة التي يطلق عليها “كوادكوبتر” – وهي طائرة بدون طيار بأربع طوافات – في مقطع فيديو وهي تقوم بطباعة رغوة لاصقة على كتلة صغيرة، قبل أن تحلق بعيدا عن المكان.

اعلانات جوجل

وبعد ذلك تأخذ طائرة أخرى بست طوافات، يطلق عليها “هيكساكوبتر”، مكان الطائرة الأولى، وتهبط على الجسم المقصود حتى تثبت عليه الرغوة، ثم تطير بذلك الجسم إلى مكان بعيد.

ويأمل الباحثون أن تكون هذه العملية ذات فائدة كبيرة، وخاصة في إزالة المواد الخطرة مثل المخلفات النووية.

وحسب دورية “نيو ساينتست” العلمية، تعمل الكوادكوبتر بشكل مستقل تماما بمساعدة نظام تحديد المواقع.

وتقول التقارير إن الرغوة المستخدمة في تلك العمليات مكونة من مادة البولي يوريثين.

ويذكر ملخص المشروع أن التطبيقات التي يمكن أن تستخدم فيها الطابعة قد تشمل “بناء هياكل الاستجابة الأولية في حالات البحث والإنقاذ”، بالإضافة إلى “طبع هياكل لسد الثغرات في التضاريس المتقطعة”.

اعلانات جوجل

وقال توماس جي كريدي، طالب دكتوراه عمل على المشروع في الكلية: “إن هذه الخطوة الأولى مهمة في تطوير نظم أجهزة الروبوت، وبناء معدات تُستوحى من الطبيعة”.

الإمكانات المستقبلية

وجاءت فكرة تصميم هذه الطابعات الطائرة من العصافير التي تبني أعشاشها باستخدام لعابها.

وقال نويل شاركي، الأستاذ في علوم الذكاء الاصطناعي والروبوت في جامعة شيفلد، لبي بي سي إن قدرات الطباعة ثلاثية الأبعاد لا تثير إعجابه، ولكنه قال إن لديه آمالا كبيرة في إمكاناتها المستقبلية.

وعلق على مقطع الفيديو الذي أظهر عمل الطابعة الطائرة بالقول: “هذه ليست عملية طباعة ثلاثية الأبعاد، وإن كانت تشتمل على بعض عناصرها”.

اعلانات جوجل

وأضاف: “لكن اللعبة ستتغير إن استخدمت هذه الأجهزة في إصلاح الجسور، وأعمال البناء الأخرى عن طريق الجو”.

وكانت شركتا ديزميكر، المتخصصة في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد، وفيلوسيتي بيجونز، المتخصصة في التصوير الجوي، قد تعاونتا في 24 يونيو/ حزيران لصنع طابعة طائرة ثلاثية الأبعاد، لكنها أقل تطورا، وقالتا إنها “الأولى من نوعها في العالم”.

وتعرض هذه الطائرات الصغيرة التي طورها الدكتور كوفاك في مهرجان “إمبريال فيستفال” في العاصمة البريطانية لندن في التاسع والعاشر من شهر مايو/ آيار.

للتعرف على كيف تعمل الطابعة ثلاثية الابعاد من هنا

https://www.hazemsakeek.net/?p=5102

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى