أخبار التكنولوجيا

اول قمر صناعي يتم تصنيعه بواسطة طلاب

اول قمر صناعي يتم تصنيعه بواسطة طلاب

قام مجموعة من طلاب حاصلين على درجة الماجستير في تومس جيفرسون العليا للعلوم والتكنولوجيا Thomas Jefferson High School for Science and Technology ببناء قمر صناعي صغير يعرف باسم TJ3Sat في صورة مكعب واطلق عليه اسم الفون سات PhoneSat وهو عبارة عن قمر صناعي نانوي لا يتجاوز وزنه 1 كيلوجرام، ويعد هذا القمر الصناعي اول قمر يتم بناؤه بواسطة طلاب مدرسة وسوف يتم اطلاقه ولاية فرجينيا في الساعة السابعة والنصف مساءا من يوم 20-11-2013.

اعلانات جوجل

 

يبلغ قطر القمر الصناعي 4 انش وتعتمد فكرته على تقنية الهواتف الذكية الذي استغرق بناؤه سبعة سنوات وشارك فيه 50 طالبا، وجاءت فكرت بناؤه كجزء من برنامج وكالة ناسا للاقمار الصناعية النانوية التعليمية الذي يسعى لجذب اهتمام الطلبة لدراسة العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات. عندما يصبح هذا القمر الصناعي CubeSat في مداره في الفضاء فانه سوف يرسل ويستقبل المعلومات من الطلبة وهواة مستخدمي الراديو على الأرض. يتم ارسال البيانات عبر موقعهم على الانترنت والجمل النصية التي يتم الموافقة عليها سوف ترسل إلى القمر الصناعي في الفضاء. وفي المقابل سوف يتلقى المستخدمين على الأرض تفسير صوتي للجمل النصية عبر ترددات الراديو.

 

يمكنك متابعة اطلاق الفون سات عبر موقع المشروع من هنا

http://www.phonesat.org/

 

فيديو يوضح فكرة الفون سات وهدفه

http://www.youtube.com/watch?v=wTvaU24BZMA

اعلانات جوجل

 

 

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى