أخبار علمية مترجمةمواضيع العدد ٨

فيزيائيون يضعون الأساس لحوسبة أسرع

فيزيائيون يضعون الأساس لحوسبة أسرع

تمكن باحثون في مجال البصريات الكمية من جامعة تورنتو من اكتشاف السلوكيات الجديدة للضوء داخل البلورات الضوئية التي قد تؤدي إلى سرعة معالجة المعلومات البصرية وأجهزة الكمبيوتر الصغيرة التي لا تسخن.

ولقد صرح احد الباحثين إننا اكتشفنا ذلك عن طريق نحت فراغ مصطنع وفريد داخل بلورية فوتونية وتمكنا تماما من التحكم في المستويات الاليكترونية للذرات المصطنعة التي يتضمنها ذلك الفراغ. وصرح أيضا إن هذا الاكتشاف سوف يجعل أجهزة الكمبيوتر الفوتونية أسرع بمئات المرات من نظائرها الاليكترونية .

اعلانات جوجل

وصرح أيضا بأنهم صمموا فراغ يمر فيه الضوء خلال ممرات دائرية سمكها اقل مائة مره من سمك شعرة إنسان ويتغير شكلها جذريا وعلى نحو مفاجئ مع تغير الطول الموجى للضوء وفى هذا الفراغ مستويات كل ذره_quantum dot_  يمكن التلاعب بها عن طريق تيارات ونبضات الليزر والتي تثيرها بشكل متسلسل وفى زمن صغير جدا. وهذه quantum dot يمكن التحكم في تيارات من نبضات ضوئية وتمكن معالجة المعلومات البصرية والحوسبة.

الغرض الأساسي من هذه البحث هو الحصول على نظره أكثر عمقا للتبديل الضوئي optical switching وكذلك لتطوير ترانزيستور ضوئي والذي يمكنه أن يشغل شريحة فوتونية وهذا يقودنا لاكتشاف أليه تبديل جديدة وغير متوقعه في ظل وجود فراغ صناعي في بلوره فوتونية. وهذا البحث يقودنا أيضا إلى اكتشاف تصحيحات وتعديلات لواحدة من أهم المعادلات الأساسية في مجال البصريات الكميه quantum optics  والمعروفة باسم “معادلة بلوتش Bloch equation”.

المصدر: http://www.physorg.com/news180039909.html

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى