أخبار الفلك

شركات في ايطاليا تسعى إلى بناء أكبر تلسكوب في العالم

أعلن مرصد جنوب أوروبا الجهة المالكة لمشروع التلسكوب بصحراء “اتاكاما” بتشيلي، أن مجموعة شركات إيطالية على وشك إبرام عقد لتنفيذ المشروع.

تلسكوب

 ويعد التلسكوب الذي سيبدأ أبحاثه في عام 2020، أكبر التلسكوبات في العالم. وقال المرصد إن اللجنة المالية التابعة له وافقت على خوض المفاوضات النهائية مع مجموعة الشركات الإيطالية، التي فازت بعقود للتصميم والتصنيع والنقل وإنشاء القبة الرئيسية للتلسكوب.

اعلانات جوجل

وقال المرصد في بيان إنه يتوقع إبرام العقد في مايو المقبل، لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل بعد أن أعلن في السابق أن المشروع سيتكلف نحو 1.2 مليار دولار (1.1 مليار يورو) بأسعار عام2012.

وسيصل قطر المرآة الرئيسية للتلسكوب إلى 39 مترا ما سيجعله بموجب الخطط التصميمية الحالية أكبر تلسكوب في العالم.

ويهدف التلسكوب إلى إلقاء مزيد من الضوء على احتمالات وجود الحياة في الكواكب النائية بالفضاء الخارجي. وستكون قوته أكبر بواقع عشر مرات من تلسكوب “هابل” الشهير.

ويقول الخبراء إنه سيكون بإمكان المرصد الجديد تتبع الثقوب السوداء في الفضاء السحيق، علاوة على مراقبة كواكب المجموعات النجمية الأخرى بدقة متناهية.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى