اساليب تعليم

خطوات اساسية لتحفيز الدارسين على التعلم عن بعد وتحقيق الهدف الاسمى للتعليم

نصائح وارشادات في مجال التعليم الالكتروني

روابط إعلانية

إن إبقاء الطلبة الدارسين متحفزين طوال فترة تقديم المقرر الدراسي بتقنية التعلم عن بعد يمثل تحديًا حتى لأكثر المحاضرين خبرة. فالصعوبة لا تكمن في جذب انتباه الطلبة وإبقائهم متفاعلين فحسب، ففي التعلم عن بعد لا يوجد مجال لقراءة الإشارات البصرية إذا كان الطلبة يشعرون بالملل أو هناك وجوم ظاهر على اوجه الطلبة رغبة منهم في تغير نمط التدريس او نظرة من الطلبة تعطي انطباع بضرورة التوقف او اعادة الشرح بطريقة اخرى.

إذا ما السبيل لتحفيز الدارسين وضمان بقائهم على المسار الصحيح خلال المقرر الدراسي في التعلم عن بعد؟

تكمن الفكرة في إدخال عناصر تعزز الحافز قبل وخلال وحتى بعد انتهاء المقرر. ففي النهاية لا يمكنك إجبار شخص على التعلم ولكن بإمكانك إنشاء جذب انتباهه وتشجيعه على التعلم. اقدم في هذا المقال بعض الطرق للإبقاء على الدارسين متحفزين قبل وخلال وحتى بعد اكتمال المقرر الدراسي.


اولا قبل المقرر الدراسي

ابدأ بوضع الأسس وبناء التوقعات لمقررك

ابذل اقصى جهد ممكن في إيجاد طريقة لجذب انتباه الدارسين قبل بدء المقرر الدراسي. يمكنك القيام بذلك من خلال تقديم نشاط ما قبل بدء دروسك ومحاضراتك أو من خلال فيديو قصير يقدم المحتوى. انت بذلك تجعل الطلاب في حالة ترقب انت تبني حماسة المتعلمين وتحفزهم حتى قبل دخولهم للمحتوى.

مثال على ذلك قم بتحضير شرح موجز تعرفهم به عن نفسك وكيف سوف تقوم بتقديم المقرر وما هي الانشطة المختلفة التي سوف تستخدمها وكيف سيكون التقييم وقدم بعض الارشادات والتوجيهات لتسيطر على ايقاع التواصل بينك وبين طلابك.

روابط إعلانية

اترك نشاط لطلابك على منصة التعلم تدعوهم فيه بالتعريف بانفسهم ولماذا يرغبون في دراسة هذا المقرر وبذلك فانت تعزز في العقل الباطن ان هذه رغبتهم في دراسة هذا المقرر وتحفزهم لتلقي دروسك.

نشاط بسيط لتحفيز الطلبة على المشاركة والتفاعل واستخدام مزايا النظام المعتمد في التعلم عن بعد

شارك التوقعات والأهداف قبل بدء المقرر الدراسي ولخص جميع النقاط واحتفظ بها

بمشاركة ما يمكن أن يتوقعه المتعلمون معهم، أنت تحفزهم على تلبية المعايير المحددة. كن واضحًا جدًا حول الكيفية التي سيتم فيها تنظيم المحتوى وحدد النتائج المتوقعة. هذا سيزيل بعض القلق ويحمس المتعلمين لإنجاز المهام المطلوبة. ويمكن ان يكون هذا الامر ضمن اول جلسة افتراضية تعقدها مع الطلبة.

تعرف على طلابك

اكتشف من هم طلابك وساعدهم في حل أي مشاكل تقنية يمكن أن يواجهونها من خلال انشاء منتدى تفاعلي للتعارف وطرح المشكلات التي يواجهها الطلبة خلال استخدامهم لأنظمة ادارة محتوى التعلم عن بعد. واستخدم بين الحين والاخر نشاط الاستطلاع لمعرفة ماذا يرغبون وما يحتاجون لإتمام عملية التعلم.

اشرح أهمية المقرر الدراسي ومدى استفادتهم منه

مثال على ذلك قم بتحضير شرح موجز لما سوف تقوم بتغطيته في المقرر الدراسي من خلال فيديو قصير يوضح لماذا سوف يدرس الطالب هذا المقرر وما هي أهم النقاط واعطي لكل نقطة لمحة بسيطة دون الدخول في التفاصيل واجعل العرض كما لو كان برومو تشويقي للمقرر الدراسي.

روابط إعلانية


ثانيا خلال المقرر الدراسي

اطرح نشاط يشجع على المشاركة الفعالة

أنشئ أنشطة تشجع على الاستكشاف. حيث يتعلم الناس بشكل أفضل من خلال التجربة، وكلما كانت التجربة حقيقية وتشاركية، كان التعلم أفضل. قم بإنشاء منتدى بسيط لطرح سؤالك بعد كل محاضرة ودرس واطلب من الطلبة وضع مشاركاتهم ومناقشة زملائهم في ارائهم، واجعل له تاريخ انتهاء مناسب.

قدم ملاحظات ذات صلة ومكن الدارسين من مشاهدة تقدمهم

قم بتضمين انشطة واختبارات قصيرة وتمارين تفاعلية توفر نوعًا من الملاحظات تساعد المتعلمين على متابعة تقدمهم. واحرص على ان تكون ملاحظاتك لهم سريعة وفورية ليتمكن المتعلمون من استخدام هذه المعلومات في التمرينات اللاحقة. جد طريقة لتجسيد التقدم بشكل مرئي، مثل استخدام خاصية الشارات والتي تستطيع ان تمنحها لطلابك تظهر كأوسمة تظهر على صفحاتهم تشير لتقدمهم أو انجازهم لمهمة معينة. عندما يكون النجاح مرئي، سيزيد الحافز.

استخدم خليطًا من الاستراتيجيات التعليمية

لا يقتصر توفير التنوع على زيادة المشاركة، لكن استخدام استراتيجيات مختلفة قد يساعد بعض المتعلمين على النجاح بالاعتماد على أساليب التعلم الشخصية الخاصة بهم. امزج الأمثلة ودراسات الحالة والصور والرسوم البيانية والسيناريوهات ومقاطع الفيديو والتعاون والألعاب التي تشجع المتعلم على أن يكون سباقًا بطرق مختلفة. سيؤدي هذا لبقاء المتعلمين منخرطين من خلال التعرض لمحتوى متنوع وبالتالي سيبقون متحفزين.

شجع على التواصل

على الرغم من ان هذا قد يكون صعبًا في التعلم عن بعد لكن بامكانك تعزيز هذا الامر خلال الفصول الافتراضية بجعل الطلبة يتناقشون حول نقطة معينة او قسمهم إلى مجموعات وكل مجموعة لها وقت محدد للوصول إلى حل لمشكلة معينة يقدمها احد افراد المجموعة لباقي الطلبة. حيث إن مشاركة الأفكار والحصول على ملاحظات من الآخرين يبق المتعلم متحفزًا للتعلم.

قسم المحتوى التعليمي

يعمل التصميم الجيد للتعليم الالكتروني على تقطيع المحتوى بطريقة تساعد المتعلمين على تذكر ما تعلموه. فالأجزاء الصغيرة من المعلومات أسهل للاستيعاب وتتيح للمتعلمين انهاء الأنشطة بسرعة وبطريقة ملائمة لهم. حيث يساعد تقطيع المحتوى على إنشاء إطار داخلي لمعالجة المعلومات، مما يجعل المتعلم أكثر نجاحًا وأكثر حماسًا لمتابعة عملية التعلم.


ثالثا بعد انتهاء المقرر الدراسي

اعقد احتفالا بإتمام المقرر

حدد موعد بعد انتهاء المقرر ليكون بمثابة احتفال بانتهاء المقرر وليكن على شكل احتفال افتراضي في غرفة افتراضية واشكر الطلبة على تفاعلهم معك واجعلهم يتركوا انطباعهم في صورة استطلاع رأي بسيط.

وفر للمتعلمين ما يأخذونه معهم

امنح المتعلمين شيئًا ليحتفظوا به حول المقرر… ملفات مساعدة او شهادات إتمام المقرر.

لا شكل إن إبقاء المتعلمين متحفزين عملية صعبة، بالأخص مع في التعلم عن بعد. ولكن بذل جهد في هذا الجانب له أثر فعال على الدارسين. فلا يكن تركيزك على تقديم دروسك و محاضراتك والمادة العلمية وتتوقع من الطالب أن يحرص على سماعها ودراستها. فأغلب الدراسات تؤكد غير ذلك وان الاعتماد على الانشطة والفعاليات التي تقوم بها هي ما يجعل الطالب متصلا معك ومع المقرر ويستفيد مما تقدمه. وتترك لديهم انطباع لا ينسى.

روابط إعلانية
الوسوم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة...
ارسل إلى الواتساب
إغلاق
إغلاق