اساليب تعليم

اكساب الدارسين مهارات القرن 21 من خلال منهج ستيم STEM في التعليم

حدثت طفرة نوعية في مجال التربية العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية حيث ظهرت استراتيجية تهدف لتقوية الاقتصاد الأمريكي من خلال إصلاح التعليم؛ بإعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما في عام 2009 حملة “التعليم من أجل التجديد” وإعلان خطة إصلاح التعليم أمام الكونجرس الأمريكي في مارس 2010؛ بهدف منح فرص لجميع الطلاب في جميع المراحل التعليمية للتعلم في إطار تكامل العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة ، والرياضيات (Science, Technology, Engineering, and Mathematics (STEM)) وذلك لإنشاء الروابط بين التعليم ورجال الأعمال والمجتمع.

يتمحور منهج STEM حول المحتوى الرئيسي التالي:

العلوم Science: وتشمل المعارف، والمهارات، وطرق التفكير العلمي والإبداعي، واتخاذ القرار.
التقنية Technology: تتضمن التطبيقات العلمية والهندسية وعلوم الحاسب.
الهندسة Engineering: وتتضمن التصميم الهندسي ويشمل عنصرين هما: تقديم قاعدة أساسية من الثقافة التقنية في المرحلة الثانوية، وإعداد الطالب لدراسة التصميم الهندسي في مرحلة ما بعد الثانوية.
الرياضيات Mathematics: وتتضمن قاعدة أساسية عريضة من أسس الرياضيات وحل المشكلات الرياضية.

اعلانات جوجل

يعد تعليم STEM أكثر من مجرد متطلبات التخرج، حيث يتم من خلال هذا النظام  تعليم الطلاب أفضل المهارات التي يبحث عنها أرباب العمل. وفي هذا السياق أشار موقع  STEM JOBS إلى أهم 8 مهارات يمكن أن يوفرها تعليم STEM للطلاب والتي من الممكن أن تزيد فرص الحصول على عمل:

تحليل البيانات Data Analysis

تعتبر هذه من المهارات المهمة، وذلك لأنه وعلى الرغم من إمكانية تدخل  الآلات الحاسبة في كل شيء بدءًا من أجهزة الكمبيوتر إلى الساعات،  إلا أن القدرة على تحليل البيانات أمر ضروري للغاية، حيث يمكن أن تعطي الآلة الحاسبة نتيجة نهائية لصيغة ما، ولكن مقارنة هذه الأرقام بالأرقام والمعلومات الأخرى جزء لا يتجزأ من العمل. يحتاج المواطنون والعمال المنتجون إلى أن يكونوا قادرين على استخلاص استنتاجات معقولة من البيانات والتركيز عندما يسيء الآخرون تفسير البيانات.

ما وراء المعرفة Metacognition

هي مهارة تساعد الطلاب على التحكم في تعلمهم. ما وراء المعرفة هو إدراك وفهم أفكارك الخاصة. يحتاج أرباب العمل إلى العمال الذين يمكنهم العثور على أخطاء في عملهم الخاص، والتفكير في تحيزاتهم وأفكارهم الخاطئة، وتطبيق ما تعلموه عن أنفسهم على المشكلات المستقبلية. هذا هو السبب في أن المعلمين يطلبون منك شرح تفكيرك وإظهار عملك. إن قضاء وقت في دراسة العملية التي تفكر فيها يمكن أن يكشف الكثير عن كيفية تعاملك مع المشكلات وأين قد ترتكب أخطاء، مثل هذه العملية  تساعد الفرد على ملاحظة القرارات التي يتخذها، وبذلك تجعل الفرد أكثر إدراكا للمهمات التي يقوم بها.

محو الأمية المعلوماتية  Information Literacy

في هذا العالم ذي المصادر الإخبارية الفورية التي يسهل العثور عليها، لا تتطابق جودة المعلومات تمامًا مع الكمية المتاحة. لتكون طالبًا ممتازًا ومرشحًا رائعًا للعمل، يجب عليك استخدام مصادر موثوقة للحصول على الأخبار والمعلومات. تتضمن محو الأمية المعلوماتية القدرة على التعرف على التحيز والحقائق المنحرفة.

الوعي العالمي Global Awareness

يتضمن مفهوم الوعي العالمي مبدئياً أن جميع الأشياء متصلة ببعضها البعض، بمعنى أن طبيعة بمكان ما في صحراء نيفادا مثلاً يمكن أن تؤثر على المكسيك، أو أن إزالة وقطع الغابات في المكسيك يمكن أن تؤثر على التغير في المناخ في منطقة ما. الوعي العالمي في بيئة STEM يترجم فكرة اعمل محليا وفكر عالميا. في برامج STEM يمكن للطلاب التواصل والتعاون مع الأشخاص في أي مكان بغض النظر عن المسافة. الوعي العالمي هو أحد أفضل المهارات التي يمكن للطلاب اكتسابها. عندما يركز المعلمون على الوعي العالمي، فهم يقومون بتدريس التنوع والتسامح ، وفهم الثقافات الأخرى، ومسؤولية كل شخص كجزء من مجتمع عالمي.

حل المشكلات Problem Solving

يعرف الباحثان كروليك ورودينك مفهوم “حل المشكلات” بأنه عملية تفكيرية يستخدم الفرد فيها ما لديه من معارف مكتسبة سابقة ومهارات من أجل الاستجابة لمتطلبات موقف ليس مألوف له. وتكون الاستجابة بمباشرة عمل ما يستهدف حل الغموض أو اللبس الذي يتضمنه الموقف. وتعتبر مهارة حل المشكلات من أهم المهارات في مجموعة المهارات العليا للقرن الحادي والعشرين. لتصبح شخصًا بالغًا قادرًا على التواصل مع الآخرين والعمل ومواجهة عقبات مختلفة، يجب أن تكون لديك مهارات ممتازة في حل المشكلات. ينطوي حل المشكلات على أكثر من الحصول على الإجابة الصحيحة. عندما يطلب المعلمون منك  شرح العمل الذي تقوم به وتحديد المشكلة،  مع تقديم الحلول  بأكثر من طريقة، فإنهم يساعدونك على تقوية مهاراتك في حل المشكلات للتحضير للتحديات التي تطرأ في العالم الواقعي. تريد الشركات الموظفين الذين يمكنهم التفكير بمرونة وإيجاد حلول فريدة للمشاكل الشائعة.

المبادرة Initiative

عندما يأخذ الطلاب المبادرة ، فهم يشعرون بالفخر بما يفعلون ويهتمون بمشاريعهم الحالية. يشتكي أرباب العمل من الحاجة إلى إخبار الكثير من العمال بما يجب فعله بالضبط من أجل إنجاز أي شيء. إنهم يفتقرون إلى المبادرة ويجب أن يتم العمل معهم من خلال منهجية الإدارة التفصيلية micromanaged ليكونوا ناجحين في مكان العمل. نتيجة لذلك، يصنف أرباب العمل المبادرة باعتبارها واحدة من أفضل المهارات التي يبحثون عنها في الموظفين. يلاحظ ويقدر الرؤساء الموظف الذي عندما يواجه مشكلة ما، يفعل شيئًا حيال ذلك بدلاً من أن يجلس وينتظر أن يخبره أحدهم بإصلاحها. قد يكون من الصعب تدريس المبادرة، ولكن يحاول مدرسو STEM تعزيز المبادرة لدى الطلاب من خلال حثهم على الأعمال الطوعية والحديث عن المسؤولية الشخصية والمجتمعية.

القيادة Leadership

أهم النصائح في دراسة STEM أو أثناء الانتقال إلى عالم العمل هي “لا تتبع القطيع”. يريد المعلمون وأرباب العمل رؤية كيف يمكن للطلاب أو الباحثين قيادة الفريق. يمكن أن تعني القيادة بناء الآخرين ومساعدة أقرانك في العثور على نقاط قوتهم وتسوية النزاعات بطريقة عادلة ومعقولة. يستغرق تطوير القيادة وقتًا طويلاً، ولكن يمكن أن يأخذك بعيدًا في العالم الحقيقي. ربما هذا هو السبب في أن أساتذة STEM مولعون بالعمل الجماعي.

المرونة Flexibility

هي مهارة في غاية الأهمية، فبالرغم من أن المهارات السابقة كلها مهمة، إلا أن المرونة تبقى مهمة للطلاب سواء في الدراسة أو بعد تخرجهم، حيث أن الطلاب الذين يتمتعون بالمرونة هم أكثر قدرة على الاستماع إلى مخاوف الآخرين. المرونة تعني أن الشخص سيكون على ما يرام إذا تغير الموقف وحدث أمر غير متوقع. يقول المثل القديم “الثابت الوحيد هو التغيير”، وهذا صحيح، لأنه في عالم يتقدم ويتغير بسرعة كبيرة، لن يتأقلم إلا المرن، و هو الذي سيحقق النجاح.

اعلانات جوجل

تساهم الخصائص الرئيسية لتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في تطوير المهارات المطلوبة للقرن 21 والقدرات التنافسية التي تساعد الطلاب على أن يكونوا أكثر طلبًا في سوق العمل الحديث، الذي أصبح أكثر وأكثر تقنية. يساعد النهج متعدد التخصصات على تطوير التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات والعمل الجماعي.

أخيرًا، ستتطلب معظم المهن المستقبلية خلفية فنية قوية. لذلك ينصح بالتحول نحو منهج ستيم STEM في التعليم لنواكب التقدم والتطور المستمر في مناحي الحياة المختلفة.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى