كمبيوتر وملحقاته

كيف تكشف اذا كان احد يسرق الواي فاي الخاص بك

Stealing Your WiFi

روابط إعلانية

من الصعب ان تتخيل كيف كان الإنترنت من 20 سنة مضت، لقد كان مجرد وسيلة ذكية جدا لتبادل المعلومات بين الباحثين من خلال شبكة الويب العنكبوتية. ولم البريد الإلكتروني مثل ما نعرفه الأن. لقد وجد البريد الإلكتروني في البداية في الجامعات أو من خلال الحسابات المقدمة من مزودي خدمة الإنترنت Internet service providers (ISP).

وبالانتقال سريعا إلى العام 2009 تغير كل شيء بشكل كبير. حيث كانت تكلفة الإنترنت تحسب بالدقيقة. ومع التقدم في التقنية والتطورات التكنولوجية أصبت الأشياء ارخص واقل تكلفة. وبالتأكيد الإنترنت واكب هذا التطور. ومن احدث وسائل الاتصالات الرقمية اللاسلكية هو الإنترنت اللاسلكي أو الواي فاي wifi (انظر كيف يعمل الواي فاي). فأصبحت الإنترنت متوفرة في المقاهي وفي المكتبات والمطارات وفي كل العالم/ الواي فاي جعل استخدام الإنترنت شيء من أساسيات الحياة بعد ان أصبحت الهواتف الذكية تدعم استخدام شبكة الإنترنت – وهذه الهواتف بحد ذاتها تكنولوجيا تطورت بشكل كبير خلال العشرة سنوات الماضية.

لسوء الحظ، بعض التصرفات البغيضة وجدت طريقها إلى شبكة الإنترنت وانتشرت في كل مكان.

من المحتمل عزيزي القارئ وأنت تتصفح هذا المقال وتقرأه ان يكون هناك شخص اخر يستخدم شبكتك اللاسلكية الواي فاي بدون إذنك وربما تريد ان تعلم كيف يمكن ذلك وكيف تعلم بوجوده وكيف تمنع الأخرين من استخدام شبكتك اللاسلكية.

عندما يحتل شخص شبكتك ويستخدما فان هذا سوف يعجل سرعة اتصالك بالأنترنت قليلة وقد يسرق معلوماتك من جهاز كمبيوترك المتصل على نفس الشبكة أو يصيب جهازك بعطل من خلال فيروس او برامج متطفلة.

روابط إعلانية

هذه المقالة من كيف تعمل الأشياء ليس لأخافتك من استخدام الشبكة اللاسلكية للدخول على الإنترنت وإنما لتحصين نفسك والدفاع عن شبكتك وكل ما هو متصل بها.

دعنا نبدأ بالحديث مكونات شبكة الواي فاي بحيث تكون جاهزا بنفسك للتحكم في توصيلات الإنترنت التي تدفع اشتراكا لها.

هل سرقة الواي فاي جريمة؟

اطلقت محكمة في ميتشيغان حديثا سراح رجل كان يجلس في سيارته بجوار مقهى ويستخدم شبكة اللاسلكي الخاصة بالمقهى ويستخدمها لتصفح الأنترنت والرد على رسائله البريدية أثناء اللقاء القبض عليه وأخباره بانه يقوم بشيء غير قانوني. المدعي القانوني ادرك ان الشخص لم يكن يعلم ان ما يقوم به هو شيء غير قانوني. وبالرغم من ذلك اغلق المدعي القانوني القضية إلا ان سرقة الواي فاي تعتبر جريمة.

فهم تفاصيل حول شبكة الواي فاي الخاصة بك

قبل ان تعرف ان كان هناك يسرق شبكتك اللاسلكية فانه من المهم جدا فهم بعض أساسيات شبكات الكمبيوتر. وستجد في مقال كيف تعمل شبكات الواي فاي معلومات مفصلة. الان دعنا ننظر على بعض النقاط في الشبكة اللاسلكية التي سوف تجعلك قادرا على تحديد اذا ما كانت إشارة الواي فاي معرضة للسرقة أو محمية.

تتكون الشبكة اللاسلكية من نطاق إنترنت واسع من خلال خدمة DSL، أو من خلال كيبل أو من خلال مودم قمر صناعي. تقوم بتوصيل المودم او أي مصدر لخدمة الأنترنت بجهاز راوتر لاسلكي wireless router، والذي يقوم بدوره في توزيع الإشارة ويكون الشبكة.

وهذه الشبكة تعرف باسم الشكبة المحلية local area network (LAN). هذه الشبكة المحلية تكون حيث تضع كمبيوترك والأجهزة الطرفية الملحقة به مثل الكمبيوتر المحمول والاي باد وجهاز الاي فون او أي من الأجهزة الذكية وحتى الطابعة التي تدعم الاتصال اللاسلكي. يمتلك الراوتر بجدول يسمى ببروتوكول استضافة العميل الديناميكي والذي يعرف باسم dynamic host client protocol ويعرف بالاختصار (DHCP). وفي هذا الجدول يوجد كل من يسمح له باستخدام الشبكة من أجهزة ومعدات لك تعمل كلها على الشبكة. 

روابط إعلانية

كل جهاز له عنوان خاص به يعرف باسم متحكم الدخول للوسط او media access control والتي تعرف اكثر بالاختصار (MAC) أو الماك ادرس. فكر في هذا على ان الماك ادرس ما هو إلا توقيع محدد لكل جهاز من المصنع ويمكن للمستخدم تغيره اذا كان لديه الخبرة ويعلم كيف يقوم بذلك. يستخدم الراوتر هذه العناوين لتحديد بروتوكول أو عنوان أي بي IP address لكل جهاز على الشبكة. الأن، كلا من الماك ادرس والاي بي ادرس سوف تكون مفيدة جدا عندما تبحث عن طرق للكشف على اذا ما كان هناك شخص يسرق شبكتك اللاسلكية. لمزيد من المعلومات اطلع على كيف يعمل الاي بي.

الكشف عن سرقة الشبكة اللاسلكية

حسنا الأن جاء وقت لتستعد لتفحص شبكتك اللاسلكية. هل الشبكة تعمل ببطء؟ هل تتعطل الشبكة أحيانا ولم تعرف لماذا؟ اذا كنت تعاني من هذه المشاكل بشكل متكرر، ربما يكون هناك شيء خطأ في توصيلات الشبكة. ولكن اذا حدثت مشاكل من هذا النوع بشكل مفاجئ وبالأخص في نفس الوقت من كل يوم، فان هذا مؤشر خطر بان هناك من يقوم بسرقة شبكتك اللاسلكية والان عليك ان تقوم بتشخيص عمل الشبكة لديك.

أولا وابسط شيء تقوم به هو تفحص توصيلات الشبكة والتأكد من التوصيلات انها محكمة. عندما تقوم بتثبيت وبرمجة الراوتر يكون لديك خيارات باختيار مفتاح wireless encryption protocol أي (WEP). هذا ببساطة هو طريقة حماية بكلمة مرور للدخول على الشبكة اللاسلكية. اذا لم يكن لديك كلمة مرور فانك تعمل على شبكة مفتوحة للجميع ولكل من يلتقط إشارة شبكتك. هذا يعني ان أي شخص في الجوار أو في المنطقة التي تغطيها شبكتك سوف يستخدم الشبكة اللاسلكية الخاصة بك بسهولة. هذا لا يعتبر اختراق للشبكة إلا ان هناك اختلاف في هذه الحالة اذا الشخص استخدم الشبكة يعتبر سارق او لا. على أية حال اذا لم تكن تمتلك مفتاح WEP فانت معرض لاستخدام شبكتك بسهولة.

اذا كنت تستخدم مفتاح WEP للشبكة فهذا لا يعني بالضرورة ان جارك لا يمتلك وسيلة للدخول. لتحديد اذا كان هناك احد يدخل شبكتك اللاسلكية يمكنك فحص سجل الدخول على الشبكة. وللقيام بذلك اضغط على امر زر البداية في الويندوز واضغط على شبكتي My Network Places. وبعدها قم بالضغط على شاهد كامل الشبكة View Entire Network. اذا وجدت أجهزة اكثر من الأجهزة التي تعرفها متصلة على الشبكة الخاصة بك، فتأكد ان هناك من يشاركك في الشبكة وفي جهازك اذا كانت هناك ملفات مسموحة للمشاركة

طريقة مشابهة لتحديد حالة استخدام شبكة الواي فاي هي التحقق من جدول DHCP الخاصة بالراوتر. تماما مثلما تشاهد من يتصفح شبكتك كما ذكرنا في الخطوة السابقة. اذا كان العدد يزيد عن ما قمت بوضعه فان هناك بالتأكيد احد يستخدم شبكتك.

منع السرقة الرقمية

مفتاح WEP هو كلمة مرور أساسية يجب استخدامها لأي شبكة لاسلكية، حتى مع ذلك فهناك طرق لكسر هذه الحماية الأساسية ولكن لا بد منها (بمعنى انه اذا أقفلت أبواب السيارة بالمفتاح يبقى الاحتمال للتعرض لسرقة السيارة قائما ولكن يجب قفل السيارة). فمفتاح WEP على الأقل يمنع أي شخص يطرق الباب من الدخول. في حالة امكانية ان تستخدم برتوكول حماية مثل حماية دخول الواي فاي WiFi protected access (WPA). يكون الراوتر اكثر حماية ولكنه ايضا يمكن كسر هذه الحماية ان تعمد شخص على الدخول لشبكتك.

يمكنك ايضا ان تستخدم تحديد DHCP بشكل يدوي. وللقيام بذلك ارجع إلى دليل تشغيل الراوتر وتعرف على الإعدادات الخاصة به وقم بإدخال عنوان جديد لكل جهاز يعمل على شبكتك. هذا سوف يقيد الشبكة لعدد محدد من الاجهزة التي يسمح لها بالدخول اما الأجهزة التي لا يتعرف عليها الراوتر فانها لن تستخدم الشبكة. 

قد تكون طريقة اعادة ضبط DHCP يدويا اعلى من قدراتك في الكمبيوتر، فربما يكون توليد قائمة بعناوين الماك MAC اسهل لانها تتم من خلال صفحة الراوتر على الاكسبلورر بعد تسجيل الدخول لإعدادات الراواتر. وحتى هذه الحماية يمكن كسرها من قبل هاكر شبكات لاسلكية، ولكن اذا استخدمت هذه الطريقة بالتعاون مع طريقة أخرى فان هذا يكون كافيا لحماية شبكتك الخاصة.

برامج مراقبة الإنترنت تعتبر خيار مهم جدا، فهذه البرامج تساعدك على ضبط إعدادات الحماية بشكل اسهل من الطريقة التي ذكرت أعلاه مع انها تعتمد عليها ولكن هذه البرمجيات أعدت لتكون سهلة الاستخدام قد تقوم بالمهمة بمجرد الضغط على زر او زرين على مربع الحوار. وتساعدك برامج مراقبة الشبكة من مراقبة شبكتك بسهولة واكتشاف الدخلاء.

أخيرا قم بإغلاق تشغيل بث SSID للراوتر. هذه تجعل شبكتك غير مرئية. وتجعل من الصعب اختراق وسرقتها لانها لن تظهر على شاشة رادار الشخص الذي يبحث عن شبكات لاختراقها.

اخيرا اذا لاحظت وقوف سيارة غريبة بجوار منزلك لربما يكون هناك شخص وجد شبكتك مفتوحة ويستخدمها وهذه اسهل طريقة للتعرف على مدى حماية شبكتك

أتمنى في نهاية المقال ان أكون قد وضحت أهمية تجهيز الراوتر بالحماية الكافية ولاسيما اننا اصبحنا نعتمد على الاتصال اللاسلكي لاستخدام الانترنت لما فيه من مزايا عديدة ولكن لكل تقنية احتياطات يجب مراعاتها. والى اللقاء في مقال كيف تعمل الاشياء جديد.

مع تحياتي

د. حازم فلاح سكيك

 

روابط إعلانية
الوسوم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق