page contents
أخبار علمية مترجمة

باحثون تمكنوا من قياس درجة الحرارة على المقاس النانوي

باحثون تمكنوا من قياس درجة الحرارة على المقاس النانوي




Researchers measure nanometer scale temperature

باحثون تمكنوا من قياس درجة الحرارة على المقاس النانوي

المركز العلمي للترجمة باحثون في Illinois تمكنوا من تطوير مجس نانوي من النوع الكهربي – الحراري الذي يتمكن من التحكم في فرق الجهد ودرجة الحرارة بشكل مستقل عند نقطة اتصال على مقياس نانوي.




تستخدم في العادة طرف دعامة ميكروسكوب القوة الذرية المزود بأداة تسخين لتشخيص أفلام البوليمر المستخدمة في الأجهزة الإلكترونية والضوئية، وفي العقاقير الطبية ومواد الطلاء. هذه الأطراف الساخنة تستخدم أيضا في مختبرات الأبحاث للكشف عن أفكار جديدة في تقنية النقش النانوي وتخزين البيانات ودراسة أساسيات التدفق الحراري على المقياس النانوي. حتى الأن لم يستخدم احد طرف نانوي ساخن للقياسات الإلكترونية.

والهدف من هذا الابتكار هو إجراء قياسات حرارية كهربية على المقياس النانوي كما يقول البروفيسور باتريك فلاتشر احد أعضاء الفريق البحثي ان هذا المجس الحراري الكهربي يختلف عن المجسات النانوية الحرارية حيث يمتلك ثلاثة مسارات كهربية موصلة بطرف دعامة ميكروسكوب القوة الذرية. يحمل مسارين تيار كهربي للتسخين في حين ان المسار الثالث يستخدم للقياسات الكهربية على المقياس النانوي وأيضا لدراسة خواص المواد مثل أشباه الموصلات والمواد الفرووكهربية والمواد الكهربي حرارية. يفصل المسارين الكهربيين وصلة دايود مصنوعة على طرف المجس. في حين ان تصميم الدعامة معقد جدا ويمكن ان يستخدم هذا المجس في أي جهاز ميكروسكوب قوة ذرية.

المصدر:

http://www.physorg.com/news/2011-12-nanometer-scale-temperature.html

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق