أخبار علمية

كاميرا ثلاثية الابعاد قد تجعل القيادة اكثر امنا

كاميرا ثلاثية الابعاد قد تجعل القيادة اكثر امنا

قيادة السيارة في الضباب امرا صعبا حتى على امهر السائقين ولكن الكاميرا الجديدة قد تساعد السائق على القيادة حتى في اسوء الأجواء الجوية.

تستخدم الكاميرا مصابيح LED ترسل الضوء في صورة نبضات قصيرة يصل عمرها الى أجزاء من النانوثانية (1ns=10-9sec) تعمل بتقنية الاستروبوسكوب. وتعتمد عملية التصوير على قياس زمن التحليق (time-of-flight) التي تقوم بقياس سرعة الإشارة الضوئية المنعكسة إلى الكاميرا لتحديد بعد الجسم عنها، بشكل يشبه تقريبا السونار المعتمد على الأمواج فوق الصوتية. تكلفة الكاميرا $500 وموضحة في الفيديو التالي

اعلانات جوجل

 

 

 

تم تطوير هذه الكاميرا بواسطة فريق بحثي بقيادة راميش راسكار Ramesh Raskar في متخبر الملتيميديا في MIT واطلق على الكاميرا اسم الكاميرا النانوية ثلاثية الابعاد 3D nano-camera وتستخدم الضوء النبضي لمسح المشهد ويقوم برنامج حاسوب بالتمييز بين الضوء المنعكس عن الاسطح الغير شفافة والضوء المنعكس عن الاجسام الشفافة مثل المطر أو الزجاج.

 

تميز الكاميرا بين الضوء المتشتت والضوء المباشر والضوء الحائد عن مساره وبالتالي يمكن ان تستخدم في تقنيات تفادي التصادم في السيارات او في التصوير الطبي.

 

وقال أحد أعضاء الفريق البحثي أتشوتا كادامبي Achuta Kadambi إن الكاميرا الجديدة خلافا للأجهزة القائمة التي تعمل على أساس التكنولوجيا نفسها، لا تتأثر بالمطر أو الضباب أو الأشياء شبه شفافة. لان الكاميرا تقوم بتحليل عمق المواد وتعطي صورة واضحة للانسجة والتراكيب الدقيقة وتمكن من التمييز صدام السيارة حتى في عاصفة ثلجية.

اعلانات جوجل

 

وأضاف رئيس مجموعة راميش راسكار Ramesh Raskar أن الجهاز الجديد يعمل على أساس تقنية للترميز المستخدمة عادة في مجال الاتصالات لتحديد مسافة تمر بها إشارة. وتتميز الكاميرا الجديدة بأنها أرخص بكثير جدا من كاميرا النانو السابقة التي عرضت في عام 2011 والتي يكلف تصنيعها 500 ألف دولار تقريبا.

المصدر:

http://www.newscientist.com/article/dn24662-camera-that-sees-through-fog-could-make-driving-safer.html#.Upd-4uL_mSo

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Top online courses in Design
زر الذهاب إلى الأعلى