مقالات في الفيزياء

هل اينشتين عبقري فعلا؟

هل اينشتين عبقري فعلا؟

في الذكرى الخمسين لوفاة العالم اينشتين استضافت قناة فرنسا 5 عددا من الضيوف للاجابة على سؤال خطير للغاية هل اينشتين عبقري؟ وهنا نورد بعض المقتطفات التي دارت في الحوار.

انقسم الحاضرون بالطبع الى فريقين ما بين مؤيد ومعارض. فالجبهة المعارضة تراه مجرد تلميذ نجيب حالفه الحظ كثيرا. فمعظم نظرياته مجرد نتائج لنظريات أسلافه. ووصل الامر الى اتهامه بانه في الاصل ليس مؤسس نظرية النسبية العامة، فهناك من يقول أنه سرقها من العالم الفيزيائي الفرنسي هنري بونكاريه الذي نشر نفس النتائج قبل عامين. والآخرون يؤكدون أن زوجته ميلفيا هي من ساعدته في الوصول لنتائج النظرية اذ انها كانت عبقرية في عالم الرياضيات، وتدلل الجبهة المعارضة بان ((اينشتاين قد اعطاها كل الجائزة المالية التي حصل عليها من جائزة نوبل كنوع من العرفان بالجميل)).

اعلانات جوجل

وعلى الجانب الآخر، فالجبهة المؤيدة ترى أن انجازاته خير دليل على عبقريته، فقد تنبأ بعدد من الظواهر أسس عليها عالم الفلك منها مسار الضوء الذي كان معروفا عنه أنه ينتشر في خطوط مستقيمة إلا أنه استطاع التأكيد على أن الضوء يخضع لخواص المجال ليسير في خطوط منحنية كلما اقترب من الجسم ذو مجال جاذبية قوي مثل الشمس. وتنبأ أيضا أن شعاع الضوء ينخفض معدل تردده وذبذبته وهو ما اطلق عليها لفظ ((ازاحة اينشتاين الحمراء)) في خطوط الطيف ومعدل حركة عقارب الساعة تتاثر بالمجال الجذبي حيث تتحرك عقارب الساعة بمعدل أبطأ في المجال الجذبي القوي والعكس صحيح بينما تتحرك بمعدل أسرع في مجال الجاذبية الاضعف. وساعد أيضا في اكتشاف أشعة الليزر بأبحاثه عن الضوء. واليوم فإن الليزر لا يستغني عنه أحد سواء في مجالات الطبية أو المجالات الحياتية او الترفيهية وحتى العسكرية.

فقد استخدم في العام الماضي في تحديد مكان الثقب في نفق المانش. وما زالت أبحاثه لم يتم فهمها جيدا. فهناك الكثير والكثير ما زال غير مفهوم لمجموع الباحثين.

ولعل أهم حقيقة الجميع يعرفونها أن هناك 14 عالما حصلوا على جائزة نوبل لأبحاثهم عن هذا العالم ومن هذه الابحاث ((تطور نظرية الكمية- تجربة اينشتين حول الكهرضوئي))- مطابقة رد الفعل للنظرية النووية للطاقة)).

وبمناسبة مرور خمسين عاما على وفاته، ظهر في الاسواق الفرنسية عدة كتب أهمها ماأصدرته دار النشر سوى (اينشتين اليوم-ما قبل اينشتين على ضوء النسبية والضوء والجاذبية-كيف غير اينشتاين العالم))؟ وأخيرا فلنتذكر بعض المأثورات الفلسفية لهذا العالم الفذ:- أكثر شيء في الكون غير مفهوم هو أصلا مفهوم- الشخص المبدع لابد أن يفكر ويصدر حكمه بنفسه لان تطور المجتمع يعتمد أساسا على الاستقلال.

– السعادة في التأمل والفهم

للتبرع لمؤسس شبكة الفيزياء التعليمية المقيم في غزة للتبرع لمؤسس شبكة الفيزياء التعليمية المقيم في غزة

– الجمع بين الحكمة والقوة شيء نادر.

 

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى