صناعة الأفلام

الدرس رقم 11 التحكم في الشفافية وإضافة المؤثرات

الدرس رقم 1 تعرف على برنامج ويندوز موفي ميكر

قمنا بعدة مهام احترافية في مجال صناعة الأفلام حيث قمنا بتتبع أحداث الفيلم وعند كل مقطع وجدنا انه بحاجة إلى تعديل قمنا بالتصرف حسب طبيعة المشهد، ففي البداية وجدنا أن هناك ضرورة لضبط الإيقاع الصوتي بين الصورة والصوت وقمنا بذلك أما بقص الجزء الغير متوافق أو بزيادة جزء من مشاهد الفيلم عن طريق تبطئ عرضه بحيث تصبح الحركة أبطئ من الحركة الطبيعية وهذه الأساليب تستخدم حسب مشاهد الفيلم حيث يلعب مخرج الفيلم دوراً رئيسياً في اتخاذ الإجراءات المناسبة، وفي الدرس السابق وجدنا انه بعد ان قمنا بمد الفترة الزمنية لتشغيل الجزء الأخير من المشهد الثالث Fastslow.aviان المشهد يبدو مملاً قليلاً بسبب طول فترة بقاءهالنسبي أثناء حركته البطيئة، إذا لابد من فكرة ما لصرف انتباه المتفرجعن ملاحظة هذا الأمر وجعل المشهد يبدو مشوقاً أكثر. وهذا ما سنقوم بعمله في درس اليوم بإذن الله.

التحكم في الشفافية Opacity

اعلانات جوجل

ان الفكرة التي سنقوم بعملها تعتمد على التقليل من فترة الانتظار الناتجة عن البطء المتعمد في المشهد من خلال إدخال حركة إضافية على المشهد تتضمن مثل ان نقوم بتقليل درجة الشفافية تدريجيا حتى تصبح الصورة معتمة تماماً في حين يبدأ المشهد التالي بالظهور وهذه الحركة تستخدم كثيراً في البرامج التلفزيونية حيث يستخدمها المصورون للانتقال من مشهد إلى المشهد الآخر ببطء وهذا التأثير الذي سوف نقوم به سوف يقلل من الشعور بالملل لان هناك حركة تصاحب حركة المشهد. وحتى نقوم بتنفيذ هذه المهمة سوف نوضح فكرة العمل قبل ان نقوم بشرح خطوات التنفيذ حيث ان فهم الخطوات يساعد على إتقان البرنامج وفتح المجال للإبداع والبعد عن التقليد.

الدرس رقم 11 التحكم في الشفافية وإضافة المؤثرات

[wpdm_package id=’14814′]

مع خالص تحياتي

د.حازم فلاح سكيك

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى