الدرس رقم 11 عمل وتصميم الأزرار التفاعلية البسيطة
في الدروس السابقة تعلمنا
كيف نرسم الأشكال وكيف نقوم بتحويلها إلى رموز بنسق رسومي وتعرفنا كيف نقوم
باستخدام هذه الرموز في المكتبة والتعديل عليها، وهذا بالطبع ما نحتاج إليه في
درسنا لهذا اليوم حث سنخصصه لعمل الأزرار التفاعلية التي تضغط عليها بمؤشر الماوس
للتنقل من مكان إلى أخر حسب وظيفة كل زر ولعلك لاحظت أن هذه الأزرار يتغير مظهرها
بمرور مؤشر الماوس فوقها أو بالضغط عليها.
في هذا الدرس سوف نتعلم كيف نعمل زر تفاعلي يظهر حركة خفيفة بالضغط عليه
بمؤشر الماوس. على أن يتم التوسع في هذا الموضوع في دروس لاحقة بأن نضيف النغمات
الصوتية للأزرار أو أن تكون الحركة المصاحبة للزر أكثر تعقيداً وكذلك ربط الزر
بعمل محدد من خلال لوحة البرمجة Action Script ولكن في هذا
الدرس سنركز فقط على المفاهيم الأساسية لتصميم الأزرار وتوضيح حالاتها المختلفة.
حالات الأزرار
الزر هو عبارة عن مفتاح له تصميم رسومي ويحتوي على نص يشير إلى
وظيفته ويبدو الزر في حالته الطبيعية بنفس التصميم الذي أنشأته وهذه الحالة تسمى Up وهي الحالة المرئية للزر، وعندما يمر مؤشر
الماوس فوق الزر ويتغير شكله أو لونه فهذا يعود إلى الحالة التي تسمى Over أي فوق وإذا كنت عند التصميم قد حددت لون
مختلف عن الحالة المرئية Up فإنه بمجرد ملامسة مؤشر الماوس للزر فإن هذه
الحالة سوف تظهر فورا وتختفي إذا ابتعد مؤشر الماوس عن الزر، أما الحالة الثالثة
للزر فهي حالة Down أي الضغط بمؤشر الماوس على الزر وهي تظهر فقط عند الضغط بالماوس
على الزر وبعد الانتهاء من الضغط يعود الزر للحالة الثانية أو الأولي حسب موضع
الماوس بالنسبة للزر، والحالة الرابعة للزر هي حالة Hit والتي تحدد المنطقة التي يبدأ فيها الزر
بالتأثر بموضع الماوس حيث يمكنك أن تقوم بتحديد مساحة Hit أكبر قليلا من الزر نفسه وهنا عندما يقترب
مؤشر الماوس من هذه المنطقة يبدأ الزر بالتأثر بالحالات المختلفة له. والحالة Hit غير مرئية للمستخدم وهي حساسة فقط لمؤشر
الماوس ولها استخدام أخر هام يتمثل في وضع روابط غير مرئية على الصور حتى تمكنك من
الانتقال من مكان إلى أخر أو تشغيل ملف صوتي أو فيديو كما سنتعلم في الدروس
المقبلة.
http://hazemsakeek.com/flash/FlashLesson11.pdf
بعنوان
الدرس الحادي عشر: دروس تعليم الفلاش FlashMX
عمل وتصميم الأزرار التفاعلية البسيطة
حجم الملف690KB