page contents
أخبار فيزيائية

100 مليون درجة مئوية يولدها مفاعل توكاماك (شمس اصطناعية)

100 مليون درجة مئوية يولدها مفاعل توكاماك
شمس صناعية حرارتها أكثر حرارة من الشمس الحقيقية

أعلن باحثون صينيون أن مفاعل توكاماك (EAST) وهو “شمس اصطناعية” مصمم لتقليد عملية الاندماج النووي التي تستخدمها الشمس الحقيقية لتوليد الطاقة، بلغ نقطة تحول عن طريق تحقيق درجة حرارة إلكترون تبلغ 100 مليون درجة درجة مئوية.




وتمكن الباحثون حينها بمعهد الصين للفيزياء البلازمية من الوصول بدرجة حرارة البلازما في “المفاعل التجريبي للموصل فائق التطور” أو “توكاماك”، الذي أطلق عليه اسم “الشمس الصناعية”، إلى 100 مليون درجة مئوية، وهي درجة الحرارة المطلوبة للحفاظ على تفاعل الاندماج الذي ينتج طاقة أكبر مما يتطلبه الأمر لتشغيله.

ولتوضيح الأمر، تقدر درجة الحرارة في قلب الشمس بحوالي 15 مليون درجة مئوية، مما يجعل البلازما في “الشمس الصناعية” في الصين أكثر بنحو 6 أضعاف حرارة الشمس.




ويزعم المسؤولون في الصين أن هذا الجهاز سيكون قادرا على الوصول إلى علامة فارقة في درجة الحرارة الأيونية، مما يجعلنا أقرب إلى تسخير قوة الاندماج النووي.

وقال دوان زورو، المسؤول بمؤسسة الصين النووية الوطنية، إن المهندسين سوف يختتمون أعمال البناء في توكاماك HL-2M في عام 2019، وفق ما نقل موقع “ساينس أليرتز”.

وفقا لدوان، فإن توكاماك HL-2M سوف تكون قادرة على تحقيق درجة حرارة أيون 100 مليون درجة مئوية، حوالي 7 مرات أكثر سخونة من درجة حرارة أيونات الشمس الحقيقية.

الوسوم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق