أخبار فيزيائية

الليزر يكشف انكماش بشرة رجل الفضاء

أشكركم بامتنان على تبرعكم

الليزر يكشف انكماش بشرة رجل الفضاء

تعتزم إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إرسال أول رحلة مأهولة للكوكب في ثلاثينات القرن الجاري، وسيقطع رواد الفضاء أكثر من 55 مليون كيلو متر خلال نصف عام على الأقل في رحلة الذهاب ناهيك عن رحلة العودة.

ويستعين العلماء في ألمانيا بتقنيات متطورة في التصوير في محاولة لفهم ظاهرة غامضة، لماذا تصبح بشرة رواد الفضاء أقل سمكًا أثناء وجودهم في الفضاء؟

اعلانات جوجل

ومن بين الصعوبات والمخاوف العديدة التي يتعين تذليلها صحة رواد الفضاء خلال الفترة الطويلة التي يقضونها في الفضاء، حسب «رويترز».

وتحت إشراف كارستن كونيتش من قسم الفوتونات الحيوية وتكنولوجيا الليزر بجامعة «سارلاند» استعان الباحثون بالتصوير بالأشعة المقطعية الفائقة الوضوح لفحص خلايا الجلد لدى عدد من رواد الفضاء قبل الرحلة الفضائية وبعدها.

ويقول مبتكرو هذه التقنية الخاصة بالليزر إن الأشعة فائقة الوضوح أقوى آلاف المرات من الأجهزة التي تستخدم الموجات فوق الصوتية ولا يضاهيها أي منتج آخر، ويقول كونيتش إنها يمكن أن تحدث ثورة في مجال التشخيص بالمستشفيات.

وأضاف: «نستخدم نبضات ليزر الفيمتو ثانية، ونحن نفحص الجلد ونحصل على إشارات من البشرة -ولاسيما الوميض- علاوة على اشارة أخرى تسمى الجيل الثاني المتناغم، لذا فانه من خلال هاتين الإشارتين يمكننا تركيب صور لنحصل على صورة دقيقة للبشرة ذات درجة وضوح فائقة».

اعلانات جوجل

ويمثل هذا الوضوح عاملاً أفضل من الموجات فوق الصوتية بآلاف المرات، لذا فإنك تحصل على معلومات دون أخذ عينات من البشرة، وعادة ما تجزئ هذه الصور ثم إضافة صبغة لها ليقوم إخصائي في مجال الأمراض بفحص هذه المقاطع.

عندئذ يمكنك أن تحصل على المعلومات خلال ثوانٍ دونما جهد وبهذه الدرجة الرائعة من الوضوح، وأشار كونيتش إلى أن هذه التطبيقات تتضمن فحص الأنسجة الحية للتشخيص المبكر للأورام وتحديد آثار تقدم البشرة في السن، وفق «رويترز».

وقال كونيتش: «حصلنا حتى الآن على نتائج مثيرة من رواد الفضاء الثلاثة، يبدو أن هناك كمًا من إنتاج مادة الكولاجين الذي يتكون فجأة، ويعني هذا أن هناك نوعًا من الآثار المضادة للتقدم في السن، ولاسيما في الطبقة السفلية من البشرة. ووجدنا أن الطبقة الخارجية للخلايا الحية من البشرة تنكمش، لذا فإن البشرة تصبح أقل سمكًا».

وأضاف: «لاحظنا انكماش البشرة بنسبة 20%، وليس لدينا أي تفسير حتى الآن لكن ذلك حدث خلال ستة أشهر، والمشكلة هي أنك لو سافرت إلى المريخ فإن الأمر يحتاج إلى عام أو اثنين، ولا نعرف بعد على سبيل اليقين ما إذا كان انكماش الجلد أكثر وأكثر أمرًا جيدًا».

وتعتزم ناسا النهوض بإمكاناتها لإرسال رواد فضاء إلى كويكب في عشرينات القرن الجاري على متن المركبة الفضائية «أوريون» مما يتيح لهم اختبار أنظمة وقدرات جديدة تتجاوز المدارات المنخفضة حول الأرض.

اعلانات جوجل

المصدر: من هنا

أشكركم بامتنان على تبرعكم
اظهر المزيد

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى