أخبار علمية

أصغر ترانزستور من جزيء وبضعة ذرات

أشكركم بامتنان على تبرعكم

أصغر ترانزستور من جزيء وبضعة ذرات

قد تبدو الصورة أعلاه صورة قام برسمها أحد طلبة المدارس الا انها في الحقيقة هي صورة ميكروسكوبية لترانزستور مصنوع من جزيء واحد وبضعة ذرات.

فريق بحثي دولي مع باحثين من الولايات الامريكية في مختبر الأبحاث في اليابان قام ببناء جهاز دقيق جدا باستخدام الميكروسكوب النفقي الماسح (STM). استخدم هذا الميكروسكوب في وضع وتثبيت جزيء عضوي على قطعة من indium arsenide ومن ثم قاموا بتثبيت ذرات معدنية مشحونة حول الجزيء. يقول العالم ستيفن فولخ Stefan Fölsch أحد الباحثين في هذا المشروع ان الجزيء مرتبط بقوة ضعيفة بالسطح تسمح له بالحركة، وعندما نقوم بتطبيق جهد انزياح يمكن لإلكترون ان ينتقل نفقيا بين مدارات الجزيء والذرات المشحونة في الجوار حيث تعمل كبوابة كهروستاتيكية لتقوم بتنظيم تدفق الالكترونات وحالة الشحن للجزيء.

اعلانات جوجل

بمعنى انها تعمل تماما مثل ترانزستور عادي عندما نقوم بتطبيق جهد على دائرة الدخل للترانزستور نحصل على قيم مختلفة للجهد على دائرة الخرج للترانزستور حسب قيمة جهد الدخل.

لا يزال هذا الترانزستور قيد الدراسة والبحث ولا يتوقع ان يتم الاستفادة منه في صورته المفردة الا إذا تم بناء رقائق تحتوي على العديد من هذه الترانزستورات، وجدير بالذكر ان شركة أي بي ام IBM قامت بتصنيع رقيقة بحجم 7 نانو متر تحتوي على ترانزستورات صغيرة جدا يمكن ان تستخدم في وقت قريب.

المصدر: من هنا

اعلانات جوجل

أشكركم بامتنان على تبرعكم
اظهر المزيد

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى