نشاط اعلامي

أستاذ جامعي بغزة يعطي محاضراته ويناقش طلابه عبر الإنترنت بسبب الحصار الإسرائيلي

أشكركم بامتنان على تبرعكم

Hazem-Skek33
غزة: عبد الله عيسى نفد صبر الفلسطينيون وتبددت آمالهم باتخاذ اسرائيل لقرارات جدية برفع الحصار عن مناطق السلطة الفلسطينية دون التراجع في اليوم التالي عن هذه القرارات واعادة فرض الحصار تحت ذريعة اطلاق النار. وفي قطاع غزة حيث تعيش المناطق الجنوبية في رفح وخان يونس عزلة عن مدينة غزة في غالب الاحيان بسبب الحصار الاسرائيلي، مما أدى لانقطاع طلاب الجامعة عن مزاولة دروسهم لفترات طويلة. ومن اجل التواصل بين الجامعة وطلابها المحاصرين في خان يونس ورفح ومناطق اخرى، لجأ الدكتور حازم سكيك الأستاذ في جامعة الازهر بغزة

الى «الانترنت» قبل نحو ثلاثة اشهر لايصال المحاضرات لهؤلاء الطلاب والتواصل معهم في بيوتهم حيث لا يستطيعون التنقل والوصول الى الجامعة.

وقال د. حازم سكيك لـ«الشرق الأوسط» «لقد واجهت مشكلة كبيرة بسبب الحصار الاسرائيلي، فجزء كبير من طلابي يسكنون في مناطق محاصرة بقطاع غزة، وفكرت بوسيلة لايصال المحاضرات اليهم والتواصل الحي معهم، ووجدت في «الانترنت» بعنوان Hazemsakeek.8m.com وخصصته لمحاضراتي ولمادة الفيزياء التي ادرسها في الجامعة».

اعلانات جوجل

واضاف الدكتور «باستثناء الامتحانات التي تتطلب حضور الطلاب الى الجامعة، فان موقع الانترنت وفر لطلابي كل ما يحتاجونه، منهم يرسلون لي استفساراتهم، ويحصلون على المحاضرات، وانشر علاماتهم ايضا برموز خاصة لكل طالب حتى لا يعرف الآخرون هوية الطالب ودرجته».

وقال سكيك «يوجد حوالي 150 متصفحا يوميا لموقعي وغالبيتهم من طلابي، ولكن لاحظت رسائل تصلني من الدول العربية من اشخاص مهتمين بمادة الفيزياء، وهذا امر طيب. بالضرورة ان يتوفر لكل طالب جهاز كومبيوتر في منزله، وبالنسبة للذين لا يمتلكون جهاز كومبيوتر في منازلهم هناك مقاهي الانترنت المنتشرة».

وحول هذة التجربة قال الدكتور «انني انصح زملائي اساتذة الجامعة باتباع نفس الوسيلة، فهذه خطوة جديدة في مجال التعليم بالانترنت، وقد لمست اهتماما كبيرا من قبل زملائي أساتذة الجامعة بهذة التجربة الناجحة، حيث انهم يواجهون نفس المشكلة وهي مسألة عدم قدرة الطلاب على الوصول للجامعة بفعل الحصار الاسرائيلي، لكن تتطلب هذه الخطوة ان يكون للأستاذ في الجامعة دراية كافية في مجالات الانترنت والكومبيوتر وان هذه العملية ليست مكلفة كثيرا».

نشر هذا الخبر على صفحات جريدة الشرق الاوسط في 26 اكتوبر 2001 العدد 8368

اعلانات جوجل

رابط الخبر الاصلي من هنا 

أشكركم بامتنان على تبرعكم
اظهر المزيد

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى