اساليب تعليم

نحو تحقيق أعلى مستوى تفاعل مع طلابك في الفصول الافتراضية

نصائح وارشادات في مجال التعليم الالكتروني

روابط إعلانية

قبل أزمة تفشي مرض كورونا كان التعليم مقتصرا على ان يقوم المحاضر بالتوجه إلى قاعة المحاضرة، ويلتقي مع طلابه فيشرح لهم بالطريقة التقليدية والمعروفة لنا جميعا ويكون دور الطالب هو حفظ المحتوى لاجتياز الامتحانات المقررة.

على مستوى العالم اجمع أثبتت هذه الطريقة فشلها في عصر المعلوماتية والانترنت، وذلك من خلال الفجوة الشاسعة بين مهارات الخريج ومتطلبات سوق العمل. وذلك لافتقار الخريج إلى مهارات القرن الحادي والعشرين الاساسية في التعليم وهي التفكير الإبداعي والتفكير النقدي ومحو الامية الحاسوبية ومهارات التواصل بشتى انواعها.

الآن نحن مجبرون على تغيير طريقة التعلم التقليدية والانتقال إلى مرحلة التعليم العصري بسبب اغلاق كافة المؤسسات التعليمية حفاظا على ارواح ابنائنا الطلبة من تفشي مرض الكورونا.

لقد توجهت بالفعل كل المؤسسات التعليمية إلى تقنيات التعلم الإلكتروني الذي كان يرفضه الكثيرون للاعتقاد السائد بانه بديلا عن الأستاذ الجامعي وتواجده. لكن في ظل هذه الظروف تغيرت هذه النظرة تماما بل أصبح التعليم الإلكتروني هو المنقذ الوحيد للتعليم في هذه الفترة الحرجة.

من ابسط وسائط التعليم الالكتروني التي لجأت إليها المؤسسات التعليمية هي الفصول الافتراضية التي تحاكي واقع الفصل التقليدي لأنه يجمع المحاضر مع الطالب حول المادة التعليمية.

توفر الكثير من الشركات خدمة إنشاء الفصول الافتراضية مثل زووم zoom وبيج بلو بتون BigBlueButton وجوجل ميت GoogleMeet وجوجل هانج وت GngOut وميكروسوفت ميت Miicrosoft Meet واخرى سأضع رابطها في نهاية المقال.

روابط إعلانية

ومن هنا وجدت من واجبي ان اسجل بعض النصائح والتوجيهات لنجاح عقد هذه الفصول الافتراضية وتحقيق اقصى درجات الاستفادة.

كل ما تحتاجه عزيزي المدرس او المحاضر او المدرب لجذب الطلبة وتحفيزهم هو محتوى متميز وجذاب مدعم بعناصر الاثارة والتشويق ومحاضر يفسح المجال لتفاعل الطلاب.

تابع هذه النصائح الآن وحاول تطبيقها بما ينسجم مع موضوع المحاضرة التي تريد القائها.

أولا: جذب انتباه الطلبة قبل بدء الصف الافتراضي 

هذه الخطوة هامة جدا لتجهيز وتهيئة الطلبة قبل حضور الصف الافتراضي، وعليك ان تخطط لها جيدا لتحقيق أكبر قدر من الفائدة خلال الفترة الزمنية المحددة والتي في الأغلب ما تكون ساعة واحدة. وللقيام بهذه الخطوة عليك ان تراعي النقاط الثلاثة التالية:

(1)  خطط للمحاضرة بشكل مسبق

هنا يختلف الأمر عن المحاضرة التقليدية التي تعودت ان تقوم بها فبدلا من السبورة والبروجكتور لديك الان تقنية رفع ملف أو مشاركة الشاشة وما سوف تضعه للطلبة هو مصدر جذب اهتمامهم. لذا جهز ملف بروبوينت من 5 شرائح على الأكثر تحتوي على النقاط الرئيسية للمحاضرة في صورة اسئلة او موارد أو مقاطع فيديو. على ان تراعي في ذلك التصميم الجذاب والغني بالمعلومات التي تثير تفاعل الطلبة وتشجعهم.

(2) الإعلان المسبق عن موعد المحاضرة

من خلال مجموعات الطلبة على شبكات التواصل الاجتماعية، مع وضع بعض النقاط التي يجب على الطالب ان يكون مهيئا نفسه لها قبل المحاضرة. على سبيل المثال ضمن مع الاعلان رابط لمحاضرة او فيديو تود ان يحضره او ملف يقرأه  قبل الجلسة الافتراضية

روابط إعلانية

(3) اختر الوقت الذي يلائم معظم الطلبة

بعمل استفتاء ومن ثم قرر الموعد الانسب للجميع ويمكن في حالة تباين الطلاب حول الموعد تحديد لقائين لنفس المحاضرة في حالة المجموعات الكبيرة.

ثانيا: انتهينا الان للمرحلة قبل بدء الصف الافتراضي لنأتي إلى المرحلة الأهم وهي كسب تفاعل الطلبة اثناء الجلسة الافتراضية وذلك من خلال النقاط السبعة التالية:

(1) لا تطيل الانتظار بعد وقت الجلسة بأكثر من 5 دقائق ولا تطيل المقدمة

ضع شيء ملهما على الشاشة في انتظار انضمام الطلبة، ومن ثم قم بعمل مقدمة سريعة لتشعر طلابك بأهمية هذا اللقاء وما سوف يتعلمه منك خلال هذه الجلسة.

(2) تجنب التعرض لبعض الأخطاء التقنية اثناء الجلسة الافتراضية

تأكد مسبقا من جهوزية الأدوات التي تستخدمها مثل اتصال سريع بالإنترنت بما لا يقل عن 3 ميجا بايت او اكثر ويفضل ان يكون الاتصال سلكيا. واحرص على جودة ونقاء الصوت والصورة قبل موعد الجلسة. فإن أسوأ مشهد يمكن ان يحدث لك هو اضطرارك إلى استبدال الحاسوب او المايك اثناء الندوة، فالزمن المستغرق حتى لو كان لدقائق معدودة قد يجعل الطلبة تنسحب من الجلسة، او تفقدهم الحماسة والدافعية. كذلك احرص على ان تكون في مكان هادئ حتى لا يكون هناك مصدر تشويش مستمر أثناء قيامك بالشرح.

(3) تذكر دوما انك تقوم بهذه الجلسة الإفتراضية لتتحدث عن محتوى المحاضرة

قد يلجأ بعض المحاضرين بالإسهاب في الحديث عن الظروف المحيط والمشاكل التي واجهته لتحضير المحاضرة وضبط المعدات، عوضا عن ذلك قدم ما يفيد باهمية المحتوى الذي تنوي تقديمه وعلاقته بالمنهج والمستقبل المهني للطالب. فهذا الأمر من شأنه ان يساعدك في كسب تفاعل الطلبة مع هذه الجلسة والجلسات اللاحقة.

(4) اهتم كثيرا باثارة فضول الطلبة

مثل ان تقدم لهم مجموعة من الاسئلة والاستفسارات التي تجعلهم يفكرون في اجابتها حتى نهاية الجلسة. مثل ان تقدم لهم درجات بونص لاسئلة تطرحها في بداية الجلسة لتضمن انجذاب الطالب لكل كلمة تقولها حتى يحصد تلك الدرجات الاضافية. بهذا الاسلوب يشعر الطالب بالفضول ويستمر معك في تفاعل مع محتوى المحاضرة حتى نهايتها.

(5) تفاعل مع الطلبة أثناء الجلسة وراقب ما يكتبون في مساحة الدردشة

امنح الثقة لطلابك ليتفاعلوا معك في المحاضرة الافتراضية من خلال منحهم الوقت ليستفسروا أو يجاوبوا على اسئلتك التي تطرحها فهذا له أثر بالغ في تعزيز ثقة الطالب بنفسه وبما يتعلمه وبالمعلومات التي يتلقاها منك. افسح دوما المجال للتفاعل وطرح الاسئلة والتعليقات اثناء المحاضرة. ولا تقم بذلك في نهاية المحاضرة فقط! وايضا تأخذ تغذية راجعة عن ما يدور في ذهن الطالب. لهذا حاول ان تستعمل الدردشة أثناء العرض وتتوقف لتجيب على اي استفسار مع ذكر اسم الطالب الذي طرح السؤال وامنح باقي الطلبة لتقديم اجوبتهم وعلق على ذلك او لخص مجمل الاجابات في إجابة دقيقة ومحددة. ضع ساعة امامك وحاول كل 7 دقائق التوقف وفتح المجال للنقاش. ان لم يتقدم أي طالب بسؤال بادر انت بطرح اسئلة التي تلهم تفكيرهم وتجعلهم يتناقشون.

(6) خصص جزء من الجلسة لعمل مجموعات فرعية للتفكير حول نقطة محددة

جهز مجموعة من المهام التي تود من الطلبة أن يقوموا بحلها بعد مضي نصف وقت المحاضرة الافتراضية وقسمهم إلى مجموعات فرعية وعين قائد لكل من مجموعة ليدير النقاش في مجموعته ويلخص ما توصلوا له بعد انتهاء. هذه خاصية تتيحها الكثير من منصات الفصول الافتراضية وهي المجموعات الفرعية. ويمكنك ان تدخل على كل مجموعة ومتابعة ما يقوموا به وبعد انتهاء الوقت الذي حددته يتم عودة الطلبة للغرفة الرئيسية وهنا يقوم كل قائد مجموعة بسرد ما توصلوا له. هذه الخاصية رائعة في تحقيق التفاعل بين الطلبة وإشراكهم في العملية التعليمية.

(7) انتبه إلى الوقت المحدد وتقيد بالمدة الزمنية المعلنة واحرص على الحصول على تقييم الطلبة للمحاضرة في نهايتها

يفقد الطالب انتباهه بمجرد الاقتراب من الوقت المحدد لنهاية المحاضرة. لذا عليك ان تخطط جيدا لما ستقدمه مسبقا حتى لا يدركك الوقت وأنت لم تنهي ما كنت ترغب في إنجازه. حاول التقيد بكل دقيقة، واستغل كل ثانية من زمن الجلسة الافتراضية لتقديم المعلومات والحقائق الهامة والمفيدة والمعلومات التي تقدم لهم قيمة كبيرة وتجعلهم يتحمسون لحضور ندوات أخرى ومستقبلية لك. كما من الرائع ان تطلب من الطلبة قبل ان تنهي الجلسة تقييم لها من خلال الأدوات التي تتيحها منصات الفصول الافتراضية لهذا الغرض من خلال اداة التصويت أو ان تطلب منهم وضع بعض الملاحظات والتعليقات على المحاضرة للعمل بها في الجلسات اللاحقة.

الخلاصة

يعتمد نجاحك في كسب تفاعل الطلبة في جلسات الفصول الافتراضية على طريقتك في تقديم المحتوى وسوف اقوم في مقال لاحق بكتابة بعض الإرشادات حول تجهيز محتوى مميز ليناسب الفصول الافتراضية. كما يجب عليك توفير كافة العوامل التي تساعدك على تقديم محاضرة ناجحة تشعر بعدها بالسعادة والفخر مثل ان تكون في أجواء هادئة ومعدات جيدة وصوت واضح. وإتاحة المجال للطلبة للتعبير عن كل ما يدور في أذهانهم من اسئلة واستفسارات. وان تجذب انتباههم بين الحين والآخر بتوجيه أسئلة استدراكية واستنتاجية تلهم الطلبة.

ان لديك نصائح اخرى لا تتردد في كتابتها في التعليقات وسوف أحرص على ضمها في هذا المقال.

مجموعة متنوعة من الفصول الافتراضية

  1. زوم لاتصالات الفيديو
  2. الدردشة والاجتماعات والاتصال والتعاون Microsoft Teams
  3. جي سويت
  4. Big Blue Button
  5. جوجل هانج آوتس

اقرأ ايضا

كيف يمكنك تسجيل صوت واضح ونقي لدروسك ومحاضراتك

كيف تقوم باعداد محاضرة مناسبة للتعلم الإلكتروني

روابط إعلانية
الوسوم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق