مقالات في التكنولوجيا

ناسا تبتكر قلادة PULSE لتنبهك بعدم لمس وجهك للوقاية من فيروس كورونا

روابط إعلانية

إذا كنت لا تزال لا تستطيع التوقف عن لمس وجهك مع استمرار تفشي فيروس كورونا، فإن مختبر Jet Propulsion التابع لوكالة ناسا لديه ما يناسبك. PULSE هي عبارة عن قلادة يمكنك تعليقها على رقبتك مثل أي قلادة، ولكنها ليست مجرد إضافة لمسة جمالية لمظهرك فعندما تقترب يدك من الجهاز تبدأ في الاهتزاز حيث من المفترض أن يذكرك هذا الاهتزاز بالابتعاد عن منطقة وجهك.

طوّر فريق في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا الفضائية، نموذجًا أوليًا من قلادة إلكترونية توبخك في كل مرة ترفع فيها إحدى يديك إلى وجهك، بهدف مكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

يمتاز الجهاز الصغير الذي سمي «بالس PULSE» ببساطة تصميمه، فضلًا عن تزويده بحساس للأشعة تحت الحمراء، ومحرك اهتزاز بحجم العملة المعدنية، وبطارية بجهد ثلاثة فولط. وبمجرد أن يشعر الجهاز أنك على وشك لمس وجهك يعمل محرك الاهتزاز وينبهك إلى التوقف عن ذلك.

توقف عن لمس وجهك

أوصى خبراء الصحة منذ فترة طويلة بالامتناع عن لمس الوجه لتقليل خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إذ أن لمسة قصيرة لوجهك كفيلة بأن تنشر مسببات الأمراض من بكتيريا وفيروسات من يديك إلى فمك أو أنفك.

لم تعلن وكالة ناسا حتى الآن عن أي خطط لبدء بيع هذه القلادة، لكنها نشرت التفاصيل الكاملة والدقيقة لصناعة هذا الابتكار وأتاحته للجميع، ابتداء من مخططات الإلكترونيات وصولًا إلى ملفات الطباعة ثلاثية الأبعاد الخاصة بالإطار.

روابط إعلانية

روابط إعلانية
الوسوم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة...
ارسل إلى الواتساب
إغلاق
إغلاق