page contents
أخبار فيزيائية

مادة سائلة مبتكرة تمنع اختراق الرصاص لجسم الانسان

مادة سائلة مبتكرة تمنع اختراق الرصاص لجسم الانسان




ابتكر فريق من الباحثين البولنديين مادة سائلة وصفوها بـ”السحرية” قادرة على وقف الرصاص ومنعه من اختراق الجسد، إذ تتصلب هذه المادة فتمنع نفاذ الطلقات النارية.

وأطلق الباحثون بمعهد “موراتيكس” البولندي على هذه المادة السائلة اسم ” Shear Thickening Fluid” أو المعروفة اختصاراً بـ“S T F”، وهى مادة سائلة شفافة تشبه الماء لكنها لزجة تتحول إلى مادة صلبة خلال أجزاء من الثانية.

ويتهدف الباحثون من هذه المادة تزويد الجنود بسترات واقية مدرعة قادرة على التصدي للمقذوفات بسرعة 450 متر في الثانية أو أعلى قليلاً، كما يمكن الاستفادة منها أيضاً في مجالات أخرى مثل إدراجها في مصدات السيارات أو حواجز خرسانية واقية.




وأشار الباحثون إلى أن هذه المادة السائلة السحرية تمنح أعلى مستويات الأمان لمرتديها مقارنة بتلك المواد التقليدية المستخدمة حالياً مثل “كيفلر”، بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وقال مدير أبحاث معهد موراتيكس ماركين ستروزيك “إذا تم تبطين سترة واقية للجسم بالمواد التقليدية، وفي حال اختراق المقذوف على عمق 4 سنتيمترات، فإنه يتسبب في إصابة الحجاب الحاجز ويتسبب بكسر في عظام الشخص واحتشاء عضلة القلب، وتلف في الطحال”.

وأضاف “لكن بفضل جزئيات هذه المادة السائلة السحرية، فإننا نقضي على هذا الخطر بنسبة 100% لأنها تقلص انحراف المقذوف من 4 سنتيمترات إلى سنتيمتر واحد”.

الوسوم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق