سؤال وجواب

لماذا الضغط الجوي في غرفة مغلقة يساوي الضغط خارجها؟

لماذا الضغط الجوي في غرفة مغلقة يساوي الضغط خارجها؟

طرحت اليوم على طالباتي سؤال حول موضوع الضغط الجوي، وهو لماذا لا نشعر بتغير الضغط داخل الغرف مع اننا نكون تحت سقف الغرفة الاسمنتي، مع انه حسب تعريف الضغط الجوي سوف نتوقع ان يقل الضغط لان السقف سيحمل عنا وزن عمود هواء الغلاف الجوي؟

بالتأكيد هذا استفسار منطقي بعد ان نعرف ان الضغط الجوي هو نتيجة لوزن الغلاف الجوي والذي له قيمة تساوي 105N/m2. وان مقدار الضغط ينخفض كلما ارتفعنا إلى الاعلى.

اعلانات جوجل

لماذا الضغط الجوي في غرفة مغلقة يساوي الضغط خارجها؟ان المائع fluid مثل الهواء عندما يكون في حالة سكون فانه يبذل قوة متساوية في كل الاتجاهات. ولتوضيح الامر اكثر قم بغمر بالون في الماء، نجد ان حجم البالون يقل بسبب تعرضه لقوة عمودية من السائل المحيط به وتأثر عليه في كل الاتجاهات سواء من الاعلى او من الاسفل. ونحن في الغلاف الجوي مثل البالون المغور في الماء فنشعر بالضغط الجوي علينا من كل الاتجاهات.

الان لنفترض اننا قمنا بوضع كتلة محددة من الهواء في زجاجة مغلقة باحكام عند درجة حرارة ثابتة، يؤثر الهواء بضغط على كل جميع انحاء الزجاجة من الداخل. يعتمد الضغط على مقدار الهواء وحجم الزجاجة ودرجة الحرارة. وحيث ان حجم الزجاجة لا يتغير ودرجة الحرارة ثابتة (كما افترضنا) فانه لا يكون هناك اي فرق في الضغط بين الهواء في الزجاجة والضغط الجوي.

نفس الشيء يحدث في الغرف المغلقة. لا نشعر بتغير في الضغط داخل غرف مغلقة او مفتوحة لان مقدار الهواء داخل الغرفة لا يتغير وكذلك لم تتغير درجة حرارة الغرفة ولا حجمها.

تخيل لو اننا قمنا بنقل الغرفة إلى الفضاء بعد احكام اغلاقها تماما فان كل من يعيش في الغرفة لن يشعر بتغير في الضغط كما لو كان على الارض بالرغم من ان الضغط في الخارج قد تغير.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى