اساليب تعليم

كيف تقوم باعداد محاضرة مناسبة للتعلم الإلكتروني

نصائح وارشادات في مجال التعليم الالكتروني

روابط إعلانية

كيف تقوم باعداد محاضرة مناسبة للتعلم الإلكتروني

هنا نحن نتحدث عن فضاء العالم الرقمي حيث يبحث العديد من الاشخاص عن المادة المفيدة والمناسبة لهم ليتعلموا منها شيء يحتاجونه. وهناك متخصصون وعلماء وباحثون ومحاضرون واساتذة يمتلكون معلومات متخصصة ودقيقة. وفي الوقت الحالي حيث اصبح الجميع ينادي بالتعليم الالكتروني كحل فوري وسريع لاستمرار عملية التعلم في ظل ما يجتاح العالم من وباء الكورونا واغلاق كافة المؤسسات التعليمية ولمدة استمرت اكثر من شهر وربما تستمر لاشهر عدة.

من خلال فضاء العالم الرقمي نجد ان الفئة الاولى هي الطلبة المتلقون للعلوم المختلفة والفئة الثانية هي المحاضرون الذين اجبرتهم الظروف على العمل من البيت.

عند الحديث عن الفضاء الرقمي والتعلم الالكتروني فاننا نتحدث عن محتوى رقمي يجب ان لا تقل جودته عن اي محتوى رقمي تشاهده من حيث الدقة والجودة واكتمال عناصره وانسجامه مع الفئة المستهدفة.

لنركز حديثنا عن استاذ جامعي او مدرس مدرسة او مدرب في مركز تدريب كان يقدم مادة علمية ممتازة وباعلى جودة تجذب انتباه الطلاب وتشحن هممهم وتضيف لهم امور جديدة. الان نريد ان ننقل هذه المهارات وهذه الخبرات التي كانت تقدم وجها لوجه بين المحاضر والطالب خلال الصف الدراسي إلى الفضاء الرقمي عن طريق التواجد عن بعد بدون التزام بمكان ولا زمان.

كيف يمكن ان يقدم المحاضر محاضرته عن بعد في فضاء التعلم الالكتروني؟

هذا في الحقيقة سؤال مهم لان المتوفر عدد هائل من الوسائط والامكانيات لعمل ذلك ولكل منها الكثير من المزايا والايجابيات كيف نقوم بجمع هذه الايجابيات ووضعها في محتوى رقمي ليلائم طلاب هذا العصر ويقبلوا عليه بالدراسة والفهم وانت غير موجود معهم في نفس الصف او القاعة الدراسية.

روابط إعلانية

ساقوم في هذا المقال بالقاء الضوء على جانب مهم وهو اعداد محاضرة مناسبة للتعلم الالكتروني.

ما هو المقصود بمحاضرة على الانترنت؟

عندما نتحدث عن محاضرة على الانترنت فاننا نتحدث عن اعداد محاضرة بصيغة فيلم فيديو يمكن نشرها على قناة اليوتيوب.

تأتي المحاضرة في سياق المقرر الدراسي او المنهج التدريبي الذي تقدمه لطلابك. تتناول كل محاضرة جانب معين من المقرر ولكل محاضرة هدف محدد تحرص على ايصاله لطلابك.

قد تكون المحاضرة على الانترنت طويلة قد تصل إلى ساعتين او قد تكون مختصرة لا تتعدى 20 دقيقة المهم في الموضوع هو تقديم محاضرة تحتوي على معرفة قيمة ومميزة باسلوب شيق وجذاب للانتباهه، ومع مرور الوقت ستصبح مرجعا في هذا الموضوع الذي تميزت به.

قبل الدخول في تفاصيل اعداد محاضرة بمواصفات مميزة للتعلم الالكتروني دعني هنا اتحدث قليلا عن بعض المزايا والفوائد التي سوف تعود عليك بالنفع لتكون حافزا لك للاستمرار والسير قدما لتحقيق اقصى درجات النجاح.

مزايا ان تصبح محاضرا في فضاء الانرنت

(1) تصبح مرجعا في الموضوع الذي تتحدث عنه على الانترنت.

تذكر هنا ان الانطباع الاول هو الاهم وهو الذي يدوم. واقول ذلك خصيصا لمن سوف يبدأ الان لان عليه ان يكون مميزا جدا في ظل الكم الهائل من المعلوماتية المتاحة في فضاء الانترنت.

روابط إعلانية

مثال على ذلك … شرحت مقرر الديناميكا الحرارية على الانترنت في ما يقارب 30 محاضرة وكل محاضرة تناولت تطبيقا هاما في حياتنا اليومية ومن هذه الاشياء التي شرحتها في المقرر اجهزة التكييف والتبريد وبالفعل تلقيت العديد من الاستفسارات والاسئلة حول مشاكل تواجه العديد من المهندسين والفنيين في هذه الاجهزة.

ومن الامثلة التي اعتز بها هي لجوء الكثير من الطلبة من مختلف ارجاء العالم طلبا لتلقي دروس خصوصية عن بعد في مواضيع الفيزياء المتنوعة. عندما تكون الشخص الذي يبحث عنه الاخرون يمكنك ان تشعر بقيمة العلم والمعرفة التي وهبك الله اياه كنعمة من نعم الله التي لا تعد ولا تحصى.

(2) ستصل محاضرتك لعدد اكبر من المستفيدين

على خلاف المحاضرة التقليدية ربما لا يزيد عدد طلبتك عن الخمسون طالب وفي احيان اخرى 80 طالب ولكن عند اعداد محاضرة على الانترنت سوف تصل إلى الملايين. هذا علاوة على ان بث المحاضرة على اي من شبكات التواصل الاجتماعي قد تصل إلى اعداد اكثر من خلال مشاركة اصدقاؤك ومشاركات اصدقاؤهم.

وسوف تصل محاضراتك لاشخاص لا يمكن ان تتوقعهم ويصبحوا من متابعينك. وهذا بالتأكيد له اثر ايجابيب عليك خصوصا اذا فكرت في ان تكون محاضرا او مدربا عن بعد تقوم بتدريب مجموعة من المهتمين من خلال منصات الكترونية مخصصة مثل منصة يودومي ويمكنك ان تحقق عائد مادي بدون ان تنتقل من مكانك.

(3) الحصول على اعجاب وثقة المتابعين

كون انك تنشر محاضراتك على الانترنت فتصبح معروفا ويعرفك الكثيرون وقد تحصل على عروض عمل او تقديم استشارات فنية من واقع خبرتك وتحصل على عائد مجدي.

(4) اكتساب مهارات التواصل عن بعد

تقديم محاضرات على الانترنت وخصوصا بعد تسجيلها وبثها سوف يكسبك مهارة التواصل عن بعد وهي تكسر حاجز الرهبة وقدرات لتعبير عن الافكار والوضوح في طرح المواضيع تحت الدراسة. هذا بالاضافة إلى حصولك على تغذية راجعة من المتابعين لك لتتجنب اي اخطاء قد تكون حدثت وتضمن عدم تكرارها.

(5) تقديم محاضرتك في المكان والزمان المناسب لك

في فضاء الانترنت انت غير مقيد بمكان او زمان كل ما عليك اختيار المكان المناسب لك والزمن المفضل لتسجيل محاضرتك وبثها على الانترنت.

بعد ان استعرضنا مزايا تقديم المحاضرات على الانترنت سوف ننتقل الان إلى الجزء الاهم في هذا المقال وهو

خطوات اعداد محاضرة على الانترنت

(1) تحديد موضوع المحاضرة

تحديد الموضوع امر بديهي وضروري ويأتي في سياق المنهاج المطلوب تغطيه خلال سلسلة محاضراتك، ولكن هنا نحن نتحدث عن محاضرة على الانترنت يجب ان تكون محاضرة بموضوع محدد لا يجوز ان تتداخل مع مواضيع محاضرات اخرى، حتى لا تشتت طلابك ويصلهم شعور بان هناك اشياء فاتتهم. فاجعل موضوع المحاضرة يتلائم تماما مع عنوانها.

(2) تحديد اهداف المحاضرة

اذكر اهداف المحاضرة بشكل واضح ومختصر حتى تجذب الطلبة إلى كل المحاضرة وان هناك اشياء سوف تشرح لاحقا. ذكر اهداف المحاضرة له اثر ايجابي على المشاهد وتثير لديه رغبة الاكتشاف والترقب لما هو قادم كنوع من التشويق. كان تقول لهم كهدف لمحاضرتك سوف تتمكن من معرفة كيف تجعل جسم يتحرر من الجاذبية الارضية؟ مثل هذا التساؤل سوف يحفز الطالب ليستمع لكل نقطة سوف تقوم بشرحها في محاضرتك على الانترنت.

(3) اعداد شرائح عرض البوروبيونت

تجهيز شرائح عرض البروبوينت هي بمثل سيناريو المحاضرة وهي التي سوف تحدد مسار افكارك وتختصر عليك الكثير من الوقت في محاولة صياغة افكارك وانت تسجل محاضرتك لتصبح محاضرة على الانترنت. اقضى وقت كافي لتجهيز شرائح العرض التي سوف تستخدمها اثناء الشرح والتسجيل وتذكر دوما ان الطلبة سوف يسألونك عن نسخة عنها فكل كلمة مكتوبة على شرائح العرض يجب ان تكون في محلها.

بدون شرائح العرض تلك سوف تبدو المحاضرة غير منظمة وثق بانك سوف تستفيد كثيرا اثناء تحضير شرائح العرض بان تقدم او تؤخر بعض الافكار فلا يجوز ان تقول نسيت ان اقول لكم كذا او دعنا نعود للنقطة ولا تجدها امامك. اما على شرائح العرض فكل الصور والرسومات والمعادلات والنصوص الهامة مرتبة وقد سبق وان قمت بترتيبها.

استخدم شرائح العرض كخلفية لمحاضرتك ولا تحاول ان تقرأ ما بها فهذا سوف يعطي انطباع سيء لمتاببعينك وقد يصلهم انطباع انك غير متمكن من ما تقدمه.

(4) الاستعداد والتجهيز لتسجيل المحاضرة

بعد ان تكون قد انتهيت من ترتيب شرائح عرض البوربوينت وضمنتها كل الوسائط المساندة من صور ومقاطع فيديو قصيرة ورتبت تسلسل ظهورها على الشاشة. جاء الوقت لترتيب المكان الذي سوف تسجل فيه المحاضرة وتثبيت الكاميرا التي سوف تصورك وتلك التي سوف تصور سطح الشاشة وضبطت اعدادات الميكروفون وجهزت ما تحتاجه.

قم بعمل تسجيل لمقطع صغير لتتاكد من ان كل شيء يعمل كما تتوقع، لانك لا تريد ان تنتهي من المحاضرة وتجد ان المايك لم يكن يلتقط الصوت او ان الكاميرا لم تعمل بالشكل المطلوب.

(5) تسجيل المحاضرة

اذا كانت هذه هي المرة الاولى لك فقم بالتسجيل اكثر من مرة بمعنى ان تقوم بشرح المحاضرة وتسجيلها والاستماع ليها بمفردك. سوف تكتشف الكثير من الاشياء التي قلتها يجب ان تقال بشكل اخر او انك تكرر نطق كلمة اكثر من مرة او انك تتردد في طرح الموضوع او تتوقف فترة طويلة بين شريحة واخرى او ان نبرة صوتك كانت مشدودة بعض الشيء. فهذه الاشياء تحدث ومع الممارسة سوف تتلاشاها بالتأكيد.

اذن قم باجراء محاولة تسجيل وتقييم ثم اجمع قواك مرة اخرى وسجل محاضرتك سوف تجد ان الامر اصبح اكثر سلاسة وافكارك مرتبة بشكل واضح.

(6) تحرير الفيديو

هنا تحتاج إلى تحرير الفيديو من جانب تعديل الصوت والتخلص من الضجيج وكذلك حذف المقاطع الغير ضرورية والوقفات الطويلة وكل شيء من شانه ان يجعل المحاضرة مملة تخلص منه.

(7) نشر المحاضرة والترويج لها

قد يستغرق منك تجهيز محاضرة وتسجيلها ونشرها ما يقارب 7 إلى 9 ساعات عمل. وبالتأكيد ترغب في ان يحضرها طلابك، لذا جاء الان دور نشرها على قناتك على اليوتيوب لتحصل على رابط بثها لتتمكن من ادراجه في منصة منصة التعلم الالكتروني التي تعتمدها مؤسستك مثل الموودل او غيره. كذلك قم بنشرها على كافة الشبكات الاجتماعية لتصل إلى اكبر عدد ممكن من المشاهدين.

هذه هي الخطوات المطلوبة لمحاضرة على الانترنت بشكل موجز وبخطوات واضحة، وتذكر ان الجانب الرئيسي من كل هذا يرتكز عليك فتحضير المحاضرة وتجهيزها والقائها هو الامر الاساسي وكل التقنيات الاخرى يمكن ان تجد من يساعدك في اتمامها.

اقرأ ايضا

كيف يمكنك تسجيل صوت واضح ونقي لدروسك ومحاضراتك

نحو تحقيق أعلى مستوى تفاعل مع طلابك في الفصول الافتراضية

روابط إعلانية
الوسوم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق