أخبار علمية

طريقة جديدة لتنقية مياه الشرب [فيديو]

ابتكرت باحثة امريكية تكنولوجيا بسيطة ورخيصة لتنقية الماء ليصبح صالحا للشرب. كما هو معروف يسبب تناول المياه الملوثة اصابة الملايين من البشر، وخاصة الأطفال، بمختلف الأمراض. لعلاج مشكلة تنقية المياه ابتكرت الباحثة تيريزا دانكيفيتش من جامعة كارنيغي – ميلون الأمريكية، باستخدام تكنولوجيا النانو، كتابا يصلح لتنقية المياه اطلقت عليه اسم “The Drinkable Book” ، تترشح خلاله كل ورقة من اوراقه التي تحتوي على دقائق النانو المعدنية المضادة للبكتريا.

اختبرت هذه الأوراق في المختبر وفي الشوارع وفي تنقية حتى مياه المجاري، وكانت النتائج ايجابية جدا. كل ورقة تصلح لتنقية 100 لتر من الماء. كما استخدمت هذه الأوراق في تنقية المياه المأخوذة من 25 مصدرا في جنوب أفريقيا وغانا وبنغلاديش. بينت النتائج ان عدد البكتريا الخطرة في المياه بعد ترشيحها خلال هذه الأوراق انخفض بنسبة 99 بالمائة، وهذا يطابق المعايير المقررة لمياه الشرب في الولايات المتحدة، وان كمية النحاس والفضة المتبقية في الماء بعد ترشيحه لم تتجاوز النسب المسموح بها.

تعتقد الباحثة ان ابتكارها هذا سينتشر استخدامه بصورة واسعة في بلدان أفريقيا وآسيا بصورة خاصة.

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى