أخبار فيزيائية

طريقة جديدة لتبريد المنازل باستخدام طلاء عاكس للضوء

روابط إعلانية

طريقة جديدة لتبريد المنازل باستخدام طلاء عاكس للضوء

توضح هذه الصورة شريحة مغطاة بمواد متعددة الطبقات تم تصميمها بواسطة فريق بحثي في جامعة ستانفورد. تقوم الشريحة هذه بتبريد المنازل بدون مكيفات الهواء. تعمل المادة من خلال طريقتين الاولى تعكس ضوء الشمس الساقط. والطريقة الثانية هي سحب الحرارة داخل المباني وارسالها إلى الفضاء في صورة اشعة تحت حمراء.

ابتكر فريق من المهندسين في جامعة ستانفورد مواد طلاء تساعد على تبريد المنازل حتى في الايام المشمسة من خلال تبديد الحرارة بعيدا عن المباني وارسالها على شكل اشعة تحت حمراء إلى الفضاء.
تتمحور فكرة هذا الابتكار حول طبقة رقيقة جدا من عدة طبيقات تتعامل مع اشعة الضوء المرئي والغير مرئي بطريقة جديدة.
ان الاشعة الغير مرئية تكون في صورة اشعاع تحت الاحمر وهي اشعة حرارية تصدرها الكائنات الحية. وتتمثل هذه الحرارة في الحرارة التي نشعر بها بجوار فرن دون ان نلمسه.هذه الاشعة الغير مرئية هي التي تعكسها المادة الجديدة المبتكرة. كما تتعامل هذه المادة الجديدة مع اشعة الشمس المباشرة وتتصرف كمرآة عاكسة تقوم تقريبا بعكس كل اشعة الشمس الساقطة عليها.
وتكون النتيجة هي تبريد بطريقة اطلق عليها فريق الباحثين اسم التبريد الاشعاعي الفوتوني photonic radiative cooling مما سوف تساهم بشكل فعال في التقليل من استخدام مكيفات الهواء، الامر الذي من شأنه ان يقلل استهلاك الكهرباء بنسبة ١٥٪ والمستخدمة في تبريد المباني.

ويذكر البروفيسور Eli Yablonovitch احد العاملين على هذا المشروع ان ارتفاع درجات حرارة العالم تتطلب تقنيات تبريد لا تحتاج إلى استهلاك المزيد من الطاقة. ويمكن تطبيق هذه المادة كطلاء للمباني والمنشأت الموجودة حاليا دون الحاجة إلى اعادة تصميمها او هيكلتها، مما يفتح المجال لانتشارها بشكل واسع فور انتاجها بكميات كافية.

تقوم المادة المصممة بدقة فائقة بتوجيه الاشعة تحت الحمراء الصادرة عند تردد محدد ليسمح بمرورها عبر طبقات الغلاف الجوي دون ان تتسبب في ارتفاع درجة حرارته مما تساهم ايضا في التقليل من مخاطر الاحتباس الحراري. هذا بالاضافة إلى دوره الثاني كمادة عاكسة.

يعكف الباحثون حالينا على تطوير طريقة لانتاج هذه المادة بكميات كبيرة بعد التغلب على بعض العقبات التقنية التي تواجههم. تفاصيل وتركيب هذه المواد لم يفصح عنه حتى الان.

 المصدر: http://phys.org/news/2014-11-cool-high-tech-mirror-space.html

روابط إعلانية

روابط إعلانية
الوسوم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة...
ارسل إلى الواتساب
إغلاق
إغلاق