أخبار الفلكأخبار علمية

روسيا تكشف عن الجيل الجديد من المركبات الفضائية

rr

موسكو: أعلنت مؤسسة “اينيرجيا” الروسية لأبحاث الفضاء أنه من المقرر أن يتم تصميم وإنتاج أول مركبة فضائية من الجيل الجديد بحلول عام 2019، وذلك للقيام برحلات دورية إلى المحطة الفضائية الدولية والقمر.

وأشارت المؤسسة إلى أن مركبات الجيل الجديد ستطلق إلى الفضاء بواسطة صواريخ النقل الثقيلة “انغارا B5A” من مطار “فوستوتشني” الجديد.

اعلانات جوجل

من جهته، قال “فلاديمير سولنتسيف” رئيس مؤسسة “اينيرجيا”: اتفقنا مع المصممين على تقديم موعد انجاز العمل ليكون عام 2019 بدلا من 2021، وونأمل أن يكون النموذج الأول من هذه المركبات جاهزا للاختبار في الموعد الجديد.

وأضاف: مركبتنا الجديدة سيكون بالإمكان استخدامها ما لا يقل عن 10 رحلات فضائية، لذلك نستخدم في تصميمها أحدث التكنولوجيات التي لا مثيل لها في عالم الفضاء.

وقال “سولنتسيف”: بخلاف مركبات “سويوز” المستخدمة حاليا، والتي تتسع لثلاثة رواد فضاء فقط، ستتسع المركبات الجديدة لأربعة رواد، وحجم الكابينة سيبلغ 18 مترا مكعبا، مقابل 17 لمركبة “سويوز” كما أنها ستكون قادرة على التحليق الذاتي لمدة 30 يوما.

ويبلغ وزن المركبة الجديدة عند إطلاقها إلى المحطة الفضائية الدولية 14.4 طنا، و19 طنا عند إطلاقها إلى القمر، أما طولها فيبلغ 6.1 مترا.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى