page contents
مقالات مجلة الفيزياء العصريةمواضيع العدد ١١

ديناميكية الطيران

مقالة علمية مبسطة تمكن القارئ من فهم ديناميكا الطيران

ديناميكية الطيران




إن القـوة التي تمكن الطائرات من الطيران هي قوة ضغط الهواء تحت الأجنحة، حيث إن شكل الجناح دائما يميل إلى الأسفل من الجهة الخلفية مما يضطر الهواء بهذه الحركة المقصودة بالاتجاه إلى الأسفل مما يزيد من ضغط الهواء تحت الطائرة ولكن يبقى لكي تتطير الطائرة الحركة لكي يندفع الهواء تحت الجناح ويتكون الضغط الذي يرفع الطائرة بكل حمولتها.

ديناميكية الطيران

 القوة الدافعة للطيران

إن القوة التي تمكن الطائرات من الطيران هي قوة ضغط الهواء تحت الأجنحة ولهذا نجد أن شكل الجناح دائما يميل إلى الأسفل من الجهة الخلفية مما يضطر الهواء بهذه الحركة المقصودة بالاتجاه إلى الأسفل مما يزيد من ضغط الهواء تحت الطائرة ويصبح ضغط الهواء تحت الطائرة أضعاف الضغط فوقها ولكن يبقى لكي تتطير الطائرة  الحركة لكي يندفع الهواء تحت الجناح ويتكون الضغط الذي يرفع الطائرة بكل حمولتها وثقلها في الجو بقدرة الله العلي القدير سبحانه.

ديناميكية الطيران

 وظيفة محرك الطائرة

يعتقد البعض أن الطائرة تتمكن من الطيران بفعل محركها فقط ولكن الحقيقة إن المحرك كما أسلفنا يقتصر عمله فقط كعامل مساعد لعملية الطيران وهي الحركة أي تحريك الطائرة ليتولد عن ذلك قوة الرفع الهوائي. ويوجد في الوقت الحالي نوعان من المحركات هي كالتالي:

أولا: المحرك العادي

هو مثل محرك السيارة تماما مع الاختلاف في نوع الوقود أي انه يتكون من أسطوانات ويعمل بتفجير الوقود الأمر الذي يحدث حركة ينقلها ناقل الحركة إلى المروحة والتي بحركتها يحدث سحب للهواء للخلف الأمر الذي يحرك الطائرة إلى الأمام ويؤدي دفع الهواء السفلي إلى الطيران بقدرة الله تعالى.

ديناميكية الطيرانثانيا: المحرك النفاث 

هو يحدث حركة بسبب تفجير الوقود السائل وهو الأكثر انتشارا هذه الأيام وسبب حركة الطائرة هنا بفعل تفجير الوقود السائل الذي يحدث ضغط هائل للهواء عكس اتجاه الطيران مما يؤدي لحركة الطائرة بسرعة كبيرة تحدت قوة الرفع فتطير الطائرة.




ديناميكية الطيران

ديناميكية قيادة الطائرة

كيف يتمكن الكابتن باستخدام عجلة القيادة من رفع الطائرة للأعلى و للأسفل ولليمين ولليسار والجواب كالتالي يوجد في جناحي الطائرة زعانف تحكم أو سمها أجنحة صغيرة ترتفع وتنخفض بشكل منفصل عن الجناح الرئيسي وهي تقع خلفية الجناح من الأعلى كما في الصور التالية:

ديناميكية الطيران

القيادة بتحريك الطائرة للأعلى والأسفل

فإذا ما أراد الكابتن الارتفاع بالطائرة للأعلى فوق مستوى الطيران فإنه يسحب دراع السيطرة نحوه أي للخلف فتتحرك الجنيحات للأسفل مما يؤدي لزيادة ضغط الهواء تحت الطائرة  فترتفع الطائرة للأعلى عكس الأمر يحدث في نفس الوقت للزعانف الأفقية الخلفية حيث أنها ترتفع للأعلى دافعة مؤخرة الطائرة للأسفل الأمر الذي يساعد في ارتفاع الطائرة للأعلى. 

أما اذا كان يريد الاتجاه للأسفل فإن الكابتن يدفع دراع السيطرة للأما فترتفع الجنيحات للأعلى الأمر الذي يؤدي لرفع الضغط فوق الطائرة وخفضه أسفلها مما يجعل الطائرة تتجه للأسفل وعكس الأمر يحدث للزعانف الأفقية الخلفية حيث أنها تنخفض للأسفل الأمر الذي يؤدي لاتجاه مؤخرة الطائرة للأعلى مما يساعد في الاتجاه للأسفل.

الدوران المحوري لليمين واليسار

أما الاتجاه يمينا أو يسارا فإن الطيار يقوم بتحويل ذراع السيطرة في الاتجاه الذي يريد الاتجاه نحوه وهذا العملية تتم كالتالي إذا وجه الكابتن ذراع السيطرة نحو اليمين فإن زعانف الجناح الأيمن ترتفع للأعلى مما يجعل الجناح الرئيسي الأيمن ينخفض للأسفل بفعل ارتفاع الضغط فوق الجناح وفي نفس الوقت يحدث العكس للجنيح اليسار حيث ينخفض للأسفل مما يرفع الضغط تحت الجناح الرئيسي اليساري ويرتفع للأعلى وبهذا تميل الطائرة باتجاه اليمين وتبدا في الدوران باتجاه اليمين. وإذا ما أراد الاتجاه نحو اليسار يفعل عكس الأمر تماما.

 الدوران في المستوى الأفقي للطائرة

وأما الدوران باتجاه اليمين واليسار أفقيا فهو أسهل بكثير من الطريقة السابقة فيتم بتحريك الزعانف الرأسية الخلفية عن طريق الدواسات فعند الحركة باتجاه اليمين يضغط على الدواسة اليمنى يحرك الزعنفة باتجاه اليمين الأمر الذي يرفع الضغط يمين الطائرة ويقلل السرعة ويحرك المؤخرة لجهة اليسار وبالتالي تتحرك الطائرة يمينا. وفي حالة الدوران تجاه اليسار يقوم بعكس الفعل السابق فيحدث العكس.

الوسوم

أ./ مصطفى محمود قرطع

مصطفى محمود قرطع الجنسية: ليبي . العمر: 45 سنة. الإقامة: مدينة مصراتة ليبيا. أعمل حاليا رئيس لوحدة التعليم الأساسي بمكتب تعليم منطقة الدافنية بمدينة مصراتة التابع لمراقبة تعليم مصراتة. مصمم مباني بتقنية ثلاثي الأبعاد باستخدام برنامج سكتش اب * قمت بتصميم العديد من النماذج ثلاثية الأبعاد للأبنية الواقعية على برنامج جوجل ايرث مصمم جرافيك عند بعض الشركات المحلية أقدم دورات في مجال التصميم الهندسي ثلاثي الأبعاد برنامج سكتش اب ودورات في التصميم الجرافيك ببرنامج فوتوشوب كاتب صحفي في مصراتة ومجلة الفيزياء العصرية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق