أخبار فيزيائية

الجرافين مرشح قوي لتوليد الكهرباء من المطر

أشكركم بامتنان على تبرعكم

قد يأتي يوم من الايام ونتمكن من توليد الكهرباء بالخلايا الشمسية حتى في الايام الماطرة بمساعدة الجرافين.

الجرافين مرشح قوي لتوليد الكهرباء من المطر

تساهم قطرات المطر بشكل فعال في عمل الخلايا الشمسية لانها تغسلها وتزيل عنها الغبار واي مواد تعيق وصول اشعة الشمس اليها. الا ان الخلايا الشمسية تعتمد بشكل كبير على الضوء المنبعث من الشمس لتوليد الطاقة الكهربائية وتنخفض كمية الكهرباء المتولدة في الايام التي تكون فيها السماء ملبدة بالغيوم.

اعلانات جوجل

لكن علماء في الصين بقيادة الدكتور تانج كينوي Qunwei Tang عالم المواد في جامعة اوشين Ocean University في الصين طرح فكرة توليد الكهرباء بالخلايا الشمسية في اي حالة من حالات الطقس. اي هل بالامكان تطوير خلايا شمسية يمكن ان تعمل باشعة الشمس وبالمطر ايضا.

الان كيف يساعد الجرافين في توليد التيار الكهربائي في المطر؟ ان قطرات المطر ليست ماء نقي انها تحتوي على املاح مما يجعلها مكونة من ايونات موجبة وايونات سالبة. استخدم علماء جامعة اوشين الجرافين وهو ارق مادة في العالم والتي سمكها يصل إلى ذرة واحدة من الكربون، ان الكترونات الجرافين يمكن ان تجذب الايونات ذات الشحنة الموجية مثل الصوديوم والكالسيوم والامونيوم. والنتيجة هي فصل طبقات من الايونات الموجبة والسالبة تعمل مثل المكثف الكهربي capacetor لتخزين الطاقة.

بهذه الفكرة قام علماء جامعة اوشين باضافة الجرافين إلى خلايا شمسية صبغية ووضعوها على مادة شفافة ومرنة من البلاستيك ومادة اكسيد القصدير والانديوم  Indium tin oxide والتي تعرف بالاختصار ITO.  وفي النهاية تم الحصول على خلايا شمسية مرنة تحول الاشعة الشمسية إلى طاقة كهربية بكفاءة تصل إلى 6.53٪ وتولد مئات الميكروفولت من الماء قليل الملوحة الذي يشبه ماء المطر. ويقول الدكتور تانج انه سيأتي اليوم ونتمكن بهذه الطريقة من توليد الكهرباء باشعة الشمس في كل احوال الطقس.

يجري الفريق البحثي الان مزيدا من الدراسات للتعامل مع كل انواع الاملاح الموجودة في المطر وكذلك كيف يمكن توليد كهرباء من تراكيز منخفضة من هذه الايونات.

اعلانات جوجل

 

 

 

أشكركم بامتنان على تبرعكم
اظهر المزيد

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى