مقالات في الفيزياء

أفلام يجب على كل طالب فيزياء مشاهدتها

تؤثر أفلام الفيزياء على الكثير منا بقوة بسبب التأثير المشترك للمشهد والموسيقى والتفاصيل الفنية والحوار الفلسفي والإضاءة المستخدمة والعديد من المؤثرات الخاصة الأخرى، وكلها تثير مشاعر عميقة وتساعدنا على التفكير في حياتنا مرة أخرى.

فيما يلي قائمة من 18 فيلمًا علميًا يجب على الجميع مشاهدتها بشكل عام والفيزيائيين بشكل خاص.

(1) فيلم التمهيدي Primer

Primer

اعلانات جوجل

أنتج فيلم التمهيدي Primer عام 2004 وتعتمد فكرته على فيزياء الزمن. مبادئ السفر عبر الزمن في الفيلم مستوحاة من مخططات فاينمان التي لا يوجد فيها فرق بين مشاهدة تفاعل يحدث للأمام أو للخلف في الوقت المناسب.

تدور أحداث الفيلم حول المهندسين آرون وآبي اللذان يصنعان بطريق الصدفة آلة تسمح لهما بالسفر عبر الزمن. وفي بداية الفيلم كانا يخططان لاستخدامه في جني المال من أسواق البورصة والأسهم. ولكن بعد أسبوع تتغير حياتهم بشكل جذري وإلى الأبد. الفيلم مثير وله آثار فلسفية عميقة ومصطلحات تقنية معقدة في الحوار مما يجعلنا نريد أن نبحث في جوجل عن معانيها. وفي نهاية الفيلم ستدرك ما يعنيه عنوان الفيلم.

تمت كتابة الفيلم وإخراجه وإنتاجه وتحريره وتسجيله بواسطة شين كاروث Shane Carruth، وهو أيضًا بطل القصة. في الحياة الواقعية، هو متخصص في الرياضيات (بدون مفاجآت) عمل سابقًا كمطور برامج قبل أن يصبح صانع أفلام بدوام كامل.

(2) فيلم نظرية كل شيء The Theory of Everything

The Theory of Everything

أنتج فيلم نظرية كل شيء عام 2014، ويتناول قصة حياة عالم الفيزياء ستيفن هوكينج والتي جاءت أحداثه من مذكرات زوجته. يركز الفيلم على الحياة أكثر من الفيزياء. يحتوي الفيلم على مواضيع متعددة بما في ذلك العلم والحب والحياة والدين. إنه مزيج جميل من كل شيء.

يتطرق فيلم نظرية كل شيء إلى حياة ستيفن هوكينج الجامعية في عام 1963 مع التركيز على تصوير علاقته بزوجته والتي كانت محور القصة حيث أنها كانت زميلته في الجامعة إلى إعلان زواجهم على الرغم من اكتشاف إصابته بمرض عصبي يصيب العضلات إضافة إلى تصوير تفاصيل حياتهم مع المرض ضمن إطار درامي ورومانسي وعرض أهم الإنجازات الفيزيائية و الاكتشافات التي حققها.

(3) فيلم هوكينج Hawking

Hawking

مقارنة بفيلم نظرية كل شيء، فإن فيلم هوكينج أنتج عام 2004 وهو أقل شهرة. ومع ذلك، فإن له مضمونًا يركز على الفيزياء أكثر من الفلسفة. قام بدور البطولة بنديكت كومبرباتش Benedict Cumberbatch في دور البروفيسور ستيفن هوكينج.

يحتوي الفيلم على نقاشات وحجج حول نظريات Steady State وBig Bang التي كانت جزءًا من سنوات هوكينج الأولى كطالب دكتوراه. تلقى بنديكت أول ترشيحه لجائزة BAFTA عن دوره في الفيلم.

اعلانات جوجل

(4) فيلم المالا نهاية Infinity

Infinity

يستند هذا الفيلم إلى السيرة الذاتية لريتشارد فاينمان، حيث وصف الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل طفولته المبكرة، وعمله خلال الحرب العالمية الثانية، وعلاقته بحب حياته، آرلين جرينباوم Arline Greenbaum. تم إصداره في عام 1996 من بطولة ماثيو برودريك Matthew Broderick وباتريشيا أركيت Patricia Arquette.

(5) فيلم كوبنهاجن Copenhagen

Copenhagen

يعتمد فيلم 2002 هذا على الكيمياء بين اثنين من علماء الفيزياء العبقريين، نيلز بور Niels Bohr وفيرنر هايزنبرغ Werner Heisenberg. قام بدور هيزنبرج الممثل دانيال كريج Daniel Craig وقام بدور بور الممثل وستيفن ريا Stephen Rea.

الفيلم خطير للغاية حيث تم انتاجه على خلفية الحرب العالمية الثانية. مدتها 90 دقيقة تليها خاتمة للفيزيائي ميتشيو كاكو.

(6) فيلم بين النجوم Interstellar

Interstellar

من المحتمل أن يكون فيلم الخيال العلمي الملحمي هذا لعام 2014 من إخراج كريستوفر نولان Christopher Nolan هو الفيلم الأكثر دقة من الناحية العلمية. يضم طاقم الممثلين ماثيو ماكونهي Matthew McConaughey وآن هاثاواي Anne Hathaway وجيسيكا شاستين Jessica Chastain ومات ديمون Matt Damon. كان عالم الفيزياء النظرية الحائز على جائزة نوبل كيب ثورن Kip Thorne هو المنتج المنفذ للفيلم.

اعلانات جوجل

تدور فكرة هذا الفيلم حول الثقوب السوداء والعوالم الموازية، والنجوم النيوترونية وتمدد الزمن. تدور أحداث الفيلم حول انطلاق طاقم من مستكشفي الفضاء في رحلة خارج المجرة عبر ثقب دودي من أجل البحث عن كوكب صالح للحياة. هذا الفيلم واحد من أقوى الأفلام التي تناولت مبادئ وقوانين الفيزياء على الإطلاق.

صور الفيلم التصوير الصحيح لعملية بنروز وهي وسيلة يمكن بواسطتها استخلاص الطاقة من ثقب أسود دوار. وقد أشاد بها على نطاق واسع علماء بارزون مثل ميتشيو كاكو Michio Kaku وستيفن هوكينج Stephen Hawking ونيل دي جراس تايسون Neil deGrasse Tyson.

(7) فيلم كوهيرانس Coherence

Coherence

هذا فيلم خيال علمي مثير يعتمد على تفسير العوالم العديدة لميكانيكا الكم. تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الأشخاص يقررون إقامة حفل عشاء عند أحد الأصدقاء في ليلة يكون فيها مرور مذنب هالي ولكن سرعان ما يكتشفون أنهم يتعرضون لأحداث غير مفهومة في تلك الليلة فيبدأون بمحاولة فهم ما يمرون به. صدر الفيلم عام 2013 من بطولة إميلي بالدوني Emily Baldoni.

اعلانات جوجل

(8) فيلم اينشتاين وايدنجتون Einstein and Eddington

Einstein and Eddington

هذا فيلم درامي بريطاني مبني على صداقة ألبرت أينشتاين وآرثر إدينجتون وعملهما الرائد في نظرية النسبية العامة. تدور قصة الفيلم حول السعي وراء الحقيقة على خلفية الحرب والعنف والقومية والحيلة والتحيز.

اعلانات جوجل

(9) فيلم القضاء والقدر Predestination

Predestination

هو فيلم خيال علمي أسترالي أنتج عام 2014. تدور أحداث الفيلم حول الحياة اليومية لعميل يسافر عبر الزمن؛ حيث يقوم رؤسائه في العمل بإرساله طوال الوقت في سلسلة معقدة من رحلات السفر عبر الزمن حيث صممت خصيصًا من أجل ضمان استمرارية مسيرته المهنية مع تطبيق القانون إلى الأبد، ومع أدائه آخر مهمة له، على هذا العميل أن يطارد مجرما بالغ لمراوغة، والذي ينجح في تضليل العميل عبر الأزمنة.  إذا كنت تريد أن يذهل عقلك، فهذا هو الفيلم الذي يجب مشاهدته. الفيلم بأكمله مليء بالالتواءات والانعطافات والنهاية مذهلة للغاية. قام بدور البطولة إيثان هوك Ethan Hawke.

(10) فيلم الرجل الجاد A Serious Man

A Serious Man

هذا الفيلم الكوميدي لعام 2009 مبني بالكامل على مفهوم قطة شرودنغر. الفكرة بسيطة: إذا وضعت قطة وشيئًا يمكن أن يقتل القطة في صندوق وأغلقته، فلن تعرف ما إذا كانت القطة ميتة أو على قيد الحياة حتى تفتح الصندوق وعليه فإن القطة على قيد الحياة وميتة في الوقت ذاته (من وجهة نظر ميكانيكا الكم) ما لم تُرصد.

(11) فيلم الاتصال Contact

هذا فيلم خيال علمي مأخوذ عن الرواية الحائزة على عدة جوائز والتي كتبها كارل ساجان Carl Sagan. إنها قصة عالم فلك راديوي وجد أدلة قوية على وجود حياة خارج كوكب الأرض. وصف الفيلم بأنه أدق دراسة سينمائية للحياة الفضائية.

(12) فيلم ملحمة الفضاء A Space Odyssey

A Space Odyssey

تم إصدار هذا الفيلم في عام 1968 ولكنه كان على قدم المساواة مع Interstellar نظرًا لتأثيراته الخاصة المذهلة في وقت سابق حتى أنه حصل على جائزة الأوسكار. كان الموضوع الرئيسي للفيلم هو التطور الاصطناعي للذكاء: من أسلاف صنع الأدوات إلى الآلات الذكية في المستقبل.

(13) فيلم الجاذبية Gravity

Gravity

هذا الفيلم أحد الأفلام التي تتناول الفيزياء. تدور أحداثه حول تضرر سفينة فضاء تدور حول كوكب الأرض بسرعة الضوء من النيازك، مما يخلق تفاعلاً متسلسلاً يدمر كل شيء، تقضي هذه الكارثة على جميع أعضاء الفريق ولا يبق سوى اثنين أحدهما داخل السفينة المحطمة والأخر منفصلاً عن سفينة الفضاء عائمًا في الفضاء مع كمية ضئيلة من الأكسجين، وفي ظل عدم وجود اتصال مع الأرض يحاولان الانتقال إلى نقطة آمنة، حيث يقومان ببعض الأعمال المثيرة غير العادية بطريقة علمية.

(14) فيلم أكتوبر سكاي October Sky

October Sky

صدر في عام 1999 من بطولة جيك جيلنهال ولورا ديرن ، وهو فيلم عن ابن عامل منجم فحم يريد أن يصبح مهندسًا في ناسا، تدور احداث الفيلم عن شاب أمريكي طموح اسمه هومر قرر بناء صاروخ بعد ان شهد في أكتوبر 1957 حينما اضأت السماء إطلاق الاتحاد السوفيتي أول قمر صناعي إلى الفضاء أعجب هومر بتلك الفكرة تماما وأصبح مهووسا بها وبعدها بأيام يذهب إلي والده ويقول له فجأه “أريد أن اصنع صاروخا” ومن هنا تبدأ المتاعب والمشاكل لان والد هومر كان دائما يعتقد ان مصير هومر سيكون العمل في المنجم ولكن هومر دائما كان يرى أن هو وأحلامه لا يجب أن تصبح في منجم تحت الأرض لاستخراج الفحم هومر كانت أحلامه تداعب النجوم والفضاء، قام هومر بإنشاء فريق في المدرسة مكون من ثلاثة أشخاص وهو رابعهم في محاولة منهم لبناء صاروخ

القصة مبنية على أحداث حقيقية، وهذا هو السبب في أن الفيلم يحفز بشدة، خاصة بالنسبة للعقول الشابة المتنامية.

(15) فيلم العودة إلى المستقبل Back to the Future

Back to the Future

ربما يكون هذا هو أفضل كوميديا خيال علمي في كل العصور. الموضوع هو السفر عبر الزمن وآثاره الغريبة مثل مفارقة الجد. صدر الفيلم في عام 1985، وحصل على جائزة Saturn Award لأفضل فيلم خيال علمي. تدور أحداث الفيلم حول الشاب مارتي مكفلاي الذي يرجع بالزمن إلى سنة 1955 وهناك يقابل والديه المستقبليين ويتسبب بدون قصد في أن تقع والدته في حبه. يحاول مارتي إصلاح هذا الخطأ التاريخي عن طريق جعل والديه يقعان في حب بعضهما وفي نفس الوقت يحاول إيجاد طريقة للرجوع إلى حاضره في سنة 1985، وذلك بمساعدة أحد الدكاترة.

(16) فيلم المريخي The Martian

The Martian

إنها قصة رائد فضاء تقطعت به السبل على كوكب المريخ بعد أن افترض أعضاء فريقه وفاته. يجب أن يعتمد على براعته لإيجاد طريقة للإشارة إلى الأرض بأنه على قيد الحياة. هذا أحد أكثر الأفلام دقة من الناحية العلمية.

(17) فيلم حمى الجسيمات Particle Fever

Particle Fever

هذا الفيلم الذي تبلغ مدته 100 دقيقة هو قصة مصادم الهادرونات الكبير في CERN واكتشافه لجسيم Higgs Boson في عام 2012. حوارات الفيلم مصاغة بشكل جيد لدرجة أنك لست مضطرًا لأن تكون طالبًا في الفيزياء للاستمتاع بها.

(18) فيلم ابولو Apollo 13

Apollo 13

صدر هذا الفيلم في عام 1995 من بطولة توم هانكس Tom Hanks في دور أبولو 13. استنادا على قصة حقيقية؛ رشح لتسع جوائز أكاديمية؛ الفيلم الأكثر دقة من الناحية الفنية لأنه تم تنفيذه من قبل مهندسي ناسا والممثلين أخذوا دورة مكثفة في الفيزياء.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى