مقالات في الفيزياء

كيف تدرس الفيزياء باستخدام طريقة فاينمان

كان ريتشارد فاينمان Richard Feynman أحد أعظم علماء العالم الذين فازوا بجائزة نوبل في الفيزياء عام 1965. لكننا نقدره أكثر كمعلم متميز وراوي قصص ومهرج كل يوم كانت حياته مزيجًا من ذكائه وفضوله وعدم يقينه.

سُئل فاينمان ذات مرة في مقابلة عما إذا كان الشخص العادي يمكنه فهم الفيزياء. بعد وقفة وجيزة، أجاب: “بالطبع!”

في هذا المقال، ستتعلم دراسة الفيزياء باستخدام تقنية فاينمان Feynman، وهي طريقة تتضمن أربع خطوات سهلة، والتي تم تصميمها لمساعدتك على فهم المفاهيم الجديدة وتذكر الأشياء التي تعلمتها بالفعل.

اعلانات جوجل

(1) أكتب

كيف تدرس الفيزياء باستخدام تقنية فاينمان

بدون تفكير أو تردد أكتب دائمًا كل ما تعرفه عن الموضوع في صفحة دفتر الملاحظات. أضف الأمثلة والرسوم التوضيحية في ملاحظاتك كلما أمكن ذلك.

لماذا من المهم أن تكتب؟ لأن كتابة أي شيء يجعلنا نتذكره بشكل أفضل. هذا أيضًا هو السبب الذي يجعل العديد من مدربي مهارات الحياة ينصحون دائما بكتابة وتدوين أهدافنا.

(2) اشرح

كيف تدرس الفيزياء باستخدام تقنية فاينمان

اعلانات جوجل

صف كل ما تعلمته في غرفة فارغة أو تخيل إنك تقوم بشرح ما تعلمته لزميل او صديق لك. لن تختبر هذه الخطوة الحفظ فحسب، بل ستساعدك أيضًا على أن تصبح معلمًا أفضل. بالتأكيد اعلم ان الكثير لا يرغب في الالتحاق بمهنة التدريس، لكنها ممارسة جيدة لنقل ما تعلمته بكلمات بصوت عالٍ.

(3) حلل

كيف تدرس الفيزياء باستخدام تقنية فاينمان

هناك قول مأثور ينسبه الكثير إلى فاينمان، “إذا لم تستطع شرحه ببساطة، فأنت لا تفهمه”، وهو أمر واضح إلى حد ما.

اسأل نفسك هل قمت بشرح الموضوع بشكل جيد؟ أين الفجوة التي وجدتها في فهمك للموضوع؟ قم بتحديدها بشكل دقيق، ومن ثم قم بإعادة النظر في دفتر ملاحظاتك.

غالبًا ما تزيد المراجعة من ثقتك بنفسك لأن الفجوة في فهمك تقل. قد ترغب في إعادة كتابة ملاحظاتك بلغة أكثر بساطة من ذي قبل.

اعلانات جوجل

(4) كرر

كيف تدرس الفيزياء باستخدام تقنية فاينمان

تأكد ان مع المراجعة سيكون لديك فهم أفضل للموضوع. لذا اجتمع مع صديقك المفضل واشرح له الموضوع مرة أخرى. التدريس هو أداة للتعلم لأنه عندما يعلم المرء، يتعلم اثنان.

أخيرًا، خذ ملاحظات من صديقك واعرف ما إذا كنت قد قمت بعمل أفضل من المرة السابقة. هل تعلم أن البروفيسور والتر لوين Walter Lewin، المشهور بمقاطع فيديو الفيزياء الخاصة به على موقع يوتيوب، اعتاد التدريس خمس مرات في قاعة فارغة، قبل أن يلقي درسًا بالفعل؟

الخلاصة

قال فاينمان ذات مرة: “لا أعرف ما هو الأمر مع الناس: انهم لا يتعلمون بالفهم؛ إنهم يتعلمون بطريقة أخرى، أنهم يتعلمون عن طريق الحفظ عن ظهر قلب. معرفتهم هشة للغاية!”

اعلانات جوجل

ولكن إذا اتبعت ما يُعرف بطريقة فاينمان، كما هو موضح هنا، فستتمكن من التعلم بشكل أكثر كفاءة وثباتًا.

 

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى