أخبار علمية

بعد خمس سنوات ناسا ستعمل على إنتاج الأوكسجين على المريخ

حددت ناسا موعد تنفيذ هذا المشروع في عام 2020 . اطلقت ناسا على هذه الوحدة الانتاجية اسم The mars Oxygen ISRU Experiment – MOXIE المسألة الأساسية في اختبار هذه الوحدة هي كيفية الحصول على الأوكسجين من هواء كوكب المريخ واستخدامه لتنفس مستوطني المريخ القادمين.

مستوطنة “المريخ – 1”

على خلاف الهواء الجوي للأرض، فإن هواء الكوكب الأحمر، يغلب عليه ثاني أوكسيد الكربون (CO2). لذلك سوف يتم اختبار هذه الوحدة ” MOXIE” على مرحلتين.

وحدة انتاج الأوكسجين

المرحلة الأولى تتضمن تجميع غاز ثاني أوكسيد الكربون، وفي المرحلة الثاني يتم بواسطة التحليل الكهربائي تحويله الى غاز أوكسيد الكربون “CO” وأوكسجين ذري الذي يتحول الى جزيئات الأوكسجين.

تستخدم هذه الوحدة الانتاجية الطاقة الشمسية في عملها، لذلك لن تكون فعالة جدا، نظرا لقلة ضوء الشمس على الكوكب الأحمر.

هدف “ناسا” من هذه الاختبارات هو التأكد من فعالية هذه الطريقة في انتاج الأوكسجين، وهل يمكن استخدامها في تزويد سكان مستوطنة المريخ المستقبلية بالأوكسجين اللازم لبقائهم على قيد الحياة، وكذلك تحديد المشاكل التي سيعانون منها عند استخدام هذه الوحدة الإنتاجية.

وحدة انتاج الأوكسجين

تبلغ انتاجية هذه الوحدة 20 غراما من الأوكسجين في الساعة، وهذا يعادل 14 لترا من غاز الأوكسجين النقي أو 70 لترا من الهواء الجوي. لذلك تنوي “ناسا” ارسال وحدة لإنتاج الأوكسجين على سطح المريخ، لا تقل انتاجيتها عن 2000 غرام في الساعة.