صناعة الأفلام

الدرس رقم 3 عمل فيلم من مجموعة من الصور

الدرس رقم 1 تعرف على برنامج ويندوز موفي ميكر

أذكرك عزيزي القارئ إن تحرير الأفلام هواية يمكنك تطويرها بالممارسة والاستمتاع بما تعمله وستسر كثيرا عندما تلاحظ إعجاب المشاهدين من إفراد أسرتك أو أصدقاءك لما قمت به، ولا شك إن كل واحد فينا يمتلك كاميرا فيديو أو كاميرا رقمية وكمبيوتر يمكنه أن يمارس هوايته من خلال البرامج الكثيرة المعدة خصيصا لتحرير الأفلام ومونتاجها، ولعل السبب الرئيسي في اختيارنا لبرنامج Movie Maker كبداية لتوفره على أجهزتنا ولا نحتاج إلى تحميل برامج أخرى كما إن سهولة التعامل مع هذا البرنامج سوف تعطينا فكرة جيدة عن الهدف من برامج التحرير والمونتاج في صناعة الأفلام، وفي مرحلة أخرى من هذه السلسلة من الدروس سوف ندخل إلى برامج أكثر احترافية وتخصصية مثل برنامج البريمير وبرنامج البيناكيل وغيرها.

بدأنا أول تطبيق عملي في الدرس السابق على مجموعة من الصور الثابتة وذلك لضمان توفر مجموعة من الصور على أجهزتنا وفي المرحلة القادمة سنقوم باستخدام أفلام الفيديو سواء من جهاز الفيديو المنزلي أو كاميرا الفيديو.

اعلانات جوجل

أما في درسنا اليوم فسوف نستكمل باقي خطوات عمل فيلم من مجموعة من الصور التي جهزت مسبقا على الجهاز وقمنا باستيراد الصور إلى برنامج Windows Movie Maker ثم قمنا بترتيبها في الشريط الزمني لتظهر كل صورة عند العرض لمدة زمنية تصل إلى 7 ثوان ثم تم إضافة المؤثرات الحركية الانتقالية بين كل صورة وأخرى لتبدو الانتقالات من صورة إلى الثانية بطريقة جذابة وملفتة للنظر.

تعتبر إضافة النصوص والتعليقات على الفيلم من الأمور المهمة والتي يجب أن نركز عليها فمثلاً شريحة نصية أو أكثر توضح للمشاهد مقدمة عن الفيلم ومحتوياته بالإضافة إلى شرائح نصية أخرى بين الانتقالات المهمة في أحداث الصور لتكون بمثابة توثيق للأحداث، كما لا ننسى إضافة التعليقات على الصور نفسها لتظهر مثلا اسم الشخص فوق صورته أو اسم مكان تاريخي أو مشهد طبيعي.

هذا ما قمنا به في الدرس السابق والآن سوف نستكمل مونتاج الفيلم لتجهيزه لتصديره إلى الاسطوانة أو الانترنت أو غيره.

لاستكمال باقي الدرس حمل من هناا

[wpdm_package id=’14789′]

الدرس رقم 3 عمل فيلم من مجموعة من الصور

حجم الملف اقل من

1MB

مع خالص تحياتي

د.حازم فلاح سكيك

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى